حقق مانشستر يونايتد فوزا صعبا على ضيفه استون فيلا 1-صفر وبات الاخير اول فريق يهبط الى الدرجة الاولى اليوم السبت في افتتاح المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

على ملعب اولدر ترافورد واما 75411 متفرجا، خاض مانشستر يونايتد المباراة بقيادة واين روني الذي عاد الى صفوف فريق "الشياطين الحمر" بعد غياب نحو شهرين وتحديدا منذ 17 شباط/فبراير بداعي الاصابة ولعب 65 دقيقة قبل ان يترك مكانه لجيسي لينغارد.

وسيطر مانشستر يونايتد تماما على المجريات منذ البداية، وحصل على 8 ركنيات في اول 20 دقيقة دون ان ينجح في استغلال احداها، في حين لم يستطع لاعبو استون فيلا تجاوز وسط الملعب ولو مرة واحدة.

وكانت اول فرصة حقيقية لاصحاب الارض عندما مرر الشاب ماركوس راشفورد كرة عرضية الى الاسباني خوان ماتا داخل المنطقة سار بها الاخير عدة خطوات واطلقها قوية فذهبت عرضية بدل ان تكون امامية باتجاه المرمى وخرجت بعيدا (23). وكان اول وصول لفيلا الى منطقة ضيفه من ركلة حرة في الجهة اليمنى نفذت الى امام مرمى الحارس الاسباني دافيد دي خيا ووصلت في النهاية الى كيران ريتشاردسون الذي اطلقها قوية فوق العارضة (30).

واثمر ضغط مانشستر يونايتد هدفا اول عندما ارسل واين روني كرة عالية طويلة الى الاكوادوري انطونيو فالنسيا ارسلها عرضية الى الشاب راشفورد تابعها بسن القدم اليمنى بحرفنة اصحاب الخبرة الكبيرة على يمين الحارس الاميركي براد غوزان (32).

وسجل راشفورد (18 عاما) هدفه الرابع في ثامن مباراة له مع الفريق الاول حيث اصبح في غياب روني اساسيا في تشكيلة المدرب الهولندي لويس فان غال، والسابع في 12 مباراة في مختلف المسابقات.

وكاد استون فيلا يعادل عبر مهاجمه الوحيد الغاني جوردان ايوو الذي مر من اكثر من مدافع داخل المنطقة وسدد بيد ان كرته لم تمر وارتطمت بالاقدام المتكتلة امام المرمى (45+1).

وفي الشوط الثاني، كاد راشفورد يعزز تقدم اصحاب الارض اثر تمريرة قصيرة رائعة من خوان ماتا تابعها زاحفة من مسافة قريبة مرت بجانب القائم الايمن (48)، وارسل الهولندي ممفيس ديباي كرة عرضية من الجهة اليمنى بموازاة مرمى استون فيلا لم تجد من يتابعها (56)، وفضل التسديد في المحاولة الثانية فذهبت كرته القوسية عالية فوق الخشبات (58).

وانقذ غوزان مرماه من هدف ثان عندما تصدى ببراعة لكرة خاطفة اطلقها ماتا من مسافة قريبة (63)، ونفذ ديباي ركلة حرة من نحو 30 مترا ارتفعت قليلا فوق المرمى (65)، وشهدت الدقائق الاخيرة اكثر من فرصة لكلا الفريقين ابرزها لاستون فيلا من كرة لرودي غيستيد ارتدت من القائم الايسر (84)، ولمانشستر كرة ديباي التي ارتدت من القائم الايسر ايضا (90+2).

أستون فيلا أول الهابطين

ورفع مانشستر يونايتد الخامس رصيده الى 56 نقطة، ومني استون فيلا بخسارته العاشرة امام مانشستر يونايتد مقابل 3 تعادلات في آخر 12 مباراة بينهما، والرابعة والعشرين له هذا الموسم فتأكد هبوطه الى الدرجة الاولى بعد ان توقف رصيده عند 15 نقطة بفارق 15 نقطة عن سندرلاند الثامن عشر واول المهددين بالهبوط قبل 4 مراحل من نهاية البطولة (اي 12 نقطة) بعد فوز الاخير على مضيفه نوريتش سيتي 3-صفر.

وهي المرة الاولى التي يهبط فيها استون فيلا منذ 1987، والاولى ايضا منذ اعتماد نظام الدوري الممتاز عام 1992 حيث لم يبق الا 6 فرق تجنبت الهبوط هي مانشستر يونايتد وارسنال وتوتنهام وليفربول وتشلسي وايفرتون.

سندرلاند ونوريتش سيتي

على ملعب كاراو رود. افتتح سندرلاند التسجيل قبيل نهاية الشوط الاول عندما حصل الايطالي فابيو بوريني على ركلة جزاء اثر مخاشنته من قبل اندريه ويزدوم نفذها بنفسه على يمين الحارس جون رودي في اسفل الزاوية (41).

وفي الشوط الثاني، اضاف الدولي السابق جيرماين ديفو الهدف الثاني اثر عرضية من بوريني (53).

وفي الوقت بدل الضائع عزز دنكان واتمور الذي نزل في بداية الشوط الثاني بدلا من التونسي وهبي الخزري، بالهدف الثالث مستفيدا من تمريرة البديل السويدي سيباستيان لارسون (90+1).

وبات سندرلاند على بعد نقطة واحدة خلف نوريتش السابع عشر، لكن اهمية فوزه تكمن في انه قد يشكل بداية السيناريو المعتاد في الموسمين الماضيين على الاقل حيث نجح سندرلاند في تفادي الهبوط في المراحل الاخيرة.

