أعلنت وزارة الشباب والرياضة العراقية الأربعاء عن نية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إرسال لجنة لزيارة العراق منتصف الشهر المقبل بهدف تفقد عدد من الملاعب كخطوة ضرورية من اجل رفع الحظر المفروض عليها.

ونقل بيان للمكتب الإعلامي في الوزارة عن رئيس الاتحاد العراقي عبد الخالق مسعود أن "رئيس الاتحاد الدولي جاني انفانتينو وجه بإرسال لجنة تضم ممثلين من اللجان العاملة في الفيفا للقيام بزيارة العراق في 15 كانون أول/ديسمبر تقوم بتفقد عدد من ملاعب المدن العراقية للتأكد من جاهزيتها وإمكانية استقبالها المباريات مستقبلا ".

وأضاف مسعود "ستقوم لجنة الفيفا بزيارة ملاعب العاصمة بغداد والبصرة وكربلاء ودهوك واربيل".

وكان وفد عراقي ضم وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ومسعود ورئيس الاتحاد السابق حسين سعيد التقى مع مسؤلين في الفيفاى الثلاثاء في سويسرا في إطار التحرك لرفع الحظر عن الملاعب العراقية.

وأشار مسعود إلى أن "توصيات اللجنة المكلفة بزيارة العراق سيناقشها المكتب التنفيذي للفيفا خلال اجتماعه المقبل في 17 كانون الثاني/يناير".

ويفرض الاتحاد الدولي حظرا على الملاعب العرقية ومنع إقامة المباريات الرسمية والودية عليها بسبب الظروف الأمنية السائدة.

وكان فيفا سمح في وقت سابق برفع جزئي عن الحظر والسماح بإقامة المباريات في ملعب فرانسوا حريري في اربيل، إلا انه عاد وفرض الحظر بسبب أحداث اجتاحت مباراة المنتخب العراقي ونظيره الأردني ضمن تصفيات مونديال 2014 وانتهت بثنائية نظيفة للأردن.