يواجه الاهلي تحديات كثيرة في حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الاماراتي لكرة القدم الذي تنطلق نسخته الاربعين الاثنين وسط تعاقدات جديدة قامت بها الفرق الاربعة عشر التي تختلف اهدافها ما بين احراز اللقب وضمان مركز يسمح لها بالمشاركة خارجيا وتجنب الهبوط الى الدرجة الثانية.

ولن تكون مهمة الاهلي سهلة في السير على خطى الموسم الماضي عندما احرز ثلاثية غير مسبوقة (الكأس السوبر والدوري وكأس الرابطة)، ذلك انه سيواجه منافسة قوية من عدة فرق في مقدمتها العين (حامل الرقم القياسي برصيد 11 لقبا) والذي حرمه من نيل الرباعية عندما جرده من لقب مسابقة الكأس بفوزه عليه في النهائي 1-صفر.

ولا تقف التحديات التي سيواجهها الاهلي عند العين وحسب، ذلك ان الجزيرة الذي دعم صفوفه بلاعبين اجانب مميزين يطمح هو الاخر للعودة الى منصة التتويج التي غاب عنها منذ 2010 عندما احرز اللقب الاول والوحيد في تاريخه.

كما لا يمكن اغفال حظوظ الوحدة وصيف الموسم الماضي والشباب والنصر والوصل والشارقة، وهي الفرق التي احتكرت القاب الدوري مع الاهلي والعين والجزيرة منذ انطلاق المسابقة موسم 73- 74 .

ويتكل الاهلي مجددا على خبرة مدربه الروماني كوزمين اولاريو في الدوري الاماراتي بعدما نال لقبه في اخر ثلاث سنوات (مرتان مع العين ومرة مع الاهلي)، وكذلك على الاستقرار الفني الذي يعيشه بعدما فضل تجديد الثقة في الثنائي البرازيلي ادينالدو غرافيتي وجوزيل سياو والتشيلي لويس خيمنيز، في حين استغنى عن خدمات لاعب وسطه البرتغالي هوغو فيانا لصالح الروماني ميريل رادوي.

وكانت تعاقدات الاهلي على الصعيد المحلي قليلة لكنها نوعية بعدما ضم نواف مبارك من بني ياس والدولي حبيب الفردان من النصر في صفقة وصفت انها الاغلى في تاريخ الكرة الاماراتية ، بعدما دفع بطل الثلاثية حسب وسائل الاعلام مايزيد عن 80 مليون درهم (حوالي 21 مليون دولار).

وسيشكل مبارك والفردان دعما لتشكيلة الفريق التي تضم ستة لاعبين دوليين هم احمد خليل وماجد حسن وعبد العزيز هيكل واسماعيل الحمادي وعبد العزيز صنقور ووليد عباس.

واكد العين ان بدايته السيئة في الموسم الماضي التي ادت الى فقدانه لقبه في الدوري لصالح الاهلي لن تتكرر، بعدما قدم عروضا لافتة في نهاية الموسم توجها بالفوز بلقب مسابقة الكأس وتأهله الى نصف نهائي دوري ابطال اسيا حيث يقابل الهلال السعودي في لقاء الذهاب في الرياض الثلاثاء المقبل.

وابقى العين الذي يقوده المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش على هدافه الغاني اساموه جيان، واستعاد الفرنسي جيريس كيمبو من الجيش القطري وضم السلوفيني ميروسلاف ستوخ من فنربخشة التركي والكوري الجنوبي لي ميونغ جوو من مواطنه بوهانغ ستيلرز والدوليين محمد فوزي من بني ياس وعيسى راشد من الوصل.

وحافظ الوحدة الوصيف بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو على اجانبه الاربعة وهم الارجنتينيان سيباستيان تيغالي وداميان دياز والكويتي حسين فاضل والمغربي عادل هرماش.

وغير الجزيرة ثالث الموسم الماضي جلده الفني من خلال التعاقد مع المدرب البلجيكي اريك غيريتس ليخلف الايطالي والتر زينغا، وفي حين ابقى فقط على البرازيلي جوسيلي داسيلفا ابرم 3 صفقات مميزة بضم& المونتينغري ميركو فوسينيتش من يوفنتوس الايطالي والبوركينابي جوناثان بيتروبيا من رين الفرنسي والارجنتيني مانويل لاتزيني من ريفربلايت.

