بلغ منتخب البرتغال لكرة القدم النهائيات بفوزه على ضيفه الدنماركي 1-صفر الخميس في براغا في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة التاسعة المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل لاعب وسط موناكو الفرنسي جواو موتينيو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66 بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة.

وكاد مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي السابق لويس ناني يمنح التقدم للبرتغال قبل الهدف بتسديدة قوية ابعدها كاسبر شمايكل نجل بيتر، حارس مرمى فريق "الشياطين الحمر" السابق (59).

وتألق شمايكل في الوقت بدل الضائع بتصديه لفرصتين لقائد البرتغال نجم ريال مدريد الاسباني كريستيانو رونالدو وريكاردو كواريزما، فيما كاد ميكايل كرون-ديلي يدرك التعادل للضيوف لولا تدخل رائع للحارس روي باتريسيو.

وباتت البرتغال سابع منتخب يضمن تأهله الى النهائيات بعد ايسلندا وتشيكيا (المجموعة الاولى) وانكلترا (المجموعة الخامسة) وايرلندا الشمالية (السادسة) والنمسا (المجموعة السابعة) الى جانب فرنسا المضيفة.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المركزين الاول والثاني في كل مجموعة من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات الى جانب المنتخب صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الاخرى صاحبة المركز الثالث ملحقا لتحديد المنتخبات الاربع الاخيرة المتأهلة الى العرس القاري الذي سيشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الاولى في تاريخ البطولة.

وهي المرة الاولى منذ 2010 التي تضمن فيها البرتغال التأهل المباشر الى نهائيات بطولة كبرى حيث احتاجت الى الملحق لبلوغ مونديالي 2010 و2014 على حساب البوسنة والسويد وكأس اوروبا 2012 على حساب البوسنة ايضا.

وهي المرة السادسة على التوالي التي تتأهل فيها البرتغال الى العرس القاري.

والفوز هو السادس على التوالي للبرتغال فرفعت رصيدها الى 18 نقطة من 7 مباريات وضمنت صدارة المجموعة، فيما تجمد رصيد الدنمارك عند 12 نقطة&من&8&مباريات وباتت مهددة بعدم التأهل المباشر كونها تتفوق بفارق نقطة واحدة عن البانيا الثالثة

شاهد هدف البرتغال في مرمى الدنمارك

ألبانيا وصربيا

وخسرت ألبانيا امام ضيفتها صربيا صفر-2 بيد انها لعبت مباراة اقل ستخوضها الاحد المقبل ضد مضيفتها ارمينيا.

وتحتاج البانيا الى الفوز لضمان تواجدها في العرس القاري للمرة الاولى في تاريخها.

واهدرت البانيا فرصة ذهبية لدخول التاريخ اليوم لان فوزها كان سيضعها في النهائيات مباشرة كما ان التعادل كان سيقربها كثيرا من التأهل لانه كان سيساويها نقاطا مع الدنمارك وبالتالي ستحتاج الى نقطة واحدة فقط في مباراتها الاخيرة امام ارمينيا.

وكانت ألبانيا في طريقها الى الخروج بنقطة التعادل، بيد ان صربيا قالت كلمتها في الوقت بدل الضائع بهدفين لمدافع مانشستر سيتي الانكليزي الكسندر كولاروف بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة (90+1) ولاعب وسط روما الايطالي ادم لياييتش بالطريقة ذاتها (90+4).

وتجمد رصيد البانيا عند 11 نقطة في المركز الثالث، فيما تخلصت صربيا من المركز الاخير بعدما رفعت رصيدها الى 4 نقاط علما بانه حسم لها 3 نقاط من رصيدها.

&

ترتيب المجموعة التاسعة بعد الجولة التاسعة

في ما يلي ترتيب المجموعة التاسعة بعد الجولة التاسعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 لكرة القدم في فرنسا:

المنتخب &&&&&لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرتغال&&& &&7 &&&6 &&&&- &&&&1& &9 &&&4 &&&&18

------------------------------------------------

الدنمارك &&& &8 &&&3 &&&&3 &&&&2 &&8 &&&5 &&&&12

البانيا &&&&&&7 &&&3 &&&&2 &&&&2 &&7 &&&5 &&& 11

صربيا &&&&&&&&7 &&&2 && &1 &&&&4 &&7 &&&11 &&&4

ارمينيا &&&&&&7 &&&- && &2 & &&5 &&5 &&&11 &&&2

* ملاحظة: حسمت 3 نقاط من رصيد صربيا

&