يأمل بطل الموسم الماضي الدراج الاسباني مارك ماركيز (هوندا) ان لا تؤثر المشكلة التي حصلت بينه وبين الايطالي فالنتينو روسي (ياماها) على السباق الى لقب فئة موتو جي بي من بطولة العالم للدراجات النارية.
&
ويسدل الستار على البطولة الاحد المقبل على حلبة فالنسيا الاسبانية حيث يدخل روسي الى السباق الختامي وهو متقدم على زميله الاسباني الاخر خورخي لورنزو بفارق 7 نقاط فقط بعد تغريمه بحسم 3 نقاط من رصيده نتيجة تسببه باسقاط ماركيز عن دراجته في السباق الماضي في ماليزيا.
&
وسيضطر روسي الى الانطلاق من المركز الاخير في فالنسيا كجزء من العقوبة التي استأنفها "الدكتور" الباحث عن لقبه الثامن في الفئة الكبرى (توج بطلا في 500 سنتم مكعب عام 2001 ثم في موتو جي بي اعوام 2002 و2003 و2004 و2005 و2008 و2009)، وذلك اضافة الى لقبيه في فئتي 250 سنتم مكعب (1999) و125 سنتم مكعب (1997).
&
وسيصدر القرار في استئناف روسي يوم الجمعة عشية التجارب الرسمية المؤهلة لسباق الاحد الختامي.
&
وحصل الاحتكاك في اللفة السادسة من السباق الماليزي حين كان التنافس بين روسي وماركيز على اشده على المركز الثالث، لكن الاسباني سقط عندما كان يحاول تجاوز الايطالي.
&
وقد اظهرت بعض الصور ان روسي وسع مساره عمدا لمضايقة منافسه الذي اتهمه باستخدام قدمه لاسقاطه عن دراجته.
&
واشتعلت حرب كلامية بين روسي وماركيز وامتدت على مدى بلديهما بعدما المحت وسائل الاعلام الايطالية الى وجود رغبة لدى الاسبان بعدم السماح لمواطنها باحراز اللقب من خلال "تحالف" غير معلن مع زميل الدراج الايطالي في ياماها لورنزو.
&
ونفى ماركيز هذه الادعاءات وتمنى ان لا يؤثر ما حصل في السباق الماضي على تحديد هوية البطل، مضيفا: "اختبرنا اسبوعا صعبا للغاية بعد الذي حصل في سيبانغ لكني حاولت جاهدا ان اضع خلفي ما حصل هناك والتركيز على تماريني والتطلع بفارغ الصبر لسباق نهاية الموسم".
&
واضاف في بيان نشره فريقه هوندا: "نريد انهاء الموسم بافضل طريقة وبالتالي سنعمل بجهد كبير منذ يوم الجمعة لكي نحضر الدراجة بافضل طريقة ونمنح انفسنا افضل فرصة للسباق".
&
وتابع "النتائج التي حققتها هنا كانت متفاوتة لكني استمتع بالقيادة امام جمهوري. امل ان نتمكن من دفن ما حصل الاسبوع الماضي من اجل التركيز على السباق".
&
ومن جهته دافع فريق ياماها عن دراجه روسي في مواجهة اتهامه من قبل هوندا باستخدام قدمه لاسقاط ماركيز في ماليزيا، مشيرا الى ان التحقيقات لم تثبت بان الدراج الايطالي قام بامر من هذا النوع.
&
واكد فريق ياماها بانه ينوي الذهاب الى فالنسيا مع نية الفوز باي طريقة لان اللقب سيكون من نصيبه في كافة الاحوال ان كان بتتويج روسي او لورنزو، مضيفا "نأمل ان يبقى هذا السباق عالقا في الذاكرة".
&
واضطر الاتحاد الدولي للدراجات النارية الى التدخل امس الاثنين من اجل وضع حد للجدل القائم في هذه القضية وطالب بعقد اجتماع مع الدراجين والفرق يوم الخميس خصوصا بعد ان اخذت المسألة منحى مبالغا به حيث دافع رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي عن ماركيز فيما اتصل نظيره الايطالي ماتيو رينزي بروسي من اجل مساندته.