قدم "الملك" ليبرون جيمس واحدة من اعظم مبارياته في الادوار الاقصائية عندما سجل 41 نقطة وقاد كليفلاند كافالييرز الى معادلة سلسلة الدور النهائي مع غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب 3-3، بفوزه على ضيفه 115-101 الخميس الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة.

على ملعب "كويكن لونز ارينا" وامام 20562 متفرجا، سجل جيمس 16 من 27 محاولة واضاف 11 تمريرة حاسمة و8 متابعات و4 سرقات و3 صدات، ليفرض كليفلاند مباراة سابعة الاحد على ملعب غولدن ستايت في اوكلاند كاليفورنيا.

وقال جيمس (31 عاما): "لقد استطعنا الفوز مرتين متتاليتين على فريق كبير لنفرض مباراة سابعة. لا يسعني الانتظار. ساقدم كل ما املك في المباراة السابعة".

وكان جيمس، الذي يبلغ معدل تسجيله عندما يواجه الخروج في البلاي اوف 4ر32 نقطة، قد سجل 41 نقطة في المباراة الخامسة، ليصبح اول لاعب منذ العملاق شاكيل اونيل عام 2000 يسجل 40 نقطة مرتين على التوالي في الدور النهائي.

من جهته، قال نجم غولدن ستايت ستيفن كوري: "خاض مباراتين رائعتين لينجح في ابقاء فريقه على قيد الحياة. هذا ما ينبغي ان يقوم به".

ونجح جيمس، افضل لاعب في الدوري اربع مرات، بتسجيل 18 نقطة على التوالي في نهاية الربع الثالث ومطلع الرابع، وقدم اداء شرسا اتاح لكليفلاند كبح جماح غولدن ستايت الراغب بالعودة الى اجواء اللقاء.

ورأى كايري ايرفينغ الذي اضاف 23 نقطة لكليفلاند: "عندما يلعب شخص بهذه الطريقة، لا يمكنك تصديق ما تراه".

اما مدربه تايرون لو فقال: "لقد خاض مباراة اخرى رائعة. هذا ما تتوقعه من ليبرون، وهذا ما كان يقوم به طوال مسيرته".

من جهته، رأى كلاي تومسون (25 نقطة) احد نجوم غولدن ستايت عما اذا كانت الخسارة في النهائي تعد فشلا بعد تحقيق فريقه رقما قياسيا في الدور النظامي (73 فوزا): "اما نفوز بكل شيء او نعتبر انفسنا قد فشلنا".

- دخول التاريخ -

ويسعى كليفلاند لان يصبح اول فريق يحرز اللقب بعد تخلفه 1-3 في النهائي، ليتوج لاول مرة في تاريخه ويمنح كليفلاند اول القابه الرياضية منذ عام 1964.

اضاف جيمس: "الارقام وجدت لتتحطم".

ونجح فريقان فقط في السابق في معادلة السلسلة بعد تخلفهما 1-3، اخرها قبل نحو نصف قرن من قبل لوس انجليس ليكرز والاولى عبر نيويورك نيكس في 1951.

لكن الاحصائيات لا تقف الى جانب كليفلاند، فالفريق الزائر فاز 3 مرات فقط في 18 مباراة سابعة في تاريخ الدوري، اخرها عندما توج واشنطن في سياتل عام 1978.

نجح جيمس، اغنى رياضي اميركي بعائدات قدرت العام الماضي بـ2ر77 مليون دولار اميركي، بتقديم مباراة خارقة مع كرات ساحقة، سرقات مدروسة، اختراقات نحو السلة، دفاع عدواني وصدات استعراضية، كما استمر صراعه الكلامي مع ستيفن كوري افضل لاعب في الدوري هذا الموسم، فانتقد عقمه في المباراة السادسة.

وردا على الحديث الذي وجهه اليه جيمس، قال كوري الذي سجل 8 من 20 محاولة في 35 دقيقة: "لا شيء".

ونجح كوري، افضل مسجل ايضا في الدوري، في تسجيل 30 نقطة لفريقه، لكنه طرد لاول مرة في مسيرته وارتكب ستة اخطاء لاول مرة منذ 2013 كما دخل في مشادة مع احد المتفرجين قبل ابعاده الى غرفة الملابس.

وقال كوري: "كان لدي بعض الامور التي اريد اخراجها من صدري بعد الطريقة التي سارت بها المباراة. كان محبطا الخروج بالاخطاء في الربع الاخير من مباراة بالغة الاهمية.. لكني سأكون على ما يرام في المباراة السابعة".

وشكك مدرب غولدن ستايت ستيف كير وكوري بصوابية الاخطاء المحتسبة، فقال الاول: "انا سعيد بالكلام الذي قاله، لديه كامل الحق بان يكون غاضبا. هو افضل لاعب في الدوري. يحتسب عليه 6 اخطاء، ثلاثة منها سخيفة للغاية...".

وقدم ووريرز بداية بطيئة للغاية اذ سجل 11 نقطة في في الربع الاول، وهو الحد الادنى لفريق في الدور النهائي من الدوري منذ اعتماد توقيت انتهاء الهجمة عام 1955، والادنى له في الربع الاول طوال الموسم الحالي.

وتقدم كليفلاند 13-2 ثم 31-9، وبعدها لم ينجح غولدن ستايت بتقليص الفارق اقل من سبع نقاط في المباراة.

وهذا الفوز التاسع لكيلفلاند مقابل خسارة على ارضه في البلاي اوف الحالي، فيما مني غولدن ستايت بخسارته السادسة خارج ارضه مقابل 4 انتصارات.

وتقدم غولدن ستايت في اول مباراتين 104-98 و110-77، ثم قلص كليفلاند السلسلة بفوزه 120-90، لكن غولدن ستايت اصبح على بعد فوز واحد من احراز اللقب بعد المباراة الرابعة 108-97. بعدها انتفض كليفلاند وفاز في المباراتين الخامسة والسادسة 112-97 و115-101.