اعلن وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ان نتائج عينات 27 رياضيا روسيا جاءت ايجابية منذ الاول من كانون الثاني/يناير 2016 بعد وجود آثار عقار ملدونيوم المحظور فيها.
&
وقال موتكو لوكالة "آر-سبورت" الجمعة "حتى الان، فان 27 شخصا في روسيا جاءت نتائجهم ايجابية بمادة ملدونيوم"، و"127 شخصا تقريبا حول العالم".&
&
واضافت الوكالة العالمية للمنشطات (وادا) عقار ملدونيوم ضمن لائحة المواد المحظورة بدءا من مطلع العام الجاري.
&
وسبق للعديد من الرياضيين الروس الاعتراف بثبوت تناولهم لمادة ملدونيوم بدءا من المصنفة اولى عالميا سابقا في لعبة كرة المضرب ماريا شارابوفا. كما تم ايقاف السباحة يوليا ايفيموفا صاحبة برونزية سباق 200 م صدرا في دورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012، بعد فحص ايجابي.
&
وتواجه الرياضة الروسية والعاب القوى على وجه التحديد صعوبات بالغة منذ أشهر بعد صدور تقرير عن لجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اكد وجود عمليات تنشط منظم في رياضة ام الالعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولي الى ايقاف نظيره الروسي مؤقتا من المشاركة في اي مسابقة دولية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وايقاف عدد من العدائين وفرض شروط صارمة على طريقة عمل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ما سيؤدي الى حرمان العدائين الروس من المشاركة في اولمبياد ريو صيف 2016 ما لم ترفع العقوبة في اللحظة الاخيرة وهو امر مستبعد حتى الان.
&
وكانت المجلة البريطانية للطب الرياضي كشفت عن تناول 490 رياضيا، بينهم 13 من حملة الميداليات، عقار ملدونيوم خلال دورة الالعاب الاوروبية الاولى في باكو العام الماضي.
&
واستندت النتائج الى معلومات تطوع بها رياضيون وفرقهم الطبية، بالاضافة الى اختبارات منشطات خلال الدورة التي شارك فيها 6 الاف رياضي.
&
ويهز الملدونيوم منذ عدة اسابيع سلطات مكافحات المنشطات، اذ صدمت النجمة الفاتنة شارابوفا الجميع باعلان ثبوت تناولها هذا العقار خلال بطولة استراليا المفتوحة.
&
واعلن الاتحاد الدولي لكرة المضرب "ايقافها موقتا اعتبارا من 12 آذار/مارس بانتظار سير هذا الاجراء"، وذكرت تقارير صحافية عدة انه تواجه خطر الايقاف لمدة اربع سنوات.
&
وكانت وكالة تاس الروسية الرسمية ذكرت اسماء اكثر من رياضي روسي تناول ملدونيوم منهم لاعب منتخب الكرة الطائرة الكسندر ماركين، توبطل العالم في التزحلق على الجليد بافل كوليجنيكوف والبطل الاولمبي في التزحلق لمسافات قصيرة سيمين يليستراتوف.
&
كما تم الاعلان عن تناول هذه المادة من قبل السويدية ابيبا اريغاوي بطلة العالم 2013 في سباق 1500م في العاب القوى، والروسية ايكاتيرنيا بوبروفا بطلة التزحلق على الجليد وبطلة البياتلون الاوكرانية اولغا ابراموفا والدراج الروسي كاتوشا ادوارد فورغانوف.
&
ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب ونقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الاسري.
&
كما اكدت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات قبل ايام ان 99 رياضيا تناولوا عقار ملدونيوم منذ حظره في الاول من كانون الثاني/يناير.
&
وقال المتحدث باسم الوكالة بن نيكولز "نستطيع التأكيد انه منذ الاول من كانون الثاني/يناير حين تم منع استخدام الملدونيوم، بينت فحوص الكشف عن المنشطات ان 99 رياضيا استخدموا هذا العقار".
&
وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاسبوع الماضي اللوم على المسؤولين عن الرياضة في بلاده بأنهم لم يقدروا خطورة الوضع وانه كان يتعين عليهم انذار الرياضيين بحظر عقار ملدونيوم من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
&
وقال بوتين في اجتماع للحكومة الروسية "من الواضح ان المسؤولين الرياضيين لدينا لم يقدروا جيدا خطورة الوضع".
&
واضاف "لم يغيروا لائحتنا" للمواد المحظورة و"لم يبلغوا الرياضيين والمدربين والافراد الاخرين" بقرار وادا.
&
واوضح الرئيس الروسي أيضا في الاجتماع "لو اضيف هذا الدواء الى قائمة وادا، كان سيتم التعامل معه وفقا لذلك"، داعيا الحكومة الى تعزيز مكافحة استخدام المواد المنشطة من الرياضيين الروسي.
&
كما انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وادا مشيرا الى ان بلاده "لديها الكثير من الاسئلة" للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بعد منع الملدونيوم، مضيفا "قد يكون من سوء حظ الملدونيوم انه انتج في لاتفيا السوفياتية. لو ان هذا الامر حصل بعد ان اصبحت لاتفيا عضوا من +العالم المتحضر+، لربما كان للملدونيوم مصير مختلف".
&
مب/ميش & & & & فسب