انقذ البديل سيدو دومبيا منتخب بلاده ساحل العاج من الخسارة عندما ادرك له التعادل امام نظيره الغيني 1-1 الثلاثاء في مالابو في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة الثلاثين لنهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط / فبراير المقبل.
&
وكانت غينيا البادئة بالتسجيل بواسطة المهاجم محمد لامين ياتارا جونيور في الدقيقة 36، لكنها لم تستغل النقص العددي في صفوف "الفيلة" اثر طرد مهاجم روما الايطالي جرفينيو في الدقيقة 58، فدفعت الثمن باستقبال شباكها هدف التعادل في الدقيقة 72 عبر مهاجم سسكا موسكو الروسي دومبيا الذي دفع به المدرب الفرنسي هيرفيه رينار قبل 7 دقائق مكان مهاجم هرتا برلين الالماني سالومون كالو.
&
وتلعب الكاميرون مع مالي لاحقا على الملعب ذاته وضمن المجموعة ذاتها.
&
وخيبت ساحل العاج المرشحة الابرز الى اللقب الى جانب الجزائر، الامال المعلقة عليها في المباراة الاولى وخرجت باقل الخسائر بتعادلها امام غينيا التي وقفت ندا قويا امامها وكان بامكانها حسم النتيجة في الشوط الاول الذي كان كارثيا لساحل العاج ونجمها ومانشستر سيتي الانكليزي يايا توريه صاحب الكرة الذهبية الافريقية في الاعوام الاربعة الاخيرة والذي لم يقدم اي شىء يذكر باستثناء تمريرة الى زميله الجديد في الفريق الانكليزي ويلفريد بوني المنتقل من سوانسي سيتي، والتي مررها الى دومبيا وسجل منها هدف التعادل.
&
وهو التعادل الثالث بين المنتخبين مقابل 9 انتصارات لساحل العاج و 3 لغينيا في تاريخ المواجهات بينهما.
&
ودفع مدرب ساحل العاج رينار بتشكيلة هجومية باعتماده الرباعي توريه وكالو وجرفينيو وبوني واستحوذ على الكرة في منتصف الملعب وخلق فرصا كثيرة دون ان يستغلها، فيما اعتمدت غينيا على الهجمات المرتدة والكرات الطويلة ونجحت في استغلال احداها وافتتحت التسجيل.
&
وفي الوقت الذي حاولت فيه ساحل العاج التي تلهث وراء اللقب الثاني في تاريخها منذ عام 1992، تدراك الموقف في الشوط الثاني تلقت ضربة موجعة بطرد نجمها جرفينيو لضربه نابي كيتا بالكوع وبدون كرة (58)، لكن رينار لعب ورقة رابحة باشراكه دومبيا الذي انقذ الفيلة من كارثة في مباراتهم الافتتاحية في العرس القاري.
&
الشوط الأول
&
وكاد ابو بكر فوفانا يفتتح التسجيل لغينيا بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية لابراهيما كونتي (8)، رد عليها بوني بتسديدة قوية تصدى لها الحارس موسى نابي ياتارا (10)، واخرى للاعب نفسه اثر تلقيه تمريرة من جرفينيو ارتدت من الحارس ياتارا الى جرفينيو الذي سددها من مسافة قريبة ابعدها الحارس من باب المرمى وارتدت من العارضة الى ركنية لم تثمر (17).
&
وكاد جرفينيو يفعلها من تسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة بيد ان الحارس ياتارا كان لها في المكان المناسب (34).
&
ونجحت غينيا في افتتاح التسجيل عبر محمد لامين ياتارا جونيور عندما استغل كرة خاطئة من مدافع باريس سان جرمان الفرنسي سيرج اورييه الذي حاول التحكم بصدره في تمريرة عرضية من مهاجم بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني ابراهيما تراوريه فتهيأت امام مهاجم ليون الفرنسي الذي تابعها بتسديدة على الطائر من مسافة قريبة داخل المرمى (36).
&
الشوط الثاني
&
واندفعت ساحل العاج بقوة في الشوط الثاني، وكاد بوني يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس الى ركنية (48).
&
وتلقت ساحل العاج ضربة موجعة بطرد جرفينيو لضربه نابي كيتا بالكوع وبدون كرة (58).
&
وهي اول بطاقة حمراء في البطولة.
&
وحرمت العارضة ابراهيما تراوري من الهدف الثاني عندما ردت تسديدته القوية من خارج المنطقة (61).
&
ودفع رينار بدومبيا مكان كالو لتنشيط خط الهجوم (64)، وسياكا تيينيه مكان جوفري سيري دييه لتفادي طرد الاخير كونه حصل على بطاقة صفرا.
&
وكان البديل دومبيا عند حسن ظن مدربه حيث ادرك التعادل من هجمة منسقة قادها توريه الذي مرر كرة الى بوني عند حافة المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وهيأها على طبق من ذهب لدومبيا داخل المنطقة فتابعها على يمين الحارس ياتارا (72).

