تألق العرب الثلاثاء في رياضتي الرماية والفروسية في اسياد 2014 المقام في اينشيون الكورية الجنوبية حتى 4 تشرين الاول/اكتوبر.

وخف زخم الصين وكوريا الجنوبية واليابان عن الاسبوع الاول في احراز الميداليات، فرفعت الاولى رصيدها الى 265 ميدالية (125 ذهبية و79 فضية و61 برونزية) مقابل 169 للثانية (54 ذهبية و55 فضية و60 برونزية) و146 للثالثة (37 ذهبية و54 فضية و55 برونزية).

السكيت للفردي

واحتفظ الكويتي عبدالله الطرقي الرشيدي بذهبية السكيت للفردي ضمن مسابقة الرماية بعد ان تغلب في التصفية النهائية على الصيني يينغ تشو 16-12.

وذهبيت البرونزية الى الصيني الاخر دي جين الذي تغلب على مواطنه فان جانغ 15-13.

وأحرز الرشيدي الذهبية في غوانغجو 2010 على حساب القطريين مسعود حمد وناصر العطية.

وكان الرشيدي، صاحب الرقم القياسي الاسيوي (124 طبقا في 21 تموز/يوليو في نهائي كأس العالم بابوظبي)، المتأهل العربي الوحيد الى منافسات الفردي& فاصاب 15 طبقا ودخل في المنافسة على الذهبية مع الصيني يينغ تشو الذي اصاب العدد نفسه.

كما احرز الرشيدي مع سعود حبيب وصلاح المطيري فضية السكيت للفرق اليوم ايضا.

واعرب الرشيدي عن فخره باحراز الذهبية "في عام "مليء بالانجازات"، وقال "فرحتي عارمة بهذا الانجاز لانني& حققته وسط هذا التجمع القاري وحافظت على لقبي في الدورات الاسيوية ما يؤكد مكانتي كبطل اسيوي".

واضاف "لي الفخر بأن اوفي بالوعد الذي قطعته على نفسي بأن اهدي الشعب الكويتي الذهب".

وتابع "ان هذا العام كان حافلا ومليئا بالانجازات على المستوى الشخصي حيث احرزت لقب بطولة العالم بالصين في يوليو الماضي وتم اختياري افضل رام للسكيت في العالم، وتوجت هذا التميز اليوم بتحقيق ذهبية الفردي لهذا المحفل القاري والميدالية الفضية مع الفريق".

وقال "فوزي في الدورة كان متوقعا لكنه كان بحاجة الى مجهود مضاعف لاسيما ان المشاركين من ابطال اللعبة المعروفين بمستواهم العالي من المصنفين دوليا ولديهم خبرات ميدانية كبيرة، وما زاد هذا الانجاز حلاوة هو انه يتكرر للمرة الثانية على التوالي".

من جهته، قال الشيخ طلال الفهد رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية "نفخر لتكرار اللاعب الذهبي عبدالله الطرقي لانجازه في هذا المحفل الرياضي الاسيوي الكبير ولما حققته الرماية الكويتية في هذه الدورة الاسيوية ومساهمتها بوضع الكويت على اللائحة الذهبية للدورة".

وتابع " ان هذا الانجاز علامة مضيئة وفارقة للحركة الرياضية الكويتية"، مضيفا "الرماية الكويتية فرضت نفسها في دورة الالعاب الاسيوية".

وتعتبر ميدالية الرشيدي الذهبية الثانية للكويت في الدورة بعد التي احرزها لاعب منتخب السكواش عبدالله المزين، لترتفع حصيلة الكويت الى ثماني ميداليات (ذهبيتان و4 فضيات وبرونزيتان).

واحرز منتخب الكويت للرجال فضية السكيت بعد ان اصاب الرشيدي وسعود حبيب وصلاح المطيري 353 طبقا، وحلوا خلف الصين التي سجلت رقما جديدا لاسيا وللالعاب الاسيوية (366 طبقا)، وامام كوريا الجنوبية (351 طبقا).

والرقم القياسي السابق لاسيا وللدورة هو 361 ومسجل باسم كازخستان التي حلت في المركز الرابع (348)، وقد حققته في اسياد الدوحة 2006.

ومنذ البداية، اتجه الصينيون نحو اللقب فاصابوا في الجولة الاولى 72 طبقا ثم 75 في كل من الثانية والثالثة و71 في الرابعة، ثم امسكوا بالذهبية في الخامسة (73 طبقا).