&ثلاثية اغويرو في لقاء السيتي وتشلسي

وعلى ملعب ستامفورد بريدج وامام اكثر من 41 الف متفرج، سقط تشلسي في لقاء القمة امام ضيفه مانشستر سيتي صفر-3 احرزها الارجنتيني سيرخيو اغويرو رافعا رصيده الى 21 هدفا في البطولة هذا الموسم.

وكان تشلسي الافضل في الدقائق العشرين الاولى، وكاد مهاجمه الاسباني من اصل برازيلي دييغو كوستا العائد من ايقاف استمر 3 مباريات، يفتتح التسجيل بتسديدة قوية مركزة لكن في احضان الحارس جو هارت (17)، ورد البلجيكي كيفن دي بروين بانفراد وسدد في قدم الحارس مواطنه تيبو كورتوا (23)، ومثله فعل الفرنسي سمير نصري (32).

وتحولت السيطرة كليا لمانشستر سيتي، واثمر الضغط هدفا اول عندما خطف اغويرو الكرة من النيجيري جون اوبي ميكل وارتد في هجمة معاكسة ثم ارسلها الى دي بروين في الجهة اليمنى فاعادها له الاخير عرضية في مكان مناسب بمواجهة المرمى سددها قوية فارتطمت بقدم غاري كاهيل واستقرت على يسار كورتوا (33).

وفي مستهل الشوط الثاني، ضغط تشلسي وكاد يعادل لكن روبن لوفتوس تشيك اهدرلا مرتين متتاليتين (48)، ورغم افضلية اصحاب الارض ميدانيا، تكرر سيناريو الهدف الاول بعدما خطف دي بروين الكرة في منطقته وارتد بهجمة سريعة ومرر الى نصري الذي قدمها على طبق من فضة الى اغويرو الذي لم يجد صعوبة في ايداعها الشباك (54).

وانفرد البرازيلي فرناندينيو بالحارس كورتوا الذي تدخل بعنف واسقطه فنال الحمراء مرفقة بركلة جزاء انبرى لها اغويرو بنجاح ووضع الكرة على يمين الحارس الاحتياطي البوسني اسمير بيغوفيتش (80) مسجلا هدفه الحادي والعشرين في البطولة هذا الموسم.

ورفع مانشستر سيتي رصيده الى 60 نقطة وتقدم الى المركز الثالث بفارق نقطة امام ارسنال الذي يستضيف غدا كريستال بالاس، ووقف رصيد تشلسي الذي مني بخسارته الحادية عشرة مقابل 11 خسارة و11 تعادلا عند 44 نقطة في المركز العاشر.

إيفرتون وساوثمبتون

وعلى ملعب غوديسون بارك، تعادل ايفرتون مع ضيفه ساوثمبتون 1-1 فصار رصيد الاول 41 في المركز الحادي عشر مقابل 51 للثاني صاحب المركز السابع.

وتقدم ايفرتون عن طريق الارجنتيني راميرو فونيس موري الذي تابع كرة وصلته من ركلة ركنية (68)، لكن السنغالي ساديو مانيه عادل مستفيدا من تمريرة الصربي دوشان تاديتش (76).

نيوكاسل وسوانسي سيتي

على ملعب سانت بارك جيمس، اكتسح نيوكاسل ضيفه سوانسي سيتي بثلاثية بيضاء لكنه بقي في المركز التاسع عشر قبل الاخير ومهددا بالهبوط برصيد 28 نقطة مقابل 40 للخاسر الذي لا يزال يملك هامشا للمناورة قبل الوصول الى منطقة الخطر.

وانهى نيوكاسل الضوط الاول متقدما بهدف سجله جمال لاسيل كمن ضربة رأسة اثر عرضية عالية نفذها اندروز تاونسند من ركلة ركنية (40).

وعزز الفرنسي موسى سيسوكو بالهدف الثالث اثر ركنية ايضا (82)، وتكفل تاونسند بالثالث بعد ان تابع كرة بينية من الصربي الكسندر ميتروفيتش (89).

وست بروميتش البيون &وواتفورد&

وعلى ملعب "ذي هوثورنز"، فوت وست بروميتش البيون فرصة تحقيق الفوز على ضيفه واتفورد وسقط امامه صفر-1 بعد ان اهدر له سايدو براهينو ركلتي جزاء (68 و87) تصدى لهما الحارس البرازيلي هيوريليو غوميش.

وحقق غوميش انجازا غير مسبوق كونها المرة الثانية التي ينجح فيها بصد ركلتي جزاء في مباراة واحدة بعد الاولى امام الدولي الانكليزي السابق دارن بنت.

في المقابل، اصبح براهينو ثالث لاعب يهدر ركلتي جزاء في مباراة واحدة بعد بنت والكولومبي خوان بابلو انخل عندما كان لاعبا في صفوف استون فيلا.

وكان الفريق الزائر سباقا في زيارة شباك مضيفه عبر بن واطسون الذي تابع من زاوية صعبة كرة وصلته من ركنية نفذها الجزائري عدلان قديورة (27).

وارتقى واتفورد الى المركز الثاني عشر برصيد 41 نقطة وتقدم بفارق نقطة واحدة على وست بروميتش. &

ويلتقي الاحد بورنموث مع ليفربول، وليستر سيتي مع وست هام، وارسنال مع كريستال بالاس، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ستوك سيتي مع توتنهام.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليستر سيتي & & & 72 نقطة من 33 مباراة

2- توتنهام & & & & &65 من 33

3- مانشستر سيتي & & 60 من 33

4- ارسنال & & & & & 59 من 32

5- مانشستر يونايتد &56 من 33

&

شاهد أهداف مباراة تشيلسي ومانشستر سيتي

&

&

شاهد أهداف مباراة مانشستر يونايتد و استون فيلا

&

&

&

شاهد أهداف مباراة سندرلاند و نوريتش سيتي

&

&

&