قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يتكرر السؤال قبل انطلاق اي بطولة كبيرة في كرة المضرب ان كان في الغراند سلام او في دورات الماسترز للالف نقطة: من يوقف زحف الصربي نوفاك ديوكوفيتش؟.

ويتهيأ ديوكوفيتش المصنف اول في العالم للدفاع عن لقبه الذي توج به في العامين الماضيين في بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات الغراند سلام، التي تنطلق غدا الاثنين على الملاعب العشبية.

ويخوض الصربي غمار البطولة الانكليزية وهو في افضل احواله، بعد ان اضاف بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية الى سجله الزاخر بالالقاب، ليكمل عقد بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى، اذ استعصت عليه في العام الماضي بسقوطه المفاجىء امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا في النهائي.

ولم يحرم فافرينكا ديوكوفيتش من اللقب الفرنسي في 2015 فقط، بل انه حال دونه ودون الفوز بالبطولات الاربع الكبرى في موسم واحد ايضا للمرة الاولى منذ ان حقق ذلك الاسترالي رود ليفر عام 1969، اذ توج الصربي بطلا في ملبورن الاسترالية وويمبلدون وفلاشينغ ميدوز الاميركية، وهو ما يجدد السعي الى تحقيقه هذا العام.

ورفع ديوكوفيتش رصيده الى 12 لقبا كبيرا واصبح اول لاعب منذ الاميركي جيم كوريير عام 1992 يحرز بطولة استراليا ورولان غاروس في العام ذاته، وبات يهدد رقمي الاميركي بيت سامبراس والاسباني رافايل نادال ولكل منهما 14 لقبا كبيرا، في حين ان الرقم القياسي لا يزال في حوزة السويسري روجيه فيدرر (17 لقبا).

ويبدأ الصربي البالغ من العمر 29 عاما مشواره ضد البريطاني جيمس وارد المشارك ببطاقة دعوة، وقد يتواجه في الدور ربع النهائي مع الكندي ميلوس راونيتش، ثم مع فيدرر في نصف النهائي.

وردا على سؤال حول نجاحه في الفوز ببطولات الغراند سلام في موسمين وهو انجاز لم يحققه فيدرر ونادال، قال ديوكوفيتش: "انهما لا يزالان يلعبان وبالتالي فانهما يملكان فرصة تحقيق ذلك. كما انهما لم يكونا بعيدين عن تحقيق ذلك في مسيرتهما. انهما بطلان كبيران واكن لهما الكثير من الاحترام".

وتوج الصربي باللقب في الموسمين الماضيين على حساب فيدرر بالذات.

وغاب السويسري (34 عاما) عن بطولة رولان غاروس بداعي الاصابة، وسيبدأ مشواره في البطولة المفضلة لديه والفائز بلقبها سبع مرات ضد الارجنتيني غيدو بيا.

ولا يزال فيدرر يبحث عن لقبه الاول في بطولات الغراند سلام منذ ان توج بطلا لويمبلدون بالذات للمرة السابعة عام 2012.

وتعتبر الملاعب العشبية مناسبة ايضا لديوكوفيتش اذ توج في ويمبلدون ثلاث مرات بعد ان دون اسمه في سجلاتها اولا عام 2011.

موراي المنافس الجدي لديوكوفيتش

وفي حين يكافح فيدرر للاحتفاظ بمستواه خاصة في البطولات الكبرى التي تتطلب حضورا بدنيا كبيرا، فان المنافس الفعلي لديوكوفيتش في البطولة سيكون البريطاني اندي موراي حسب النجم الاميركي المعتزل جون ماكنرو.

وتميل الكفة بوضوح لمصلحة نولي في مواجهاته مع موراي بواقع 24 فوزا في 34 مباراة، ويكفي ان الصربي فاز في 13 من آخر 15 مباراة بينهما، ولم يخسر امامه في الغراند سلام منذ نهائي ويمبلدون عام 2013.

واستعد موراي جيدا بعد احرازه لقب دورة كوينز الانكليزية قبل ايام، لينسى قليلا مرارة خسارته امام ديوكوفيتش في نهائي رولان غاروس الشهر الماضي.

وحطم البريطاني الرقم القياسي باحرازه اللقب والخامس في دورة كوينز، وهو كان يتقاسم حتى الان الرقم القياسي في هذه الدورة مع الالماني بوريس بيكر (مدرب ديوكوفيتش حاليا) والاستراليين روي ايمرسون وليتون هويت والاميركيين جون ماكنرو واندي روديك.

وجاء اللقب الخامس لموراي في كوينز بقيادة مدربه العائد الاميركي التشيكي الاصل ايفان ليندل، رافعا رصيده الى 37 لقبا في مسيرته الاحترافية.

واستعان موراي بليندل مجددا، خصوصا انه احرز اهم الالقاب في مسيرته تحت اشرافه، فتوج بطلا لفلاشينغ ميدوز عام 2012 واحراز الميدالية الذهبية في اولمبياد لندن، ثم توج بطلا ليمبلدون عام 2013.

واللافت ان موراي تغلب في نهائي فلاشينغ ميدوز 2012 وويمبلدون 2013 على ديوكوفيتش بالذات.

يلتقي موراي في الدور الاول مع مواطنه ليام برودي، وبحسب القرعة، فان هناك احتمالا لمواجهة فافرينكا الرابع في الدور نصف النهائي.

وقال موراي عن مواجهة مواطنه "سيكون الامر غريبا بعض الشيىء. اعرف ليام جيدا، ففد تدربنا معا في وقت سابق من هذا العام. انه شخص جيد".

ويغيب نادال عن المشاركة بسبب الاصابة في معصم اليد اليسرى اضطرته ايضا الى الانسحاب من الدور الثالث في رولان غاروس.

ويبرز ايضا لدى الرجال الياباني كي نيشيكوري الخامس والكندي ميلوش راونيتش السادس والفرنسي ريشار غاسكيه السابع والنمسوي دومينيك ثييم الثامن وصاحب العروض الرائعة في الفترة الماضية والتشيكي توماس برديتش العاشر.

سجل الفائزين في السنوات العشر الاخيرة

2006: السويسري روجيه فيدرر

2007: السويسري روجيه فيدرر

2008: الاسباني رافايل نادال

2009: السويسري روجيه فيدرر

2010: الاسباني رافايل نادال

2011: الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2012: السويسري روجيه فيدرر

2013: البريطاني اندي موراي

2014: الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2015: الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2016: ؟؟