اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون، المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، الاتحاد الاسيوي بممارسة"الاحتيال الانتخابي" من خلال دعم خصمه الفرنسي ميشال بلاتيني.

وقال تشونغ ان الاتحاد الاسيوي الذي دعم رئيسه البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم ال خليفة ترشح بلاتيني علنا، قد بعث برسائل الى كل الاتحادات الاسيوية تقريبا، باستثناء كوريا الجنوبية والاردن، من اجل دعم بلاتيني.

وقال تشونغ الخميس في سيول: "هذه مخالفة احتيال انتخابي واضحة لحقوق باقي المرشحين الاساسية".

وحث تشونغ لجنة الانتخابات في فيفا لاجراء تحقيق فوري مع المتورطين في القضية، بينهم الشيخ سلمان وبلاتيني، واصفا الاخير بانه "متعجرف".

وسبق ان اعلن بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي ترشحه للانتخابات ويعتبر الاوفر حظا لحصوله على دعم اتحادات قارية بارزة كاتحادات اسيا واوروبا واميركا الجنوبية.

ورأى تشونغ ان بلاتيني والشيخ سلمان يستفيدان من موقعهما القاري للتأثير على المسار الانتخابي.

وابرز تشونغ دليلا على اقواله، مظهرا رسالة الدعم التي ينبغي على كل اتحاد ارسالها الى امين عام الاتحاد الدولي، بعنوان "اقتراح ودعم ترشح م ب (ميشال بلاتيني) لرئاسة فيفا".

وقال تشونغ ان المسألة تكررت في افريقيا، من قبل مسؤول قاري كبير، لكن الاتحاد الافريقي اتخذ تدابير لتصحيح الوضع.

ومن بين الاعضاء الـ209 في فيفا هناك 46 في اسيا و54 في افريقيا، اي النصف تقريبا.

وكان تشونغ حذر من خطر التلاعب بالانتخابات "لدرجة غير مسبوقة حتى في الانتخابات الرئاسية السيئة السابقة التي عرفها فيفا".

ونفى تشونغ صحة تقارير صحافية "تستند الى تسريبات فيفا"، تتحدث عن مزاعم رشوة واحتيال وفساد وشراء اصوات في التصويت لملف مونديال 2022 التي خسرته بلاده.

واعلن تشونغ (63 عاما ونائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011) ترشحه لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل.

الاتحاد الآسيوي يرد بقوة

من جهته، اصدر الاتحاد الاسيوي بيانا عن انتخابات الفيفا جاء فيه "مثل أي انتخابات، فإن الهيئة الناخبة ستحظى بطلبات الدعم من قبل المرشحين، ثم ستكون حرة في انتخاب المرشح الذي تختاره، حيث ستقام الانتخابات بالتصويت السري، ولن يكون هناك أي اتحاد وطني مطالب بالإعلان عن هوية الشخص الذي قام بالتصويت له".

وتابع "كل اتحاد وطني سيكون حرا في دعم مرشح معين، أو الإعلان عن المرشح الخاص به، سواء عبر خطاب رسمي أو عبر مؤتمر أو بيان صحافي، أو من خلال أي طريقة أخرى يختارها".

واضاف "تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم اشترط في السنوات الماضية على كل مرشح الى الرئاسة أن يحصل على دعم من الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي قبل أن يتم قبول طلب ترشيحه رسميا بشكل قانوني، وبالتالي فإنه من المقبول كما هو مطلوب من قبل الاتحاد الدولي أن يقوم كافة المرشحين بطلب إعلان دعمهم من أجل استكمال شروط الترشيح قبل الموعد النهائي الشهر المقبل لتقديم طلبات الترشيح".

ومضى الاتحاد الاسيوي في بيانه "يضاف إلى ذلك، فإن من مهام الاتحاد الآسيوي، مثل بقية الاتحادات القارية، أن يتصرف كصوت جماعي لاتحاداته الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي، ونتيجة لذلك فقد كان من غير المستغرب أن تقوم العديد من الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي بالاتصال بالاتحاد للسؤال عن طريقة إعلان دعمها لمرشح معين".

وختم "بحسب النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي، فإن مهام الرئيس متابعة العلاقة مع الاتحاد الدولي والاتحادات القارية الأخرى، وقد أعلن الرئيس شخصيا أنه يفضل ترشيح السيد ميشال بلاتيني كما أعلن في بيان بتاريخ 30 تموز/يوليو، وكذلك فقد قام الاتحاد الآسيوي بعد ذلك بالتواصل مع الاتحاد الدولي والاتحادات القارية لبحث مستقبل الاتحاد الدولي وإيجاد أفضل الطرق للتقدم إلى الأمام".

واضطر رئيس فيفا السويسري جوزيف بلاتر الى تقديم استقالته بعد اربعة ايام فقط على اعادة انتخابه لولاية خامسة على التوالي في 29 ايار/مايو الماضي، اثر فضائح فساد هائلة تضرب الفيفا.

ويمر الاتحاد الدولي بالازمة الاكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 اعضاء في لجنته التنفيذية في نهاية ايار/مايو الماضي في زيوريخ قبل ثلاثة ايام من اعادة انتخاب بلاتر، بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال.

وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: اوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لان الفيفا لم يعترف بها رسميا، افريقيا (54)، اسيا (46)، الكونكاكاف (35)، اوقيانيا (11)، واميركا الجنوبية (10 اعضاء).