قد تتسبب المشاكل الشخصية بين اقوى رجلين في كرة القدم الاسبانية بحرمان الجمهور من مشاهدة النجمين الكبيرين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو على ارضية الملعب في عطلة نهاية الاسبوع الحالي.

ويرى المراقبون ان العلاقة المتوترة بين رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم انخيل ماريا فيار ورئيس رابطة الدوري خافيير تيباس تعتبر السبب الحقيقي خلف التوجه لتنفيذ اضراب اللاعبين اعتبارا من نهاية الاسبوع الحالي.
&
وسيبحث القضاء غدا الاربعاء بالاضراب المفتوح الذي هدد به الاتحاد الاسباني مدعوما بنقابة اللاعبين المحترفين للاحتجاج على مرسوم حكومي حول توزيع حقوق النقل التلفزيوني ساندته رابطة الدوري التي نندت بـ"عدم مسؤولية" هذا التهديد واحتكمت الى القضاء.
&
"هذا الامر لم يحصل في السابق. كان هناك بعض الاضرابات لايام قليلة لكن لم تكن هناك ابدا اضرابات مفتوحة"، هذا ما قاله البرتو بالومار، الخبير في القوانين الرياضية في جامعة كارلوس الثالث.
&
ويحظى توجه الاتحاد الاسباني بدعم تام من لاعبي الدرجة الاولى وعلى رأسهم نجوم برشلونة وريال مدريد الذين يطالبون بـ"فارق أقل في توزيع حقوق النقل التلفزيوني بين اندية الدرجات الاولى والثانية والثالثة".
&
وكانت الحكومة الاسبانية اتخذت اجراءات اصلاحية وافق عليها البرلمان تنهي العمل بالنظام السابق والذي على اساسه كانت الاندية نفسها تتفاوض وتبيع حقوق النقل لمبارياتها.
&
ويعتبر ريال مدريد وبرشلونة الناديين الاغنى والانجح في اسبانيا، ويجنيان اكبر عائدات من النقل التلفزيوني.
&
وبحسب الاصلاحات الجديدة، تم توزيع عائدات النقل بنسبة 90 في المئة لاندية الدرجة الاولى، و10 في المئة فقط لاندية الدرجة الثانية.
&
وفي ظل توجه الاتحاد ونقابة اللاعبين للاضراب، قررت رابطة الدوري التقدم بشكوى امام القضاء بهدف منع الاضراب الذي صنفته "غير شرعي" وقد يؤدي الى خسارة يومية تصل الى 50 مليون بورو.
&
ويرى تيباس بان الموضوع ليس "مسألة علاقات عمل، وانما يحاولون القيام باضراب ضد قانون، وفي اسبانيا هذا النوع من الاضرابات امر غير معترف به".
&
وقد يؤثر قرار الاضراب على نهاية الدوري الذي يدخل مرحلتيه الاخيرتين، بالاضافة الى نهائي كأس الملك في 30 منه بين برشلونة واتلتيك بلباو على ملعب كامب نو.
&
وفي حال فشلت رابطة الدوري في محاولتها القضائية فستتأجل المواجهة المرتقبة بين برشلونة واتلتيكو مدريد الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الذي سيحسم في حال فوز النادي الكاتالوني (اذا اقيمت المباراة).
&
ورأى بالومار ان ما يحصل حاليا هو نتيجة المشاكل الشخصية بين رئيس الاتحاد ورئيس رابطة الدوري اللذين لا يتحدثان مع بعضهما البعض، وقد تذمر الاخير في رسالة مفتوحة نشرها مؤخرا بان فيار المتواجد على رئاسة الاتحاد الاسباني منذ 27 عاما، وصفه بـ"الاحمق".
&
واعتبر بالومار تقاسم السلطات بين الاتحاد والرابطة لطالما كان مشكلة، وهذه المشكلة تفاقمت في الاعوام الاخيرة بسبب ارتفاع العائدات المالية.
&
ويتذمر الاتحاد الاسباني بانه اصبح مجرد رسول لاعلام اللاعبين بتوزيع العائدات، فيما تنال الرابطة حصة هائلة من الاموال.
&
ومن جهتهم، انتقد اللاعبون عدم استشارتهم في الاصلاحات الجديدة وطالبوا بحصة اكبر من العائدات لمصلحة الفرق الصغيرة.
&
ويقال بان عائدات ريال مدريد تتجاوز اكثر من 250 مليون يورو سنويا، فيما لا تحصل فرق مثل قرطبة على عشر هذا المبلغ.
&
ويرى بالومار بان الحكومة الاسبانية ستضطر للتدخل في حال لم يتخذ القضاء قرارا بتعليق الاضراب لانها لن تتحمل وفي سنة انتخابية نقمة شعب المجنون بكرة القدم.