يختبر غولدن ستايت ووريرز جديته واستعداده للمنافسة على احراز لقب دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين للمرة الاولى منذ عام 1975 والرابعة في تاريخه عندما يستهل مشواره في "بلاي اوف" المنطقة الغربية السبت ضد نيو اورليانز بيليكنز، فيما يبدو كليفلاند كافالييرز مع نجمه ليبرون جيمس الاقوى في المنطقة الشرقية.
&
وكان ووريز بقيادة صانع العاب شيكاغو بولز السابق والمدرب الحالي ستيف كور، مفاجأة الموسم المنتظم بامتياز بعدما تصدر المنطقة الغربية والترتيب العام بتحقيقه 67 فوزا مقابل 15 هزيمة فقط، مقدما احد افضل المواسم في تاريخه ومحققا اكبر عدد انتصارات منذ بدأ مشواره خلال موسم 1946-1947 حين توج بطلا تحت راية فيلادلفيا ووريرز.
&
كما اصبح ووريرز هذا الموسم عاشر فريق فقط في تاريخ الدوري يحقق 67 انتصارا، لكن جميع هذه الانجازات لا تعني الكثير في حسابات البلاي اوف حيث تلعب الخبرة الدور الاهم وابرز دليل على ذلك تتويج سان انتونيو سبيرز بلقب الموسم الماضي بقيادة المخضرمين تيم دانكن والفرنسي توني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي.
&
"نأمل ان يساعدنا كل ما حققناه حتى هذه المرحلة على ان نتحضر بشكل جيد للفوز برحلة المباريات الـ16 (التي تفصل الفريق عن اللقب)"، هذا ما قاله نجم ووريرز ستيفن كوري المرشح لجائزة افضل لاعب للموسم، مضيفا "كل مباراة ترتدي اهمية بالغة ويجب ان نكون جاهزين".
&
ولن تكون مهمة ووريرز سهلة في الدور الاول من البلاي اوف الذي يستهله غدا السبت في معقله، اذ اظهر منافسه بيليكنز عزيمة وتصميما كبيرين في مباراته الاخيرة من الموسم المنتظم عندما تمكن من انتزاع البطاقة الثامنة الاخيرة بفوزه على سان انتونيو في مباراة كانت هامة جدا للاخير من اجل الاحتفاظ بالمركز الثاني لكن انتهى به الامر في انهاء الموسم المنتظم بالمركز السادس بسبب هذه الهزيمة التي كانت الاولى له في اخر 12 مباراة.
&
وكان نيو اورليانز يتنافس مع اوكلاهوما سيتي ثاندر على البطاقة الاخيرة وتمكن من انتزاعها بفارق المواجهات المباشرة مع الاخير (فاز عليه في ثلاث مواجهات من اصل اربع) الذي لم ينفعه انتصاره الكبير على مينيسوتا تمبروولفز، صاحب اسوأ سجل في الدوري، بنتيجة 138-113 والنقاط الـ37 التي سجلها المتألق راسل وستبروك، اذ سيغيب عن البلاي اوف للمرة الاولى منذ انضم اليه الاخير في موسم 2008-2009.
&
اما بالنسبة لسان انتونيو الذي يعول مجددا على عامل الخبرة وحنكة مدربه غريغ بوبوفيتش من اجل الاحتفاظ باللقب، فسيخوض اختبارا صعبا للغاية ضد لوس انجليس كليبرز ونجميه كريس بول وبلايك غريفين يبدأها الاحد من معقل الاخير "ستايبلس سنتر".
&
وتبرز في المنطقة الغربية مواجهتان قويتان تجمعان هيوستن روكتس الثاني بدالاس مافريكس السابع، وبورتلاند ترايل بلايزرز الرابع بممفيس غريزليز الخامس.
&
ويتأهل الى الدور الثاني الفريق الذي يسبق منافسه للفوز باربع مباريات من اصل سبع.
&
اما في المنطقة الشرقية، ورغم تصدر اتلانتا هوكس بـ60 فوزا مقابل 22 هزيمة فقط، يبدو كليفلاند بقيادة "الملك العائد" جيمس الاوفر حظا للوصول الى النهائي ومواجهة بطل المنطقة الغربية.
&
واظهر كليفلاند انه لا يعتمد حصرا على جيمس، العائد اليه هذا الموسم بعد تتويجه باللقب مرتين على التوالي مع ميامي هيت ووصوله الى نهائي الدوري الموسم الماضي، اذ تمكن من انهاء الموسم المنتظم بفوز معنوي هام على واشنطن ويزاردز 113-108 بعد التمديد، معززا وصافته للمنطقة بـ50 انتصارا مقابل 32 هزيمة.
&
وسيعود جيمس الى الفريق ضد بوسطن سلتيكس يوم الاحد على "كويكن لونز ارينا" في اول مباراة لكليفلاند في البلاي اوف منذ ان خسر نصف نهائي المنطقة الشرقية عام 2010 امام بوسطن بالذات.
&
وقد رشحت مكاتب المراهنات كليفلاند ليس لتخطي بوسطن الثامن او الوصول الى نهائي المنطقة الشرقية للمرة الاولى منذ 2009 والدوري للمرة الثانية في تاريخه (الاولى كانت عام 2007) وحسب بل لاحراز لقبه الاول، مستندة الى التقدم الذي حققه في 2015 اذ كان افضل فريق في الدوري منذ منتصف كانون الثاني/يناير الماضي.
&
ومن جهته يتواجه اتلانتا المتصدر مع بروكلين نتس الذي حسم البطاقة الثامنة والاخيرة في المنطقة الشرقية بفوزه في مباراته الاخيرة على ضيفه الجريح اورلاندو ماجيك 101-88، مستفيدا من تفوقه في المواجهات المباشرة على منافسه انديانا بيسرز الذي انتهى مشواره لهذا الموسم بخسارته امام ممفيس غريزليز 83-95.
&
ويبدأ نتس مشواره في البلاي اوف اعتبارا من الاحد على ارض اتلانتا الذي انهى الموسم المنتظم بخسارة امام شيكاغو بولز 85-91، ما سمح للاخير في حسم المركز الثالث والتواجه بالتالي مع ميلووكي باكس السادس.
&
ويدين نتس الذي جنبه ممفيس احتمال الغياب عن البلاي اوف للمرة الاولى منذ انتقاله الفريق من نيوجيرزي الى بروكلين عام 2012، بفوزه المصيري الى الكرواتي بويان بوغدانوفيتش الذي قدم افضل مباراة في موسمه الاول في الدوري بتسجيله 28 نقطة في سلة اورلاندو.
&
ومن جهته، يأمل تورونتو رابتورز الرابع ان يمتد تألقه من الموسم المنتظم الذي انهاه برقم قياسي شخصي من حيث عدد الانتصارات بتحقيقه فوزه التاسع والاربعين وجاء على حساب ضيفه تشارلوت هورنتس 92-87 بفضل 26 نقطة من كايل لاوري، الى البلاي اوف حيث يتواجه مع واشنطن الذي يجل ضيفا على الفريق الكندي السبت &في المباراة الاولى من اصل 7 ممكنة، علما بان رابتورز خرج فائزا من المباريات الثلاث التي جمعته في الموسم المنتظم مع بول بيرس ورفاقه في ويزاردز.