سيكون دربي اسكندينافيا بين السويد والدنمارك في واجهة مباريات ذهاب ملحق التصفيات المؤهل الى نهائيات كأس اوروبا 2016 المقررة الصيف المقبل في فرنسا السبت في سولنا.

ويفتتح الملحق بمواجهة النروج مع المجر غدا الخميس في اوسلو، ثم تلعب البوسنة والهرسك مع جمهورية ايرلندا في زنيكا الجمعة، واوكرانيا مع سلوفينيا في لفيف، قبل ان تقام مباريات الاياب في 15 و16 و17 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

في النزال الاسكندينافي، تملك الدولتان المرتبطان بجسر اوريسوند بين كوبنهاغن ومالمو تاريخا من المواجهات في المسابقات القارية.

ففي نسخة 1992، خسرت الدنمارك في الدور الاول امام السويد 1-صفر قبل ان تحرز اللقب بمفاجأة كبرى، فيما رفعهما التعادل 2-2 في نسخة 2004 في البرتغال الى ربع النهائي على حساب ايطاليا.

وفي تصفيات 2008 في كوبنهاغن عام 2007، توقفت المباراة بعد اقتحام مشجع دنماركي الملعب واعتدائه على حكم احتسب ركلة جزاء للسويد وطرد الدنماركي كريستيان بولسن للكمه ماركوس روزنبورغ.

وخرجت الدنمارك فائزة على السويد في المواجهات الاربع الاخيرة بينهما وبدون ان تهتز شباكها.

وحلت السويد ثالثة في المجموعة السابعة التي بدت في متناولها لكنها تخلفت في نهاية المطاف بفارق 10 نقاط عن النمسا المتصدرة و8 عن روسيا الثانية، وهي ستسعى جاهدة الى عدم التفريط بفرصة بلوغ النهائيات للمرة الخامسة على التوالي والسادسة في تاريخها، علما بان افضل نتيجة لها تبقى وصولها الى نصف النهائي عام 1992 حين انتهى مشوارها امام المانيا (2-3) التي خسرت النهائي امام منافس الملحق بالنسبة لزلاتان ابراهيموفيتش ورفاقه، الدنمارك ثالثة المجموعة التاسعة خلف البرتغال والبانيا والباحثة عن التأهل التاسه في تاريخها.

ويقود السويد افضل لاعب عشر مرات في البلاد الهداف ابراهيموفيتش صاحب 9 اهداف في 6 مباريات مع فريقه باريس سان جرمان الفرنسي هذا الموسم و8 اهداف في التصفيات من اصل 59 في 109 مباريات دولية، محاولا تحقيق نتيجة طيبة على ارضه قبل خوض فريق المدرب اريك هامرين لقاء الاياب بعيدا من قواعده.

من جهتها، يغيب عن الدنمارك لاعب وسط هانوفر الالماني ليون اندرسون الذي تعرض لجرح سكين بيده احتاج لجراحة. وقال مدرب الدنمارك مورتن اولسن: "يسرني حصولنا على فرصة الحسم على ارضنا".

&اصابات وايقافات لدى اونيل&

وتحل جمهورية ايرلندا على البوسنة والهرسك في زينيكا، قبل استقبالها الاثنين المقبل في دبلن، لكن فريق المدرب الايرلندي الشمالي مارتن اونيل يعاني من اصابات وايقافات.

وقال اونيل الذي سيفتقد جوناثان والترز وجون اوشي الموقوفين وحارس المرمى المصاب شاي غيفن: "لا يمكننا توقع اية مباراة سهلة في الملحق".

ويحوم الشك حول مشاركة حارس نيوكاسل الانكليزي روب اليوت ومهاجم ساوثمبتون شاين لونغ صاحب هدف الفوز الشهير على المانيا الشهر الماضي.

وحلت ايرلندا، الباحثة عن تأهل ثالث الى النهائيات، ثالثة في مجموعتها وراء المانيا وبولندا فيما حلت البوسنة وراء ويلز وبلجيكا.

ويضم فريق المدرب محمد بزداريفيتش نجوما عدة على غرار حارس تشلسي الانكليزي اسمير بيغوفيتش ولاعبي روما الايطالي ادين دجيكو وميراليم بيانيتش.

وذكريات البوسنة مع الملاحق ليست بالجيدة اذ خسرت امام البرتغال في ملحقي مونديال 2010 وكأس اوروبا 2012، فيما تطمح ايرلندا ان تلاقي النجاح ذاته الذي سجلته في الملحق عام 2012 بتخطيها عقبة استونيا 4-صفر ذهابا و1-1 ايابا.

&المجر وذكريات 1986&

كانت المجر قريبة من التأهل مباشرة كافضل ثالث في التصفيات، قبل ان يحرمها من ذلك هدف تركي متأخر في الدقيقة 89.

وعرف فريق المدرب الالماني برند ستوك اسماء اسطورية في تاريخه ابرزها على الاطلاق فيرنس بوشكاش.

مصير قد يصبح مؤلما بحال فشلها بتخطي عقبة النروج، وبقائها بعيدة عن البطولات الكبرى منذ كأس العالم 1986، فيما تبحث النروج عن التأهل لاول مسابقة كبرى منذ كأس اوروبا 2000.

وعلق مدرب النروج بير-ماتياس هوغمو: "نشعر باننا نعرف المجر جيدا، ونعرف ماذا نتوقع".

وفي لفيف، سيحل منتخب سلوفينيا على اوكرانيا بعد ان وصف مدربه سريتسكو كاتانيتش خصمه الاصفر بانه "معقد تقنيا وصلب".

ولا تملك اوكرانيا ذكريات جميلة مع سلوفينيا في التصفيات، فقد خسرت امامها في ملحق 2000 عندما تأهلت لاول مرة في تاريخها الى البطولة القارية (2-1 ذهابا و1-1 ايابا)، كما سقطت امام فرنسا في ملحق مونديال 2014.

وتأهل 19 منتخبا الى النهائيات القارية بصحبة فرنسا المضيفة وتبقى هناك اربعة مقاعد ستحسم من خلال الملحق الذي سيجمع بين ثمانية منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها، علما بان تركيا حصلت على المقعد الوحيد لصاحب افضل مركز ثالث بعد ان جمعت 18 نقطة في المجموعة الاولى خلف تشيكيا وايسلندا وامام هولندا التي ستغيب عن البطولة للمرة الاولى منذ 1984.

ووزعت المنتخبات الثمانية في القرعة الى فئتين بحسب تصنيفها حيث وضعت البوسنة واوكرانيا والسويد والمجر في قبعة واحدة، ومنتخبات الدنمارك وايرلندا والنروج وسلوفينيا في قبعة ثانية.

يذكر ان المنتخبات التي تأهلت مباشرة الى جانب فرنسا المضيفة هي ايسلندا وتشيكيا وتركيا كافضل ثالث (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا حاملة اللقب وسلوفاكيا (الثالثة) والمانيا وبولندا (الرابعة) وانكلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وايطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال والبانيا (التاسعة).

وتقام قرعة النهائيات في 12 كانون الاول/ديسمبر في باريس، وقد وضعت فرنسا المضيفة على رأس مجموعة اضافة الى اسبانيا حاملة اللقب والمانيا بطلة العالم وانكلترا والبرتغال وبلجيكا.