وكانت المنافسة شديدة بين الكويت وكوريا الحنوبية على المركز الثاني، واقترب المنتخب الاول من الفضية بعد الجولة الرابعة حيث اصاب رماته 70 طبقا مقابل 67 للكوريين، ثم تقدموا في الاخيرة 72 مقابل 71.

وهي الميدالية الخامسة للكويت في الرماية اذ سبق ان احرز فهيد الديحاني فضية الدابل تراب (الحفرة المزدوجة) والتراب (الحفرة)، كما ساهم بفوز الكويت بفضية الفرق في التراب ايضا مع احمد وحمد العفاسي.

وجاء المنتخب القطري المكون من الشقيقين راشد ومسعود حمد وناصر العطية، صاحب برونزية الفردي في غوانغجو 2010 واولمبياد لندن 2012.

واصاب القطريون 345 طبقا مقابل 341 لمنتخب الامارات المؤلف من سعيد المنصوري وسعيد الظريف ومحمد حسن احمد والذي حل في المرتبة السادسة.

واوضح العطية انه لم يكن جاهزا لمنافسات دورة الالعاب الاسيوية.

وكان القطريون يعولون على العطية للمنافسة على ذهبية السكيت في اينشيون، الا انه لم يحقق النتائج المرجوة، ولم تسعفه الارقام التي حققها في منافسات الفرق في خوض التصفية النهائية للفردي التي اقتصرت على الكويتي عبدالله الطرقي الرشيدي صاحب الذهبية وثلاثة صينيين وهندي وكوري جنوبي.

وسجل العطية ارقاما عادية في اليوم الاول من المنافسات امس الذي شمل ثلاث جولات، فاصاب 22 و22 و23 طبقا من اصل 25 على التوالي، وكان اداؤه افضل في الجولتين الاخيرتين اليوم فاصاب في كل منهما 24 طبقا، لكن مجموعه الذي بلغ 115 طلقا من اصل 125 لم يؤهله لمنافسات الفردي.

وقال العطية "اعتذر نيابة عن زملائي على عدم تسجيلنا النتائج المتوقعة في اينشيون. في الحقيقة، لم اكن مستعدا مئة بالمئة للالعاب، لكن مدربي اصر على مشاركتي لانه يعدني للتأهل الى اولمبياد ريو دي جانيرو 2016 والالعاب الاسيوية كانت من ضمن برنامج الاعداد".

وكانت الشكوك تحوم في البداية حول مشاركة العطية في اسياد اينشيون من عدمها بسبب ارتباطاته الكثيرة في البطولات الدولية للرماية وسباقات السيارات، وفي آخرها شارك في رالي قبرص ضمن بطولة الشرق الاوسط للراليات التي يتصدرها ويحمل لقبها، وذلك قبل التوجه الى اينشيون.

ويغادر العطية غدا اينشيون متوجها الى المغرب للمشاركة في رالي باها (على الطرقات الصحراوية).

يذكر ان العطية كان توج بطلا لرالي داكار الشهير عام 2011.

وتابع الرامي القطري "سأحاول المشاركة في اكبر قدر ممكن من بطولات الرماية العام المقبل لكي اضمن التأهل الى اولمبياد 2016".

الفروسية

وفي الفروسية،احرز السعودي عبدالله شربتلي ذهبية قفز الحواجز للفردي بعد ان تفوق على اليابانيين ساتوشي هيراو وتايزو سوغيتاني.

ولم يحقق شربتلي اسرع زمن في انهاء المسابقة، لكنه لم يرتكب اي خطأ واستفاد من الاخطاء التي ارتكبها الاخرون.

وجاءت الاماراتية الشيخة لطيفة آل مكتوم في المركز الرابع، والسعودي فيصل الشعلان خامسا والقطري ناصر غزال ثامنا، واحتل مواطنه باسم محمد المركز العاشر.

ولم يصنف الاماراتي محمد العويس (8 اخطاء ومركز 13) والكويتي علي الخرافي (16 خطأ ومركز 18) بين العشرة الاوائل، علما بان 20 فارسا شاركوا في النهائي.

وكان السعودي رمزي الدهامي احرز ذهبية اسياد غوانغجو 2010، امام لطيفة آل مكتوم، فيما كانت البرونزية من نصيب السعودي الاخر خالد العيد.