ويقود الشباب الذي بقي منافسا للاهلي على اللقب لفترة طويلة& قبل ان يتراجع في المراحل الاخيرة وينهي الدوري في المركز الرابع المدرب البرازيلي كايو جونيور بديل مواطنه ماركوس باكيتا ، وهو ابقى على التشيلي كارلوس فيلانويفا والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف والبرازيلي ادغار برونو وتعاقد مع الدولي المولدوفي هنريكي لوفانور.

ويقود النصر الصربي ايفان يوفانوفيتش للسنة الثانية على التوالي، وهو ان خسر خدمات قائده حبيب الفردان المنتقل للاهلي، الا انه كسب توقيع عامر مبارك وعصام ضاحي (الاهلي) وفهد حديد (الوصل).

وعلى الصعيد الاجنبي، ابقى النصر على السنغالي ابراهيما تراوري والاسترالي بيرت هولمان وضم المقدوني ايفان تروفسكي والايطالي رينان غارسيا.

ويحاول الشارقة ان يكون الحصان الاسود مجددا بعدما قاده مدربه البرازيلي باولو بوناميغو الى المركز السابع بعد صعوده مباشرة من الدرجة الثانية في الموسم الماضي، وهو ابقى على مدافعه البرازيلي مارسيو راموس وضم في المقابل مواطنيه ليوناردو ليما من النصر وفاندرلي دي سانتوس من العربي القطري ولوان لوزا.

وكان الوصل المهدد بالهبوط في الموسم الماضي اكثر الاندية نشاطا في سوق التعاقدات فضم ثامر محمد وعدنان حسين من الاهلي وسالم عبدالله وهزاع سالم واحمد الشامسي وعبد العزيز فايز من العين، كما اتجه الى المدرسة البرازيلية من خلال جهازه الفني الذي يقوده جورج كامبوس "جورجينيو" والرباعي الاجنبي المؤلف من كايو كوريا واديرسون الفيس ونيتو بيرلا وفابيو ليما.

واتجه بني ياس الى المدرسة الاسبانية بالتعاقد مع المدرب لويس غارسيا ومواطنيه خوان تيردو وانخيل دي البرت والكوري الجنوبي كيم يونغ لاعب الشارقة السابق، في حين ابقى على مهاجمه التشيلي كارلوس مونوز وكسب توقيع بدر الاحبابي من العين.

واعطى الظفرة لمدرب الرديف الكرواتي انيل كارابيغ الثقة لقيادة الفريق الاول بديلا للوطني عبدالله مسفر، وهو ابقى على اللبناني بلال نجارين والسنغالي ماكيتي ديوب وتعاقد مع الارجنتيني ماتياس فردريكو والبرازيلي جوسي اوليفيرا.

ويتطلع التونسي فتحي الجبال الذي قاد الفتح قبل موسمين الى لقب الدوري السعودي بشكل مفاجئ الى مغامرة جديدة مع عجمان الذي يضم العراقي احمد ابراهيم والجزائري كريم زياني والعاجي بوريس كابي والمغربي ادريس فتوحي.

اما الامارات الذي ضمن البقاء بصعوبة فجدد ثقته بالمدرب البرازيل باولو كاميلي ومواطنيه لويز هنريكي ورودريغو سوزا والارجنتيني غوستافو هيريرا، في حين ضم المغربي عصام الراقي .

وسيقود الفجيرة الصاعد حديثا العراقي عبد الوهاب عبد القادر مدرب عجمان السابق الذي حل بديلا للبوسني جمال حاجي المقال من منصبه مؤخرا، وهو يضم الثنائي الجزائري حسان يبدة ومجيد بوقرة واللبناني حسن معتوق والعاجي ابوبكر سانوغو.

اما الصاعد الثاني الاتحاد كلباء فيقوده المدرب البرازيلي فينسيوس سواريز، وهو عزز صفوفه بالثنائي الايطالي رافايل دي سوزا ودانيلو بيترولي والسوري وائل عيان والبرتغالي لويس ليال.

&

&