يشهد الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم مواجهتين عربيتين ساخنتين، الاولى بين المريخ السوداني ووفاق سطيف الجزائري، والثانية بين الزمالك المصري ومولودية بجاية الجزائري، فيما اصطدم الوداد البيضاوي المغربي بمازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب.
&
ونجحت 8 فرق من اصل 11 عربية في حجز بطاقتها الى الدور ثمن النهائي هي المريخ ووفاق سطيف ومولودية بجاية والزمالك ومواطنه الاهلي والوداد واهلي طرابلس الليبي والنجم الساحلي التونسي، وخرجت 3 فرق من 3 مواجهات عربية قوية هي اولمبيك خريبكة المغربي على يد النجم الساحلي، والهلال السوداني على يد اهلي طرابلس، والنادي الافريقي التونسي على يد مولودية بجاية.
&
ويكتسي الدور ثمن النهائي اهمية كبيرة كونه العقبة الاخيرة بالاقصاء المباشر وبالتالي التأهل الى دور المجموعات (ربع النهائي)، في حين ستخوض الفرق الخاسرة دور ثمن نهائي مسابقة كأس الاتحاد الافريقي على امل بلوغ دور المجموعات (ربع النهائي).
&
وتتجدد المواجهة بين وفاق سطيف بطل 1988 و2014 والمريخ الساعي الى لقبه الاول في المسابقة القارية العريقة، للموسم الثاني على التوالي بعدما التقيا الموسم الماضي في دور المجموعات للمسابقة ذاتها فتعادلا 1-1 ذهابا في سطيف، وفاز المريخ بثنائية نظيفة في ام درمان.
&
في المقابل، يلتقي الزمالك، الساعي الى انهاء صيام دام 14 عاما بالعودة لمنصة التتويج منذ فوزه بلقبه الاخير والخامس في تاريخه عام 2002، مع مولودية بجاية للمرة الاولى.
&
وتنتظر الوداد البيضاوي بطل المغرب وحامل اللقب عام 1992 ووصيفها عام 2011، مهمة صعبة امام مازيبمي حامل اللقب 5 مرات اخرها العام الماضي.
&
وعانى مازيمبي الامرين لحجز بطاقته واحتاج الى ركلة جزاء في الدقيقة 85 سجلها جوناثان بولينجي للفوز على ضيفه سانت جورج الاثيوبي ايابا بعدما تعادلا 2-2 ذهابا في اديس ابابا.
&
ولن تكون حال النجم الساحلي، بطل المسابقة عام 2007 ووصيفها عامي 2004 و2005، سهلة امام انييمبا النيجيري.
&
والتقى الفريقان 5 مرات سابقا، الاولى في الكأس السوبر الافريقية عام 2004 وفاز الفريق النيجيري 1-صفر، ثم في دور المجموعات في العام ذاته وفاز النجم 1-صفر ذهابا وتعادلا 1-1 ايابا، قبل ان يلتقيا في الدور النهائيفي العام ذاته حيث تبادلا الفوز ذهابا وايابا بنتيجة واحدة (2-1) قبل ان يحسمها انييمبا في صالحه بركلات الترجيح 5-3 وتوج بلقبه الثاني على التوالي والاخير في المسابقة حتى الان.
&
وستكون الفرصة مواتية امام النجم الساحلي بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي الموسم الماضي، للثأر من انييمبا بالنظر الى العروض الرائعة التي يقدمها منذ استلام فوزي البنزرتي ادارته الفنية العام الماضي.
&
ويواصل الأهلي المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دورى ابطال افريقيا (8 القاب) مشوار البحث عن اللقب المفضل والغائب عن خزائنه من 2013، بمواجهة يونغ افريكانز التنزاني في مواجهة سهلة نسبيا.
&
والتقى الفريقان 4 مرات في الدور الاول للمسابقة، الاولى عام 2009 وفاز الاهلي 3-صفر ذهابا و1-صفر ايابا، والثانية عام 2014 وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة ذهابا وايابا (1-صفر) قبل ان يحسم الاهلي بطاقته بركلات الترجيح 4-3.
&
وضرب اهلي طرابلس الذي يعاني الامرين بسبب الوضع في بلاده، موعدا ناريا مع اسيك ميموزا العاجي بطل عام 1998.
&
ويتدرب اهلي طرابلس في تونس في غياب دوري محلي في ليبيا بسبب الوضع المتوتر في البلاد.

وهنا برنامج ذهاب الدور ثمن النهائي:
&
فيتا كلوب (الكونغو الديموقراطية) - ماميلودي صنداونز (جنوب افريقيا)
&
المريخ (السودان) - وفاق سطيق (الجزائر)
&
الوداد البيضاوي (المغرب) - مازيمبي (الكونغو الديموقراطية)
&
انييمبا (نيجيريا) - النجم الساحلي (تونس)
&
الملعب المالي (مالي) - زيسكو يونايتد (زامبيا)
&
يونغ افريكانز (تنزانيا) - الاهلي (مصر)
&
اسيك ميموزا (ساحل العاج) - اهلي طرابلس (ليبيا)
&
الزمالك (مصر) - مولودية بجاية (الجزائر)
&
تقام مباريات الذهاب في الفترة بين 8 و10 نيسان/ابريل المقبل، والاياب في 19 و20 منه.