شهدت مباراة أحد والباطن ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى السعودي لقطة مثيرة للجدل تمثلت بقص شعر لاعب على قبل انطلاق اللقاء في نقل مباشر على الهواء، امتثالا لتوجيهات الاتحاد السعودي، وذلك بعد أن بدأت السلطات اتخاذ إجراءات ضد "القزع".

وبدأت السلطات السعودية الرياضية اتخاذ اجراءات ضد تسريحات الشعر الغريبة "القزع" للاعبي كرة القدم والتي تعتبر معادية للإسلام في هذا البلد المحافظ حسب ما ذكرت وسائل اعلام سعودية.

وأظهر شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي لاعبا يمتثل لتوجيهات الاتحاد السعودي لكرة القدم بقص شعره قبل بدء مباراة فريقي أحد والباطن بدوري الدرجة الأولى.

ويظهر في الشريط حكما يقص الشعر المتدلي على مقدمة رأس اللاعب قبل السماح له بالدخول الى ارض الملعب.

وذكرت صحيفة "عكاظ" أن مراقب مباراة فريقي أحد والباطن تركي الرحيلي، منع 3 لاعبين من خوض المواجهة، في أول تطبيق رسمي لمنع قصات الشعر الغريبة في الدوري السعودي "القزع".

ولم يشارك الثلاثي إلا بعد إزالة "القزع" خارج الملعب وقبل انطلاق اللقاء بساعة تقريبا.

وأقرت الأمانة العامة في الاتحاد السعودي لكرة القدم اللائحة الأساسية لمحاربة ظاهرة القزع (قصات الشعر الغريبة) في الملاعب السعودية، وبدأ بالعمل بها الخميس الماضي.

وأوضحت وسائل الاعلام السعودية أنه تم إرسال اللائحة إلى مكاتب رعاية الشباب التي بدورها قامت بتحويلها للأندية لتطبيقها على اللاعبين المحليين والأجانب.

وكانت لجنة مراقبة المباريات التابعة لرابطة الدوري السعودي قد بدأت العمل فعلياً مطلع الموسم بمراقبة حالات القزع لدى لاعبي الدوري منذ بداية الجولة الأولى، إلا ان العمل لم يكتمل لعدم وجود نظام واضح وصريح يمنع اللاعبين ويطبق العقوبات.

ويعتبر القزع حسب وسائل الاعلام السعودية "مكروها" أو "محرما" حسب فتاوى دينية صادرة من علماء دين سعوديين.

جدير بالذكر أن قرار منع مشاركة اللاعبين بقصات "القزع"كان مطبقاً من قبل، وسبق أن تم إيقاف بعض المباريات المحلية بأوامر الحكم حتى يتم حلق شعر رأس اللاعب صاحب قصة القزع كاملاً.

شاهد الفيديو: