اعلن مدير رالي دكار إتيان لافيني في تصريح لوكالة فرانس برس انه تم الغاء المرحلة الاولى من الرالي المقررة الاحد بسبب سوء الاحوال الجوية التي تحول دون نشر التعزيرات الامنية لاقامتها.
&
وتربط المرحلة الاولى بين مدينتي روزاريو وفيا كارلوس باز على مسافة 600 كلم بينها 227 كلم خاصة للدراجات و258 كلم للسيارات، بيد ان العواصف الرعدية والامطار الغزيرة التي تساقطت هذا الصباح على منطقة المرحلة الخاصة، تسببت في فيضانات على المسار الذي كان من المفترض ان يمر به المتسابقون.
&
وقال لافيني "دكار لا يتوقف عندما تمطر ولكن عندما لا يمكن ضمان التجهيزات الامنية العادية" للمسار.
&
&وتابع "الأحوال الجوية سيئة جدا. طائرة المسار (التي تضمن الاتصالات اللاسلكية) لا يمكنها التحليق. المروحيات لا يمكن أن تقلع. ولن يتحسن الوضع من حيث وضوح الرؤية".
&
وكانت انطلاقة المرحلة الاولى مقررة في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (00ر11 بتوقيت غرينيتش)، وتم تأخيرها في الوهلة الاولى على امل تحسن الاحوال الجوية في وقت متأخر من الصباح. وكان مقررا ان ينطلق سائقو الدراجات النارية أولا. وفي الساعة 30ر7 بالتوقيت المحلي، ارغمت الأمطار والعواصف طائرة مروحية من ادارة السباق الى الهبوط الاضطراري على بعد نحو 60 كلم من خط الانطلاق.
&
وانطلقت النسخة 38 من رالي دكار امس السبت بمرحلة تمهيدية تم توقيفها بسبب حادث خروج سيارة عن المسار واصابتها 10 اشخاض بينهم اثنان في حالة خطرة جدا وهما طفل يبلغ من العمر 10 اعوام ووالده صاحب 34 ربيعا احدهما يعاني من كسور في الرأس والثاني في الصدر.
&
واشار بيان جديد للجنة المنظمة صدر قبل قليل، الى "استقرار حالة الاب وابنه بعد ان تدهورت كثيرا في الليل".