اظهر موسم 2015 من بطولة العالم للدراجات النارية ان الحس الوطني اقوى من الزمالة وذلك بعدما تمكن "الحلف" الاسباني من حرمان الايطالي فالنتيو روسي من لقبه العالمي الثامن في الفئة الكبرى والعاشر بالمجمل، وذلك لمصلحة زميله في ياماها الاسباني خورخي لورنزو الذي خطف لقبه الثالث في فئة موتو جي بي في السباق الختامي من الموسم.
&
ودفع "الدكتور" روسي ثمن تهوره في السباق قبل الختامي في ماليزيا عندما اسقط الاسباني الاخر مارك ماركيز (هوندا)، بطل الموسمين السابقين، عن دراجته ما تسبب بتغريمه وفتح الباب امام زميله لورنزو لاحراز اللقب.
&
واسدل الستار على البطولة في معقل الاسبان على حلبة فالنسيا حيث دخل روسي الى السباق الختامي وهو متقدم على زميله لورنزو بفارق 4 نقاط فقط بعد تغريمه بحسم 3 نقاط من رصيده نتيجة تسببه باسقاط ماركيز عن دراجته في السباق الماضي.
&
واضطر روسي الى الانطلاق من المركز الاخير في فالنسيا كجزء من العقوبة التي استأنفها "الدكتور" دون ان ينجح في رفعها عنه ما ساهم في حرمانه بلقبه الثامن في الفئة الكبرى (توج بطلا في 500 سنتم مكعب عام 2001 ثم في موتو جي بي اعوام 2002 و2003 و2004 و2005 و2008 و2009)، وذلك اضافة الى لقبيه في فئتي 250 سنتم مكعب (1999) و125 سنتم مكعب (1997).
&
وحصل الاحتكاك بين روسي وماركيز خلال اللفة السادسة من السباق الماليزي حين كان التنافس بين الدراجين على اشده على المركز الثالث، لكن الاسباني سقط عندما كان يحاول تجاوز الايطالي.
&
وقد اظهرت بعض الصور ان روسي وسع مساره عمدا لمضايقة منافسه الذي اتهمه باستخدام قدمه لاسقاطه عن دراجته.
&
واشتعلت حرب كلامية بين روسي وماركيز وامتدت على مدى بلديهما بعدما المحت وسائل الاعلام الايطالية الى وجود رغبة لدى الاسبان بعدم السماح لمواطنها باحراز اللقب من خلال "تحالف" غير معلن مع زميل الدراج الايطالي في ياماها لورنزو.
&
ونفى ماركيز هذه الادعاءات وتمنى ان لا يؤثر ما حصل في السباق الماضي على تحديد هوية البطل، مضيفا: "اختبرنا اسبوعا صعبا للغاية بعد الذي حصل في سيبانغ لكني حاولت جاهدا ان اضع خلفي ما حصل هناك والتركيز على تماريني والتطلع بفارغ الصبر لسباق نهاية الموسم".
&
واضاف: "نريد انهاء الموسم بافضل طريقة وبالتالي سنعمل بجهد كبير منذ يوم الجمعة لكي نحضر الدراجة بافضل طريقة ونمنح انفسنا افضل فرصة للسباق".
&
ومن جهته دافع فريق ياماها عن دراجه روسي في مواجهة اتهامه من قبل هوندا باستخدام قدمه لاسقاط ماركيز في ماليزيا، مشيرا الى ان التحقيقات لم تثبت بان الدراج الايطالي قام بامر من هذا النوع.
&
واكد فريق ياماها بانه ينوي الذهاب الى فالنسيا مع نية الفوز باي طريقة لان اللقب سيكون من نصيبه في كافة الاحوال ان كان بتتويج روسي او لورنزو، مضيفا "نأمل ان يبقى هذا السباق عالقا في الذاكرة".
&
واضطر الاتحاد الدولي للدراجات النارية الى التدخل من اجل وضع حد للجدل القائم في هذه القضية وطالب بعقد اجتماع مع الدراجين والفرق خصوصا بعد ان اخذت المسألة منحى مبالغا به حيث دافع رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي عن ماركيز فيما اتصل نظيره الايطالي ماتيو رينزي بروسي من اجل مساندته.
&
وفي الحصيلة النهائية، توج لورنزو بطلا للعالم للمرة الثالثة بعدما احرز المركز الاول في سباق فالنسيا، متقدما على مواطنيه ثنائي هوندا ماركيز وداني بدروزا، فيما جاء زميله روسي رابعا بعدما قدم سباقا رائعا كونه انطلق من المركز الاخير لكن ذلك لم يكن كافيا للمحافظة على الصدارة التي تربع عليها منذ بداية الموسم الذي تألق فيه من خلال الصعود الى منصة التتويج في السباقات الـ14 الاولى (بينها اربعة انتصارات).
&
&ورغم نفيه وجود اي تحالف مع مواطنيه ماركيز وبدروزا على حساب زمليه في ياماها، اعترف لورنزو بان مواطنيه ساعداه في السباق الختامي من خلال عدم محاولة تجاوزه، قائلا في هذا الصدد: "كانا على معرفة بما يوجد على المحك. وواقع انهما اسبانيان مثلي، ساعدني كثيرا. لو كنا في سباق ضمن ظروف مختلفة لحاولا تجاوزي لكن هذا الامر لم يحصل (في فالنسيا)".
&
وواصل: "لو كان فالنتينو في موقعي والدراجون الايطاليون خلفه، لفعلوا الامر ذاته".
&
وفي ظل الظروف المتشجنة التي اختتم بها الموسم الماضي، يتحضر الجميع لاجواء مشحونة في 2016 مع بقاء روسي ولورنزو في الفريق ذاته.
&
روزنامة بطولة العالم للدراجات النارية 2016
&
في ما يلي روزنامة 2016 لبطولة العالم للدراجات النارية:
&
20 اذار/مارس: قطر على حلبة لوسيل (سباق ليلي)
&
3 نيسان/ابريل: الارجنتين في تيرماس دي ريو هوندو
&
10 نيسان/ابريل: اميركا في اوستن (تكساس)
&
24 نيسان/ابريل: اسبانيا في خيريز دي لا فرونتيرا
&
8 ايار/مايو: فرنسا في لومان
&
22 ايار/مايو: ايطاليا في موجيلو
&
5 حزيران/يونيو: كاتالونيا في برشلونة
&
26 حزيران/يونيو: هولندا في اسن
&
17 تموز/يوليو: المانيا في ساخسنرينغ
&
14 اب/اغسطس: النمسا في سبييلبرغ
&
21 اب/اغسطس: جمهورية تشيكيا في برنو
&
4 ايلول/سبتمبر: بريطانيا في سيلفرستون
&
11 ايلول/سبتمبر: سان مارينو في ميزانو
&
25 ايلول/سبتمبر: اراغون في موتورلاند اراغون (اسبانيا)
&
16 تشرين الاول/اكتوبر: اليابان في موتيجي
&
23 تشرين الاول/اكتوبر: استراليا في فيلبيب ايلاند
&
30 تشرين الاول/اكتوبر: ماليزيا في سيبانغ
&
13 تشرين الثاني/نوفمبر: فالنسيا (اسبانيا)
&