يخوض السهمان الفضيان لفريق مرسيدس جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا واحد، في صدارة المرشحين لاحراز اللقب بعد هيمنتهما على سباق استراليا الافتتاحي.
&
وحقق البريطاني لويس هاميلتون المركز الاول في ملبورن متقدما على زميله الالماني نيكو روزبرغ، وذلك بعد تصدرهما التجارب الحرة والرسمية وسيطرتهما على السباق من بدايته حتى نهايته.
&
وحده الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم اربع مرات نجح على متن فيراري بالبقاء على مقربة من الثنائي الصاروخي، فحل ثالثا على بعد نصف دقيقة وابدى سعادته من هذا المركز في بداياته مع سكوديريا فيراري.
&
وراء فريقي مرسيدس وفيراري القادرين على احراز النقاط بانتظام، تبدو وليامس المجهزة بمحرك مرسيدس مع البرازيلي فيليبي ماسا رابع السباق الاخير وساوبر مع البرازيلي اللبناني الاصل فيليبي نصر الخامس في استراليا قادرة على اختراق المنصة بين حين واخر.
&
وتتركز الانظار على فريقي ريد بول ريسينغ وماكلارين هوندا بعد الصعوبات التي واجهتهما في استراليا.
&
ولدى ريد بول حل الاسترالي دانيال ريكياردو سادسا بفارق لفة عن الفائز وخرج الروسي دانيال كفيات لعطل بعلبة الغيار. والقى الفريق النمسوي باللوم على محرك رينو الفرنسي الذي يجهز فريقه الشقيق ايضا تورو روسو. وقال سيريل ابيتبول مدير عام شركة رينو الرياضية للفورمولا واحد: "للفوز في السباقات فان المحرك ليس كافيا، بل انت بحاجة الى سيارة وسائق".
&
اما في ماكلارين، فحل البريطاني جنسون باتون بطل العالم السابق في المركز الحادي عشر الاخير في ملبورن وخرج زميله الدنماركي كيفن ماغنوسون لعطل في المحرك، وذلك في ظل غياب الاسباني فرناندو الونسو المصاب برأسه اثر حادث غامض في نهاية شباط/فبراير الماضي في تجارب برشلونة الاعدادية للموسم.
&
وسيكون الونسو (33 عاما) بطل العالم مرتين سابقا قادرا على المشاركة في السباق، اذ نال الضوء الاخضر من قبل الاتحاد الدولي للسيارات.
&
ويشارك ايضا الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس) وذلك بعد اصابته في ظهره قبل ساعة من سباق استراليا.
&
ونجح هاميلتون البطل وروزبرغ الوصيف في حصد 16 سباقا من اصل 19 الموسم الماضي، الانطلاق من المركز الاول 18 مرة، تحقيق 11 ثنائية والصعود على المنصة 14 مرة.
&
وتوج هاميلتون العام الماضي في سباقات ماليزيا والبحرين والصين واسبانيا وبريطانيا وايطاليا وسنغافورة واليابان وروسيا والولايات المتحدة ثم سباق الامارات في الجولة الاخيرة التي كانت نقاطها مضاعفة بعد التعديلات التي ادخلت الى البطولة في الموسم الماضي، كما توج روزبرغ في استراليا وموناكو والنمسا والمانيا والبرازيل.
&
- في ما يلي الفائزين في السنوات العشر الاخيرة:
&
2004: الالماني ميكايل شوماخر (فيراري)
&
2005: الاسباني فرناندو الونسو (رينو)
&
2006: الايطالي جانكارلو فيزيكيلا (رينو)
&
2007: الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين مرسيدس)
&
2008: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)
&
2009: البريطاني جنسون باتون (براون جي بي)
&
2010: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2011: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2012: الاسباني فرناندو الونسو (فيراري)
&
2013: الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)
&
2014: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)