يقف ستيفن كوري ورفاقه في غولدن ستايت ووريرز مرة اخرى بين ليبرون جيمس وحلم قيادة فريق بداياته كليفلاند كافالييرز وذلك عندما يتواجهون اعتبارا من الخميس في نهائي دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين.

وكان غولدن ستايت تغلب على كليفلاند 4-2 في نهائي الموسم الماضي وتوج بلقب الدوري للمرة الاولى منذ 1975 والرابعة في تاريخه (فاز باللقب عامي 1947 و1956 عندما كان الفريق في فيلادلفيا)، حارما جيمس من تحقيق عودة "خيالية" الى فريق بداياته الذي تركه عام 2010 من اجل الانضمام الى ميامي هيت حيث تذوق طعم التتويج مرتين على التوالي عامي 2012 و2013ز

"مدينتا تستحق ذلك وجمهورنا يستحق ذلك"، هذا ما قاله جيمس عن كليفلاند الطامحة الى الفوز بلقبها الكبير الاول منذ ان توج كليفلاند براونز بلقب دوري كرة القدم الاميركية عام 1964، مضيفا: "لكن هذا الامر لا يجب ان يشعرنا بان اللقب لنا. ما زال علينا اللعب لتحقيق ذلك، ان نكون رائعين بقدر الامكان كل ليلة. نحن نتطلع بفارغ الصبر للتحدي".

ويعول جيمس في نهائي هذا الموسم على المساهمة التي يمكن ان يقدمها كل من كيفن لوف الذي غاب عن معظم البلاي اوف الموسم الماضي بسبب الاصابة، وكايري ايرفينغ الذي تعرض لكسر في ركبته في المباراة الاولى من النهائي ضد ووريرز.

ويخوض جيمس النهائي للموسم السادس على التوالي في انجاز لم يحقق منذ 50 عاما، وذلك بعد ان توج بطلا مع ميامي عامي 2012 و2013 على حساب اوكلاهوما سيتي ثاندر وسان انتونيو سبيرز على التوالي، وحل معه وصيفا عامي 2011 و2014 بخسارته امام دالاس مافريكس وسان انتونيو الى جانب خسارة نهائي الموسم الماضي.

وبات جيمس الذي اختير 4 مرات افضل لاعب في الدوري قبل ان يذهب هذا اللقب الى نجم غولدن ستايت ستيفن كوري في الموسمين الاخيرين، وزميله الحالي الاحتياطي جيمس جونز اول من يخوض النهائي ست مرات على التوالي منذ ان حقق ذلك بيل راسل مع بوسطن سلتيكس حين خاض النهائي 8 مرات متتالية قبل نصف قرن.

وعلق لاعب كليفلاند ريتشارد جيفرسون على انجاز جيمس، قائلا: "في ايامنا هذه وفي هذا العمر، ان ترى ليبرون جيمس يحقق انجازا مماثلا لم يسجل منذ 50 عاما، فهذا امر جنوني".

وهذه المرة الثالثة التي يخوض فيها كليفلاند نهائي الدوري اذ سبق ان تواجد في هذا الموقف عام 2007 بوجود "الملك" جيمس ايضا حين مني الفريق بهزيمة قاسية على يد سان انتونيو (صفر-4).

- "لا اريد ان اخسره مجددا" -

وقد اكد جيمس الذي بلغ وفريقه النهائي على حساب تورونتو رابتورز (4-2)، بانه لا يريد ان يتذوق طعم الخسارة مجددا، مضيفا: "اعرف شعور الفوز به (اللقب) واعرف شعور الخسارة. لا اريد ان اخسره مجددا".

ويمكن القول ان الفرصة سانحة امام كليفلاند للفوز باللقب اكثر من اي وقت مضى في ظل المستوى الرائع الذي قدمه في البلاي اوف حيث فاز بـ11 مباراة مقابل هزيمتين فقط وذلك بفضل جهود الثلاثي جيمس (حقق ما معدله 6ر24 نقطة مع 6ر8 متابعات و7 تمريرات حاسمة) وايرفينغ (3ر24 نقطة مع 1ر5 تمريرات حاسمة) ولوف (3ر17 نقطة مع 6ر9 متابعات و4ر2 تمريرة حاسمة).

لكن المهمة لن تكون سهلة بالنسبة لجيمس ورفاقه لان غولدن ستايت ليس بالخصم السهل على الاطلاق وقد اكد حجم قوته الفنية والذهنية في نهائي المنطقة الغربية حين حول تخلفه امام اوكلاهوما سيتي ثاندر 1-3 الى فوز رائع 4-3.

وتحدث جيمس عن ما يتوقعه في النهائي من نفسه وفريقه، قائلا: "علي ان اقدم افضل مستوى وان اكون في وضع هجومي دائم. لقد تطورنا كثيرا ونستطيع ان نكون افضل. قدمنا اعلى مستوى احيانا، ومستوى متدنيا احيانا اخرى، لكن ما حققناه حتى الان لا يصدق، وانا فخور بزملائي وبالطاقم التدريبي الذي قام بعمل جبار".

وسيكون على كليفلاند التركيز على كيفية احتواء كوري الذي يحظى بمساندة رائعة من كلاي تومسون ودرايموند غرين واندري ايغودالا الفائز بجائزة افضل لاعب في نهائي الموسم الماضي.

ولم تكن الادوار الاقصائية سهلة على غولدن ستايت، خلافا للموسم المنتظم الذي حطم فيه الرقم القياسي في عدد الانتصارات بعدما حقق 73 فوزا في 82 مباراة ليمحي بذلك قم شيكاغو بولز (72 فوزا)، الا ان فريق المدرب ستيف كير اظهر بانه يتمتع بالقوة الذهنية الى جانب القوة الفنية بعدما اصبح عاشر فريق في تاريخ البطولة، والرابع في نهائي احدى المنطقتين، الذي يحسم تأهله بعد تأخره 1-3.

وعلق كوري على ما اختبره فريقه ضد اوكلاهوما سيتي، قائلا: "عشنا فترات من الصعود والهبوط لكننا لم نفقد الثقة بانفسنا. اوكلاهوما سبب لنا الكثير من المتاعب"، فيما قال كير: "لقد نجونا بعد مواجهة فريق رائع كان يمكن ان يخرجنا وكان يستحق مثلنا التأهل الى النهائي".

وتابع "لم نكن فقط متأخرين 1-3، بل انهم صدمونا مرتين متتاليتين، لكننا بدأنا نستعيد مستوانا في المباراة الخامسة، كلاي (تومسون) حقق امورا هائلة في المباراة السادسة، وستيف (كوري) فعل ما يجيد فعله في المباراة السابعة".

وينطلق الدور النهائي الخميس بضيافة غولدن ستايت الذي يخوض المباراتين الاوليين على ارضه، قبل ان يحل ضيفا على كليفلاند في مباراتين ايضا.

وفي حال لم يحسم التأهل بعد المباراة الرابعة، يستضيف غولدن ستايت الخامسة وكليفلاند السادسة، وفي حال استمر التعادل بستضيف ووريرز السابعة الحاسمة لتحديد البطل.