اختار الاتحاد السعودي لكرة القدم والمدرب الهولندي بيرت فان مارفيك الاستقرار الفني أملا في عودة "الاخضر" الى نهائيات كأس العالم بعد غياب نسختين.

وأعلن الاتحاد السعودي تجديد عقد المدرب الهولندي لمدة عام حتى أيار/مايو 2017 مع امكانية التمديد عدة اشهر حتى نهاية تصفيات كأس العالم.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي عدنان المعيبد أن توقيع العقد مع فان مارفيك سيتم رسميا بعد حضوره مواجهة الأهلي والهلال الاحد في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري.

واشار المعيبد الى ان قيمة عقد الطاقم الفني للمنتخب السعودي بلغت 2ر4 مليون دولار في العام الواحد.

وضمن الاتحاد السعودي العقد بندا جزائيا يقضي بان يدفع فان مارفيك مبلغ 3 ملايين دولار في حال اراد فسخ العقد، وكذلك امكانية التمديد حتى أيلول/سبتمبر 2017 .

وكان المعيبد اكد ل"فرانس برس" الاثنين الماضي "التوصل الى اتفاق نهائي لتجديد العقد لعام واحد".

واوضح المعيبد "العقد الجديد يلزم المدرب البقاء في السعودية ومتابعة اعماله منها كما يشمل العقد مكافأة مالية تقدر بنصف مليون ريال في حال تأهل المنتخب السعودي الى مونديال روسيا دون تحديد مبلغ مكافأة اللاعبين، على ان يتحدد ذلك في وقت لاحق".

ارتياح جماهيري

قوبل اعلان الاتحاد السعودي تجديد عقد المدرب الهولندي بارتياح شديد في الوسط الرياضي السعودي، وأيدت الجماهير مع النقاد الرياضيين هذه الخطوة على وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرين استمرار فان مارفيك على رأس القيادة الفنية للأخضر "ضرورة ملحة للحفاظ على الاستقرار الفني قبل بدء التصفيات النهائية".

وكان الاتحاد السعودي أعلن في آب/أغسطس 2015 تعيين فان مارفيك، الذي قاد منتخب هولندا للحصول على المركز الثاني في كأس العالم 2010، مدربا ل"الاخضر" السعودي لمدة عام، وبدأ مهمته مباشرة في المباراة ضد تيمور الشرقية.

وتولى فان مارفيك المهمة خلفاً للمدرب المؤقت فيصل البدين، بعد إقالة الإسباني خوان رامون لوبيز كارو.

وحقق مارفيك نتائج ملموسة مع المنتخب السعودي، فقاده الى الدور الثالث الحاسم من تصفيات المونديال والى نهائيات كأس اسيا 2019 في الامارات.

واوقعت قرعة الدور الحاسم من تصفيات المونديال منتخب السعودية في المجموعة الثانية الحديدية الى جانب منتخبات استراليا واليابان والامارات والعراق وتايلاند.

وضمت المجموعة الاولى في المقابل منتخبات ايران وكوريا الجنوبية واوزبكستان والصين وقطر وسوريا.

تتنافس المنتخبات بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، على ان يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى مونديال روسيا.

ويلتقي صاحبا المركز الثالث في المجموعتين في ملحق آسيوي، يعبر الفائز فيه لخوض ملحق آخر مع رابع منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل الى نهائيات كأس العالم.

وتبدأ منافسات الدور الحاسم في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل.

وكانت منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وايران مثلت اسيا في مونديال البرازيل صيف 2014، وخاض منتخب الاردن ملحقا مع نظيره الاوروغوياني فحسم الاخير البطاقة ولحق بالنهائيات.

ويسعى المنتخب السعودي الى مواصلة مشواره نحو نهائيات مونديال روسيا بعد ان غاب عن النسختين الاخيرتين لكأس العالم في 2010 و2014، علما بأنه كان ممثل عرب اسيا الوحيد في اربعة مونديالات متتالية اعوام 1994 و1998 و2002 و2006.

واكد المعيبد ‏ان مباراة الذهاب مع المنتخب العراقي ستقام على أرض محايدة، مشدداً على ان المنتخب السعودي "لن يلعب في العراق بسبب الحظر الدولي مع تمسكه بحقه بلعب مباراة الاياب في السعودية".

وسيقيم المنتخب السعودي معسكرا إعداديا في شهر تموز/يوليو، وقال المعيبد في هذا الجانب "فان مارفيك اختار شهر تموز/يوليو موعداً لإقامة معسكر اعدادي بغض النظر عن معسكرات الأندية استعدادا لتصفيات كأس العالم، وهو من سيحدد موعد إقامة الكأس السوبر السعودي سواء كان في بداية الموسم المقبل أو في وقت آخر".

وخصصت الخطوط السعودية طائرة خاصة من الطراز الجديد لتنقلات المنتخب السعودي خلال التصفيات.

وختم المتحدث الرسمي بالقول ان الاتحاد طلب من اعضائه ترشيح احدهم ليكون مشرفا عاما للمنتخب السعودي خلال الفترة المقبل على ان يتم اختياره خلال اجتماعه في 5 ايار/مايو.