تأجل حسم لقب دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين وابقى كليفلاند كافالييرز على حلم التتويج للمرة الاولى في تاريخه، وذلك بعدما اسقط غولدن ستايت ووريرز حامل اللقب في معقله وقلص الفارق 2-3 بالفوز عليه 112-97 في المباراة الخامسة من الدور النهائي.

على ملعب "اوراكل ارينا" وامام 19596 متفرجا، استفاد كليفلاند على اكمل وجه من ايقاف درايموند غرين لكي يسقط حامل اللقب في معقله ويبقي على حلمه باحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخه.

وبدا فريق المدرب ستيف كير متأثرا تماما بغياب غرين الذي تميز في المباريات السابقة بدفاعه المحكم خصوصا على "الملك" ليبرون جيمس الذي كان خلف حرمانه من المشاركة في المباراة الخامسة بعدما راجعت رابطة الدوري الخطأ الذي ارتكبه على نجم كليفلاند في المباراة الرابعة واعتبرته "متعمدا"، ليتوقف بذلك تلقائيا لمباراة لانه الخطأ الرابع له من هذا النوع في البلاي اوف.

وتعملق جيمس في غياب غرين واصبح برفقة كايري ايرفينغ اول لاعبين من فريق واحد يسجلان 40 نقطة او اكثر في الدور النهائي، وذلك بعدما دك كل منهما سلة البطل بـ41 نقطة، واضاف الاول 16 متابعة مع 6 تمريرات حاسمة، والثاني 6 تمريرات حاسمة و 4 متابعات في مباراة لم يصل مجموع نقاط زملائهما في الفريق الى اكثر من 30 نقطة وافضلهم كان دجاي ار سميث (10).

واشاد جيمس بالمستوى الرائع لزميله ايرفينغ، قائلا وهو جالس بجانب الاخير بعد اللقاء: "قد يكون افضل اداء رأيته مباشرة (في ارضية الملعب) في حياتي"، مشيرا الى انه ورفاقه جاؤوا الى ملعب "اوراكل ارينا" وهم عازمون على تأجيل حسم اللقب "والحصول على فرصة اخرى من اجل القتال ليوم اخر".

والحق بكليفلاند بالبطل هزيمته الرابعة فقط هذا الموسم في معقله وحرمه من حسم اللقب لكن عامل الارض ليس عائقا امام رجال كير لانهم فازوا في المباراة السابقة على ارض كليفلاند وبامكانهم تكرار سيناريو الموسم الماضي والاحتفال في "كويكن لونز ارينا" عندما ينتقلون الخميس الى معقل منافسهم.

وسيستعيد غولدن ستايت خدمات غرين في مباراة الخميس ما سيساعد في احتواء جيمس الذي واجه صافرات الاستهجان كلما كانت الكرة في حوزته.

ولم يكن كير متشائما كثيرا بعد الخسارة بل قال: "يعجبني الى حد ما الموقع الذي نوجد فيه حاليا... في الواقع يعجبني وضعنا اكثر بكثير من وضعهم".

وبعد ان كان التعادل سيد الموقف 61-61 مع نهاية الشوط الاول، اخفق غولدن ستايت في 14 من محاولاته الـ20 الاولى ونجح في 7 تسديدات فقط من اصل 24 في الربع الثالث، ما سمح لجيمس وايرفينغ بتمهيد الطريق امام فريقهم لحسم اللقاء بعدما امطرا سلة اصحاب الارض من كافة المسافات، ما جعل المجهود الذي قدمه كل من كلاي تومسون (37 نقطة بينها 6 ثلاثيات) وستيفن كوري (25 نقطة بينها 5 ثلاثيات) يذهب سدى.

وتطرق كير الى المستوى الذي قدمه فريقه، قائلا: "لم نكن جيدين على الصعيد الدفاعي. لا يمكننا ان نبرر ذلك بغياب درايموند. كان الاجدر بنا ان نلعب بشكل افضل لكننا لم نفعل ذلك".

ونجح جيمس وايرفينغ في 33 من اصل 54 محاولة لهما في اللقاء، فيما كانت معاناة ووريرز واضحة بالارقام اذ بلغت نسبة نجاحه في التسديد 4ر36 بالمئة فقط.

كما تعرض حامل اللقب الذي حاول تعويض غرين باشراك افضل لاعب في نهائي الموسم الماضي اندري ايغودالا (15 نقطة مع 11 متابعة و6 تمريرات حاسمة) اساسيا، لضربة بعدما اصيب لاعب ارتكازه الاسترالي اندرو بوغوت في ركبته خلال الربع الثالث وبدا واضحا بانه يتألم كثيرا، ما يرجح غيابه عن المباراة السادسة على اقله.