ولم يكن للعرب نصيب من الذهبيات الاربع التي وزعت اليوم في العاب القوى في 110 حواجز والوثب الطويل ورمي القرص للرجال، والقفز بالزانة للسيدات.

واقتصرت المشاركة العربية على منافسات الرجال، واحرز القطري احمد ذيب& برونزية رمي القرص مسجلا 25ر61 م، وحل خلف الايراني احسان حدادي (11ر65 م)، صاحب الرقم القياسي الاسيوي والذي احتفظ بالذهبية التي احرزها في غوانغجو قبل 4 سنوات، والهندي فيكاس غاودا (58ر62 م).

وجاء السعودي سلطان الداودي في المركز السادس (31ر58 م)، والقطري راشد الدوسري سابعا (79ر56 م)، والكويتي عيسى الزنكوي تاسعا (57ر56 م)، والعراقي مصطفى كاظم عاشرا (21ر55 م)، والاماراتي صابر المهيري في المركز الثالث عشر قبل الاخير (05ر50 م

وفي الوثب الطويل، احرزت الصين الذهبية والبرونزية، وكوريا الحنوبية الفضية، وكان السعودي احمد الشرفا اول المشاركين العرب في المركز الثاني عشر (32ر7 م) مباشرة امام الكويتي صالح الحداد (30ر7 م)، وجاء السعودي الاخر احمد بن مرزوق في المركز الرابع عشر (29ر7 م)، والكويتي مبارك قمبر في المركز السابع عشر الاخير (59ر6 م).

وفي نهائي سباق 110 م حواجز، مثل العرب الكويتيان عبد العزيز المنديل ويعقوب اليوحة فلم يكمل الاول وحل الثاني في المركز السابع الاخير بزمن 83ر13 ثانية.

وذهبت الصينية للصيني وين جون تشي (36ر13 ث)، ونال الكوري الجنوبي بيونغ جونغ كيم الفشية (43ر13 ث) والتايلاندي جامراس ريتيديت البرونزية (61ر13 ث).
&
رابع حالة منشطات

اعلن المجلس الاولمبي الاسيوي الثلاثاء عن حالتي منشطات جيدتين طالتا الرباع العراقي جاسم عبود ولاعبة الووشو الماليزية تشو شوين تاي التي اهدت بلادها اول ذهبية في الالعاب.

واكد المجلس الاولمبي الاسيوي سحب الميدالية من تاي بسبب وجود مواد ممنوعة في عينتها فتحولت الذهبية الى الاندونيسية جويتا واسني، والفضية الى الصينية هونغ ويي، والبرونزية الى التايوانية وين تشوان تساي.&

واوضح المجلس وجود اثار في العينة التي اخذت من تاي (24& عاما) في 20 ايلول/سبتمبر، من مادة "سيبوترامين" الممنوعة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) لعام 2014.

واكد المجلس سحب الميدالية الذهبية من تاي، الذهبية لماليزيا في الدورة، وسحب بطاقتها وابعادها عن الالعاب وابلاغ السلطات الرياضية في بلادها والاتحادين الاسيوي والدولي للعبة لاتخاذ الاجراءات المناسبة.

وكشف المجلس ان عينة الرباع العراقي اخذت في 14 الحالي قبل 4 ايام من الانطلاق الرسمي للالعاب وتبين ان فيها اثار مزيج من مادتي "اتيوشالانولون واندراستيرون" المحظورتين.

وقال رئيس البعثة العراقية الى اينشيون طالب فيصل في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "لم اتبلغ بالقرار رسميا بعد".

وتابع "اذا ثبتت بأن الرياضي العراقي تناول مادة منشطة فان الامر يعود الى اتحاد اللعبة، حيث ان جميع الاتحادات الرياضية متفقة تقريبا على انه في مثل هذه الحالات يتخذ قرار بالحرمان لمدة سنتين او اربع سنوات"
.
وارتفع عدد حالات المنشطات في اسياد اينشيون الى 4 حتى الان، بعد الاولى للاعب منتخب طاجيكستان لكرة القدم خورشيد بيكنازاروف الذي استبعد من الدورة لتناوله مادة "ميتيليكانيامين"، ولاعبة السوفت بول الكمبودية يي سوفتامي التي تناولت ايضا مادة "سيبوترامين".

واوضح رئيس اللجنة الطبية في المجلس الاولمبي الاسيوي جيغاتيسان ان 1900 فحص اجري قبيل وبعد بدء المنافسات وحتى مساء الاثنين.