بلغ منتخب فرنسا نصف نهائي كأس ديفيس لكرةالمضرب بعد تقدمه على مضيفه التشيكي 3-1 في سلسلة من خمس مواجهات.

وحسمت فرنسا تأهلها عقب تفوق جو ويلفريد تسونغا على ييري فيسيلي 4-6 و7-6 (3/7) و6-4 و7-5 الاحد في ترينيك، ما يجعل المباراة الخامسة بين الطرفين هامشية.

وكان المنتخبان تعادلا 1-1 الجمعة بعد فوز لوكاس روسول على تسونغا ولوكاس بوي على فيسيلي في مباراتي الفردي الاوليين.

وعاد الفرنسيون وتقدموا 2-1 السبت بعد خطفهم موقعة الزوجي لصالحهم، حيث فاز نيكولا ماهو وبيار-هوغ هيربير على راديك ستيبانيك وروسول 6-1 و3-6 و6-3 و4-6 و6-4 في مباراة محتدمة حبست أنفاس المشجعين.

وتوجت تشيكيا باللقب ثلاث مرات اعوام 1980 (تشيكوسلوفاكيا) و2012 و2013، وفرنسا تسع مرات آخرها في 2011.

وتأهلت فرنسا وتشيكيا الى ربع النهائي على حساب المانيا وكندا على التوالي.

وتلتقي فرنسا في نصف النهائي مع الولايات المتحدة او كرواتيا (تتقدم الاولى 2-1).

 حامل اللقب بريطانيا الى المربع الذهبي

وبلغ منتخب بريطانيا حامل اللقب المربع الذهبي في كأس ديفيس لكرة المضرب اثر تقدمه على مضيفه الصربي 3-1 في سلسلة من خمس مواجهات اقيمت في بلغراد.

وحسمت بريطانيا تأهلها الاحد بعد فوز كايل ادموند على دوسان لايوفيتش 6-3 و6-4 و7-6 (5-7)، لتكون مباراة الفردي الاخيرة هامشية بين يانكو تيبساريفيتش وجيمس وارد.

وكانت بريطانيا تقدمت الجمعة 1-صفر بعد فوز ادموند على يانكو تيبساريفيتش 6-3 و6-4 و6-صفر.

لكن لايوفيتش ادرك التعادل السبت في مباراة تاجلت بسبب الامطار اثر فوزه على وارد 6-1 و6-3 و6-2، ثم فاز جيمي موراي ودومينيك اينغلوت على فيليب كرايينوفيتش ونيناد زيمونيتش 6-1 و6-7 (2-7) و6-3 و6-4 في مباراة الزوجي.

ويغيب نجما المنتخبين، الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي الاول والثاني عالميا عن الدور ربع النهائي.

وكان من المقرر ان يشارك ديوكوفيتش في ربع النهائي، لكنه اعلن انسحابه بعد خروجه المفاجىء من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون الانكليزية مطلع تموز/يوليو الجاري امام الاميركي سام كويري، وهي كانت اقسى خسارة له في هذا الدور المبكر في الغراند سلام منذ تسعة اعوام.

كما انسحب موراي بعد تتويجه بلقب البطولة العشبية، اذ يزدحم جدوله بالعديد من المشاركات هذا الصيف ابرزها في اولمبياد ريو ثم بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

وسبق ان قاد ديوكوفيتش صربيا الى اللقب عام 2010، وحذا موراي حذوه باهداء بريطانيا لقبها الاول منذ 1936 في النسخة الماضية على حساب بلجيكا.

بفوزه الصريح، ضرب منتخب يريطانيا العظمى موعدا مع نظيره الارجنتيني الفائز بدوره على ايطاليا، والامل يحدوه ببلوغ النهائي بغية الدفاع عن اللقب.

 الارجنتين تحسم السلسلة امام ايطاليا

وخطف منتخب الارجنتين بطاقة العبور إلى نصف نهائي كأس ديفيس لكرة المضرب عقب تقدمه على مضيفه الايطالي 3-1 في سلسلة من خمس مواجهات.

واصبحت مباراة الفردي الاخيرة بين الايطالي اندرياس سيبي والارجنتيني خوان موناكو في وقت لاحق من اليوم الاحد هامشية بعدما ضمن "ابناء التانغو" تاهلهم اثر فوز فيديريكو دلبونيس على فابيو فونيني بواقع 6-4 و7-5 و3-6 و7-5.

وكانت الارجنتين تقدمت في السلسلة الجمعة بفوز فيديريكو دلبونيس على المخضرم سيبي 7-6 (7-4) و6-3 و3-6 و6-7 (3-7)، قبل ان يدرك فابيو فونييني التعادل لايطاليا السبت بتغلبه على خوان موناكو 6-1 و6-1 و7-5 بعد ان تأجلت المباراة من اليوم الاول بسبب الامطار.

ومنح خوان مارتن دل بوترو وغيدو بيا التقدم للارجنتين بفوزهما على ماركو شيكيناتو وباولو لورنزي 6-1 و7-6 (7-4) و3-6 و3-6 و6-4 في مباراة الزوجي السبت ايضا.

ويشارك دل بوترو مع منتخب بلاده بعد غياب اربعة اعوام تراجع فيها مستواه كثيرا بسبب الاصابات المتعددة.

وكانت الارجنتين تأهلت الى دور الثمانية بفوزها على بولندا 3-1، في حين تغلبت ايطاليا بطلة 1976 على سويسرا 3-صفر.

ويلتقي منتخب الارجنتين في المربع الذهبي مع بريطانيا.