أهداف مباراة ساحل العاج وغينيا:

مالي تهدر فوزا في المتناول على الكاميرون

اهدرت مالي فوزا في التناول على الكاميرون واكتفت بالتعادل 1-1 الثلاثاء في مالابو في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة الثلاثين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط / فبراير المقبل.

وكانت مالي في طريقها الى تحقيق الفوز بعدما تقدمت بهدف سومبا ياتاباريه (71)، وامبرواز اويونغو (84) هدف الكاميرون.

وكانت ساحل العاج تعادلت مع غينيا بالنتيجة ذاتها وضمن المجموعة ذاتها اليوم ايضا.

وقدم المنتخبان مباراة جيدة خاصة المنتخب المالي الذي ابلى البلاء الحسن وخلق الكثير من الفرص الحقيقية للتسجيل وكاد يخرج فائزا بغلة كبيرة لولا تألق حارس مرمى الفريق الرديف لبرشلونة الاسباني جوزيف اوندوا (19 عاما) الذي أنقذ مرمى الكاميرون مرات عدة.

واكدت مالي انها لن تكون لقمة سائغة لمنتخبات المجموعة على الرغم من منتخبها الشاب بقيادة المخضرم لاعب وسط روما الايطالي قائدها سيدو كيتا وانها ستدافع عن سمعتها في النسختين الاخيرتين عندما حلت ثالثة على امل تكرار الانجاز ذاته على الاقل.

في المقابل، عانت الكاميرون بطلة 1984 و 1988 و 2000 و 2002 والقادمة من مشاركة مخيبة في مونديال البرازيل 2014 (خرجت من الدور الاول بثلاث هزائم)، والتي تدخل حقبة جديدة في مشوارها بعد اعتزال نجمها وهدافها الاسطوري صامويل ايتو الذي اتخذ قراره بعد استبعاده عن التصفيات.

وغاب القائد لاعب وسط اشبيلية الاسباني ستيفان مبيا عن صفوف الكاميرون بسبب الايقاف لمباراة واحدة.

وتلعب مالي مع ساحل العاج، والكاميرون مع غينيا السبت المقبل، قبل ان تلتقي الكاميرون وساحل العاج، وغينيا ومالي في الجولة الثالثة الاخيرة الاربعاء المقبل.

الشوط الأول

ودخلت مالي المباراة بقوة واهدر مصطفى ياتاباريه فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سامبو ياتاباريه داخل المنطقة فسددها بقوة من مسافة قريبة بيد ان الحارس اوندوا ابعدها باطراف اصابعه الى ركنية كاد مصطفى ياتاباريه يفتتح على اثرها التسجيل بضربة رأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايمن (11).

وانقذ الحاس المالي سومايلا دياكيتيه مرماه من هدف محقق بابعاده رأسية مكسيم شوبو-موتينغ من مسافة قريبة الى ركنية (18).

وتوغل بكاري ساكو داخل المنطقة وسدد كرة قوية ارتدت من الحارس اوندوا وشتتها الدفاع (27).

وكاد بنجامين موكاندجو يفعلها بضربة رأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر (39).

الشوط الثاني

وتابعت مالي افضليتها في الشوط الثاني ونجح سامبو ياتاباريه في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة من ركلة حرة جانبية انبرى لها القائد سيدو كيتا فهيأها لنفسه على صدره من مسافة قريبة وسددها بيمناه داخل المرمى (71).

وادرك المدافع امبرواز اويونغو التعادل عندما تلقى كرة طويلة خلف الدفاع امام المرمى من راوول لوييه فروضها بيمناه وتابعها بيسراه داخل المرمى (84).

في ما يلي ترتيب المجموعة الرابعة بعد الجولة الاولى:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غينيا 1 - 1 - 1 1 1

مالي 1 - 1 - 1 1 1

الكاميرون 1 - 1 - 1 1 1

ساحل العاج 1 - 1 - 1 1 1

* المباريات المتبقية:

- الجولة الثانية:

24-1:

ساحل العاج - مالي في مالابو 16 ت غ

الكاميرون - غينيا في مالابو 19 ت غ

- الجولة الثالثة:

28-1:

الكاميرون - ساحل العاج في مالابو 19 ت غ

غينيا - مالي في مونغومو

في ما يلي لائحة هدافي النسخة الثلاثين لنهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم:

- هدف واحد:

ايميليو نسوي (غينيا الاستوائية) وتييفي بيفوما (الكونغو) وبيار-ايميريك اوباميانغ ومالك ايفونا (الغابون) وغيفن سينغولوما (زامبيا) ويانيك بولاسي (الكونغو الديموقراطية) ومحمد علي منصر (تونس) وهيلدون راموس (الرأس الاخضر) مامي بيرام ضيوف وموسى سو (السنغال ) واندريه ايوو (غانا) وفوزي غلام واسلام سليماني (الجزائر) وثوسو فالا (جنوب افريقيا) وسومبا ياتاباريه (مالي) وامبرواز اويونغو (الكاميرون).

- خطأ في المرمى:

الجنوب افريقي ثولاني هلاتشوايو (امام الجزائر)

أهداف مباراة الكاميرون ومالي:

&