&تأهل السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والاسباني رافايل نادال الثالث والبريطاني اندي موراي السادس الى الدور الثاني من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، على ملاعب ملبورن الاثنين، ولحقت بهم الروسية ماريا شارابوفا الثانية فيما خرجت الصربية آنا ايفانوفيتش الخامسة مبكرا.

وحقق فيدرر (33 عاما) الساعي الى لقب خامس في استراليا فوزه ال1001 في مسيرته الاحترافية المظفرة وجاء على حساب لو ين-هسون من تايوان 6-4 و6-2 و7-5.
&
ولا يتفوق على السويسري في هذا المجال سوى الاميركيين ايفان لندل (1071 انتصارا) وجيمي كونورز (1253).
&
ويلتقي فيدرر حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبرى (17 لقبا) في الدور المقبل الايطالي سيموني بوليلي الفائز على الارجنتيني خوان موناكو وقال: "كانت مباراة جيدة لكن صعبة" بعد ان انقذ فيها اربع كرات لكسر الارسال.
&
واضاف اللاعب الذي بلغ الدور نصف النهائي في اخر 11 مشاركة له في استراليا: "سبق لي ان واجهته (ين-هسون) في مباريات سابقة وكنت مدركا ما هو قادر على القيام به ولم يخيب ظني".&
من جهته، حقق نادال فوزا سهلا على الروسي ميخائيل يوجني 6-3 و6-2 و6-2.
&
ويلعب نادال في الدور المقبل مع الاميركي تيم سميتشيك الصاعد من التصفيات والفائز على الاسترالي لوك سافيل المشارك ببطاقة دعوة 7-6 (7-2) و7-5 و6-4.&
&
وقال نادال: "انها بداية طيبة. قبل المباراة الاولى التي يخوضها اللاعب، تظهر الشكوك دائما، خصوصا بالنسبة لي هذه السنة. لكل مباراة اهمية خاصة. من الجيد اني حققت فوزا سهلا، سيمنحني ذلك شعورا بالثقة بانتظار ما هو قادم لكن الوقت ما زال مبكرا لمعرفة ما اذا كنت قادرا على الذهاب بعيدا في البطولة".
&
ويواجه نادال (28 عاما) صعوبات كبيرة لفرض ايقاعه بعد اشهر من الغياب بسبب عملية ازالة الزائدة الدودية. &
&
فقد شارك في دورة ابوظبي ولقي خسارة ثقيلة امام موراي 2-6 وصفر-6، توجه بعدها الى الدوحة حيث فقد لقبه بخسارة مفاجئة في الدور الثاني امام الالماني ميكايل بيرر الصاعد من التصفيات.
&
وعانى نادال كثيرا من الاصابات في العام الماضي، وهو خسر في نهائي بطولة ملبورن بالذات امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا لكنه اكمل المباراة رغم الام في الظهر تعرض لها.
&
وفقد الاسباني الكثير من الالقاب على الملاعب الترابية التي يعتبر الابرز فيها على الاطلاق منذ اعوام، لكنه احتفظ ببطولة رولان غاروس الفرنسية.
&
وتوج نادال في ملبورن مرة واحدة عام 2009.
&
وبلغ الدور الثاني ايضا مواري بفوزه على الهندي يوكي بهامبري 6-3 و6-4 و7-6 (7-3).
&
ويلتقي موراي الذي يشرف على تدريبه اللاعبة الفرنسية المعتزلة ايميلي موريسمو، في الدور المقبل مع الاسترالي مارينكو ماتوزيفيتش الفائز على الروسي الكسندر كودريافيتسيف 6-4 و6-7 (5-7) و4-6 و7-5 و6-3.
&
وفي ابرز المباريات الاخرى، فاز البلغاري غريغور ديمتروف المصنف عاشرا على الالماني داستن بروان 6-2 و6-3 و6-2، والبرتغالي جواو سوزا على الاسترالي جوردان طومسون 6-4 و7-6 (7-5) و6-4، والجنوب افريقي كفين اندرسون الرابع عشر على الارجنتيني دييغو شفارتسمان 7-6 (7-5) و5-7 و6-4، والفرنسي ريشار غاسكيه الرابع والعشرون على الارجنتيني كارلوس بيرلوك 6-1 و6-3 و6-1.
&
ولدى السيدات، تأهلت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية الى الدور الثاني بفوزها على الكرواتية بيترا مارتيتش القادمة من التصفيات 6-4 و6-1.
&
وتلعب شارابوفا الساعية الى لقب ثان في استراليا بعد الاول في 2008، في الدور المقبل مع مواطنتها الكسندرا بانوفا القادمة هي الاخرى من التصفيات والفائزة على الرومانية سورانا تشيرستيا 7-5 و6-صفر.
&
وتسعى الروسية الحسناء (27 عاما) الى لقب كبير سادس بعد تتويجها في استراليا مرة وفي رولان غاروس مرتين ويمبلدون مرة وفلاشينغ ميدوز مرة.
&
وخرجت الصربية آنا ايفانوفيتش المصنفة خامسة مبكرا اثر خسارتها في الدور الاول امام التشيكية لوسي هراديتشكا 6-1 و3-6 و2-6.
&
وتلتقي هراديتشكا في الدور المقبل مع السلوفينية بولونا هيركوغ الفائزة على الصينية وانغ كيانغ 3-6 و6-3 و6-2.
&
وقالت ايفانوفيتش: "علي العودة الى العمل وتحليل ما افتقدته وما علي القيام به لتجاوز اختبار مشابه".&
&
وتأهلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة بفوزها على الايطالية كارين كناب 6-3 و6-2.
&
وتلعب هاليب في الدور المقبل مع الاسترالية يارميلا غايدوسوفا الفائزة على الرومانية الكسندرا دولغيرو 6-3 و6-4.
&
وخرجت الالمانية انجيليك كيربير التاسعة بخسارتها المفاجئة امام الرومانية ايرينا-كارميليا بيغو 4-6 و6-صفر و1-6.
&
وفي ابرز النتائج الاخرى، فازت الكندية اوجيني بوشار السابع على الالمانية انا-لينا فريدسام 6-2 و6-4، الالمانية كارينا ويتهوفت على الاسبانية كارلا سواريز نافارو السابعة عشرة 6-3 و6-1، الالمانية يوليا جورج على السويسرية بليندا بينسيتش الثانية والثلاثين 6-2 و6-1، الاسبانية لارا اروابارينا على التشيكية ريناتا فوراكوفا 6-1 و6-2، الصينية بينغ شواي الحادية والعشرون على الالمانية تاتيانا ماريا 6-4 و7-5، والفرنسية كارولين غارسيا على الروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا السابعة والعشرين 6-4 و6-2.
&
&