تخلو المواجهة بين صربيا وبريطانيا حاملة اللقب في بلغراد في ربع نهائي مسابقة كأس ديفيس لكرة المضرب من الاثارة لعدم مشاركة نجمي البلدين نوفاك ديوكوفيتش واندي موراي المصنفين الاول والثاني في العالم.

وتقام مباريات ربع نهائي كأس ديفيس في الايام الثلاثة المقبلة، وتتواجه ايضا ايطاليا مع الارجنتين وتشيكيا مع فرنسا والولايات المتحدة مع كرواتيا.

وكان من المقرر ان يشارك ديوكوفيتش في ربع النهائي، لكنه اعلن انسحابه بعد خروجه المفاجىء من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون الانكليزية مطلع الشهر الجاري امام الاميركي سام كويري، وهي كانت اقسى خسارة له في هذا الدور المبكر في الغراند سلام منذ تسعة اعوام.

ولا يزال اسم مواري ضمن تشكيلة المنتخب البريطاني، لكنه لن يشارك على الارجح للحصول على قسط من الراحة بعد تتويجه في ويمبلدون في طريقه الى لقبه الكبير الثالث، اذ يزدحم جدوله بالعديد من المشاركات هذا الصيف ابرزها في اولمبياد ريو ثم بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

وقال قائد المنتخب البريطاني ليون سميث "يجب على اندي الحصول على الراحة قبل الاولمبياد وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة".

وكانت صربيا تأهلت الى ربع النهائي بفوزها على كازخستان 3-2 بفضل ديوكوفيتش، في حين تغلبت بريطانيا على اليابان بالنتيجة ذاتها بقيادة موراي.

وسبق ان قاد ديوكوفيتش صربيا الى اللقب عام 2010، وحذا موراي حذوه باهداء بريطانيا لقبها الاول منذ 1936 في النسخة الماضية على حساب بلجيكا.

ويعود الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الى تشكيلة منتخب بلاده، بعد غياب اربعة اعوام تراجع فيها مستواه كثيرا بسبب الاصابات المتعددة، لمواجهة ايطاليا على ارضها في بيسارو.

تأهلت الارجنتين الى دور الثمانية بفوزها على بولندا 3-1، وتغلبت ايطاليا بطلة 1976 بدورها على سويسرا 3-صفر.

ويقود جو ويلفريد تسونغا منتخب فرنسا الفائز باللقب تسع مرات آخرها في 2011 لمواجهة مضيفتها تشيكيا التي ستفتقد الى نجمها توماس برديتش.

وتوجت تشيكيا باللقب ثلاث مرات اعوام 1980 (تشيكوسلوفاكيا) و2012 و2013.

وتأهلت فرنسا وتشكيا على حساب المانيا وكندا على التوالي.

وتستضيف الولايات المتحدة منافستها كرواتيا في بورتلاند في مواجهة قوية بوجود العملاق الاميركي جون ايسنر وبطل فلاشينغ ميدوز سابقا الكرواتي مارين سيليتش.

وبلغت الولايات المتحدة المتوجة باللقب 32 مرة (رقم قياسي) ربع النهائي على حساب استراليا، في حين تأهلت كرواتيا على حساب بلجيكا.