ماذا تستطيع ان تأمل بولندا في كأس اوروبا 2016 لكرة القدم؟ جولة افق من 5 نقاط تجيب على هذا السؤال.

* المنتخب:

تشارك بولندا التي غابت طويلا عن المسرح الاوروبي، للمرة الثالثة على التوالي وفي تاريخها.

وبلغ المنتخب البولندي النهائيات بعد مسار قوي في التصفيات وحل ثانيا خلف المانيا التي فاز عليها لاول مرة في تاريخ لقاءات الطرفين 2-صفر في وارسو.

وتألق الهجوم البولندي بقيادة روبرت ليفاندوفسكي، وسجل 33 هدفا في هذه التصفيات.

وسيلتقي رجال المدرب آدم نافالكا مجددا مع رجال يواكيم لوف في النهائيات ضمن المجموعة الثالثة التي تضم اوكرانيا وايرلندا الشمالية.

وتتطلع بولندا الى بلوغ الدور الثاني (ثمن النهائي) على الاقل، وهو هدف مشروع لانها تعتبر، في غياب المفاجآت الكبيرة، اقوى من اوكرانيا وايرلندا الشمالية في الوقت الراهن.

* المدرب:

يبدو آدم نافالكا، لاعب فيسلا كراكوفي السابق ورفيق زبيغنيو بونييك في المنتخب البولندي في سبعينات القرن الماضي، واثقا من نفسه ومن رجاله.

ويقول نافالكا في هذا الاتجاه "هناك تنافس صحي داخل التشكيلة وهذا ما يغبطني جدا. نحن جاهزون ذهنيا ومدركون اننا نتقدم دونما توقف".

وزرع نافالكا، الرجل الانيق والمركز على عمله، الثقة في نفوس لاعبيه والاحترام فيما بينهم، ونجح في تشكيل وفاق منقطع النظير داخل المنتخب كان سببا رئيسا في تحقيق نتائج مرضية.

* النجم:

كان روبرت ليفاندوفسكي (27 عاما)، متصدر ترتيب الهدافين في الدوري الالماني مع بايرن ميونيخ، هداف التصفيات برصيد 13 هدفا، وهو افضل هداف بولندي في الوقت الراهن وافضل لاعب في بلاده للعام الخامس على التوالي.

وحل ليفاندوفسكي رابعا في آخر تصنيف عالمي بعد الارجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة الاسباني، الذي احرز الكرة الذهبية للمرة الخامسة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الاسباني، والبرازيلي نيمار زميل ميسي في الفريق الكاتالوني.

ويعتبر نافالكا ان ليفاندوفسكي هو افضل لاعب في العالم، ويقول في هذا الصدد "لن استبدل روبرت بأي لاعب آخر في العالم حتى لو كان ذلك اللاعب ميسي او رونالدو".

* نقاط قوة:

تملك بولندا منتخبا يتمتع بالخبرة والانسجام بقيادة، يقوده ثنائي الهجوم المتألق دائما والمؤلف من ليفاندوفسكي واركاديوش ميليك.

ويقف في مرمى بولندا ثلاثة حراس من مستوى عال هم فويتشيش شيتشيسني وارتور بوروتس ولوكاس فابيانسكي، اضافة الى خط وسط قوي جدا يتمحور حول غريعور كريتشوفياك، فيما يستند الدفاع الى عماد صلب في شخص كميل غليك.

* نقاط ضعف:

تبقى اجنحة خطي الدفاع والوسط موضوع تساؤل، وهذا ما حمل المدرب على اختبارها في المباريات الاستعدادية.

وغالبا ما يكون الانتقال الى الهجوم ضعيفا، ويأسف بعض المراقبين لوجود قساوة تكتيكية لدى بعض اللاعبين.