سيطرت حالة من السخط العام على الشارع الكروي في الإمارات، في أعقاب القرار المفاجئ الذى اتخذته قناتي أبو ظبي، ودبي الرياضيتين، بتشفير كافة &مباريات الموسم الكروي الجديد، الذى انطلق رسمياَ السبت بمباراة السوبر والتي جمعت العين مع النصر على استاد محمد بن زايد في العاصمة أبو ظبي.

وجاء قرار التشفير قبل أقل من أسبوع على انطلاق الموسم الكروي الجديد، في خطوة لم تلقى الارتياح بين مُشجعي كرة القدم، إذ اتخذ المسؤولون في القناتين القرار، دون توفير "الديكودر"، الخاص بقناة أبو ظبي، والذى ينقل كافة مباريات الدوري المحلي الإماراتي بالإضافة الى كأس المحترفين ومباراة السوبر.
&
وسادت حالة من الارتباك في الكثير من المقاهي، الموجودة بكافة امارات الدولة، والتي لم تتمكن من عرض مباراة السوبر، لوجود أزمة &في عدد الديكودر، ووعود الشركة التي تم التعاقد معها من أجل توفير هذا الجهاز، بانه سيكون موجوداً بكثافة قبل انطلاق دوري المحترفين يوم الأربعاء المقبل.
&
وكانت قناتي أبو ظبي ودبي، قد اتخذا قراراً قبل موسمين بتشفير بعض من مباريات دوري المحترفين، بواقع مباراتين في كل جولة، ثم ارتفع عدد المباريات المُشفرة في الموسم الماضي الى ثلاث مباريات في كل جولة.
&
وعارض عدد كبير من الإعلاميين الإماراتيين ، وفي مقدمتهم عدنان حمد الحمادي، قرار التشفير، على الرغم من أنه مرتبط بعقد مع دبي الرياضية، ينتهي صيف 2016 قرار التشفير.
&
وقال عدنان حمد في مناسبات عده أن قرار التشفير تم اتخاذه دون دراسة حقيقية متحدياً أن يقدم &اي مسؤول عن الكرة الاماراتية، ما يؤكد أنه يملك دراسة علمية تفيد بأن التشفير في خدمة اللعبة.
&
واستشهد بالدوري السعودي، والذى وصفه بأن الافضل عربياً معروضا على الجميع ومن دون تشفير، ورغم ذلك تتواجد الجماهير في المدرجات بكثافة.
&
واعتبر المذيع الإماراتي أن نقل المباريات على القنوات المفتوحة خدمة كبيرة لدوري المحترفين، والذي سيستطيع أن يقدم نفسه بصورة أفضل الى العالم، خصوصاً مع تواجد العديد من النجوم سواء اللاعبين أو المدربين في المسابقة، ما سيساعد على انتشار الدوري حول العالم كافة.&
&
كما انتقد الشباب الإماراتي من المبتعثين في الخارج، خصوصاً المقيمين في أمريكا وأمريكا الجنوبية لاستكمال تعليمهم قرار التشفير، مشددين على أنهم لن يتمكنوا من شراء الديكودر لصعوبة تواجده في مثل هذه الاماكن.&
&
أبو ظبي تُحذر
&
حذرت قناة أبوظبي الرياضية، قبل ساعات من انطلاق مباراة السوبر بين العين والنصر، من أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي قرصنة أو بث غير رسمي للمباراة أو غيرها من المباريات الاخرى في مواقع الانترنت أو التواصل الاجتماعي، وشدد البيان الصادر عن القناة، من أنها ستحتفظ لنفسها بحق الرد قانونياً ازاءً أي عمليات تتم لنقل المباريات المملوكة لها بالشراكة مع قناة دبي الرياضية.
&
في المقابل، فقد سعت دبي الرياضية، الى محاولة امتصاص الغضب السائد ضد تشفير المباريات، بالتأكيد في بيان لها على أنها ستعيد نقل مباراة السوبر على القنوات المفتوحة مُسجلة بعد أقل من ساعة على انتهاء المباراة.
&
تويتر يتكلم
&
ولم يترك موقع التواصل الاجتماعي مناسبة مثل هذه الا وعج بالكثير من التغريدات، وكان من بينها المُعلق التليفزيوني فارس عوض والذى سخر في أكثر من تغريدة عن التشفير، إذ قال "كتبت عدة تغريدات مشفرة عن مباريات السوبر الاماراتي بإمكانكم متابعتها في حسابي المشفر".
&
كما سخر المُغرد إبراهيم من التشفير &بقوله إذا ازداد عدد المشيشين، فالسبب #تشفير_دوري_الخليج_العربي
&
أما يوسف العبدولي إداري فريق الرديف في نادي الوصل فقد كتب :"&
منطقيا #تشفير_دوري_الخليج_العربي &ليس هو الحل الأول لاستقطاب الجمهور وهذا يضع على عاتق الاندية مسئولية كبيره ".
&
وقال متابع ساخرا: " أحسن مايشوفونا أندية آسيا ويعرفوا طريقة لعب الأندية ، قادمون يا آسيا ، شكراً لصاحب فكرة التشفير "