يعلن الاتحاد الانجليزي لكرة القدم رسميا في وقت لاحق الخميس تعيين مدرب فريق سندرلاند، سام ألاردايس، مدربا جديدا للمنتخب الانجليزي.

وسيترك ألاردايس، 61 عاما، سندرلاند بعد تسعة أشهر من قيادة الفريق في الدوري الانجليزي الممتاز.

وسيتولى المهمة خلفا للمدرب السابق روي هوجسون، الذي استقال عقب الهزيمة المفاجئة من أيسلندا في كأس أمم أوروبا (يورو 2016) الأخيرة في فرنسا.

وتولى ألاردايس من قبل تدريب ويستهام ونيوكاسل وبولتون، وأجرى مقابلة مع مسؤولي اتحاد كرة القدم، الأسبوع الماضي، واختير في مفاضلة مع ستيف بروس مدرب هال سيتي.

وتبقى قضية واحدة معلقة أمام ألاردايس تتعلق بدفع تعويض لفريق سندرلاند، خاصة أن عقده ممتد لعام آخر.

وأصدر سندرلاند بيانا، الأربعاء، قال فيه إنه يعلم بما يدور في وسائل الإعلام من تكهنات، لكن حتى هذه اللحظة مازال ألاردايس يؤدي عمله مع الفريق".

وأضاف "نشارك جمهورنا الغضب والإحباط ونود التأكيد لهم على أننا نعمل على إنهاء الموقف بما يحقق مصلحة الفريق".

وقاد ألاردايس الفريق لهزيمة هارتلبول بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة الودية التي أقيمت بينهما الأربعاء.

وسيجتمع مجلس إدارة الاتحاد الانجليزي في وقت لاحق، الخميس، للإعلان رسميا عن اختيار مدرب سندرلاند ليقود منتخب انجلترا.

سام رُشح من قبل لقيادة منتخب انجلترا عقب الخروج من كأس العالم 2006 بعد رحيل غوران اريكسون

وحث سندرلاند وكذلك هال سيتي الاتحاد لإنهاء المسألة بسرعة قبل انطلاق الموسم الجديد من بطولة الدوري بعد أقل من شهر.

ترشيح سابق

وكان ألاردايس مرشحا من قبل لقياد منتخب انجلترا عقب رحيل السويدي غوران اريكسون بعد الخروج من كأس العالم 2006، لكن ستيف ماكلارين فاز بالمنصب.

وبعد الإعلان الرسمي، سيبدأ المدرب الجديد عمله فورا استعدادا لملاقاة سلوفاكيا، 4 سبتمبر المقبل، في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

وسيصبح ألاردايس المدرب الدائم لمنتخب انجلترا رقم 15، وهو أهم منصب يتولاه في حياته المهنية التي بدأت مع بلاكبول عام 1994.

وخاض 467 مباراة في الدوري الانجليزي، وهو رابع أكثر المدربين خوضا للمباريات بعد السير أليكس فيرغسون وأرسين فينغر وهاري ريدناب.

ولم يفز بأي بطولة كبرى من قبل، لكنه حقق مراكز جيدة في الدوري مع بولتون وويستهام.

أما عن مسيرته كلاعب فقد لعب لفريق بولتون في السبعينيات، قبل الانتقال إلى سندرلاند وميلوول وهادرسفيلد وويست بروم، ثم انتقل إلى نادي ليمريك الأيرلندي ولعب في الدوري الأمريكي أيضا لصالح فريق تامبا باي روديز، قبل أن ينهي مسيرته الكروية في بريستون.

الرئيس التنفيذي للاتحاد الانجليزي أكد على دور المدرب الجديد في تعزيز قدرة اللاعبين على مواجهة انتقادات وسائل الاعلام العاطفية

بناء القدرة على الصمود

وقال الرئيس التنفيذي لاتحاد كرة القدم مارتن غلين، لمحرر بي بي سي الرياضية دان روان، إن المدرب الجديد سيحتاج إلى "بناء قدرة اللاعبين على الصمود" بحيث يكون لديهم القدرة على مواجهة انتقادات وسائل التواصل الاجتماعي وضغوط وسائل الإعلام الانجليزية "العاطفية جدا".

وأضاف إن "الصحافة البريطانية، شئنا أم أبينا، هي على الأرجح الأكثر تعاملا بعاطفة قوية مع لعبة كرة القدم في العالم، وهذا ما يزيد من تأثيرها".

"ونتيجة لذلك فإن اللاعبين يحرصون على عدم ارتكاب أخطاء أكثر من حرصهم على الفوز".

وتابع :"لذلك يجب أن يكون المدير الجديد قادرا على أن يلهم اللاعبين لتقديم أفضل ما لديهم، وبناء القدرة على التكيف وينتهج بلا خجل التقنيات النفسية التي استخدمتها ألعاب أخرى وفرق أخرى لكرة القدم".

ومن المقرر أن يبحث فريق سندرلاند عن مدرب دائم ليكون التاسع خلال أقل من ثماني سنوات.