اعرب الشيخ احمد الفهد الصباح عن تشجيعه للسعودية لاشراك رياضيات في الدورات المقبلة بعد ان اقتصر وفدها الى دورة الالعاب الاسيوية في اينشيون على الرياضيين الرجال.
&
وقال الفهد الجمعة "آمل ان تشارك المرأة السعودية في الدورات المقبلة".
&
واوضح "لقد اشركت السعودية رياضيتين في العاب لندن، وهذا يعني انها ليست ضد مشاركة المرأة من حيث المبدأ، ولكن ربما ليس لديها رياضية جاهزة من الناحية الفنية".
&
وتابع "نحن نشجعهم بالطبع، ولكن لا يمكننا القول الان انهم لا يسمحون للمرأة بالمشاركة لانهم فعلوا ذلك في لندن، فآمل ان يكون لديهم رياضية مؤهلة للمستقبل".
&
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" انتقدت امس عدم اشراك السعودية اي رياضية في اسياد اينشيون.
&
وقالت مديرة منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة ساره ليا ويتسون "بعد عامين على الالعاب الاولمبية في لندن، فان وقت الاعذار قد انتهى".
&
واضافت "يجب على السعودية انهاء العنصرية ضد النساء وضمان حقوقهن بالمشاركة في الرياضة بشكل متساو مع الرجال".
&
وتابعت "ان عدم اشراك اي رياضية سعودية في دورة الالعاب الاسيوية يلقي بالشكوك حول التزام السعودية بانهاء التمييز والسماح للمرأة السعودية بالمشاركة في المنافسات المستقبلية".
&
وتشارك السعودية في العاب اينشيون بوفد كبير يتألف من 262 رياضيا جميعهم يشاركون في منافسات الرجال، وهي الدولة العربية الوحيدة التي تقتصر مشاركة رياضييها على فئة الرجال فقط.
&
وقد اشركت السعودية رياضيتين في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في لندن عام 2012 بعد جدل كبير هما وجدان شهرخاني في الجودو وسارة العطار في سباق 800 م ضمن العاب القوى.
&
وتفرض اللجنة الاولمبية الدولية معايير مشددة بشأن ضرورة اشراك جميع الدول لرياضيات في العابها تحت طائلة الاستبعاد.
&
ويمنع على المرأة في السعودية ممارسة الرياضة في العلن، وحتى ايضا في بعض الاندية الرياضية الخاصة، بالرغم من الضغوط التي تضعها منظمات حقوق الانسان لمنح المرأة حقوقها بالتساوي مع الرجال.