سرقت الاميركية كندرا هاريسون الاضواء من الاسطورة الجامايكية اوسين بولت عندما حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 100م حواجز الجمعة في لقاء لندن، المرحلة العاشرة من الدوري الماسي لالعاب القوى.

وبرغم تفوقه السهل في سباق 200م، الا ان هاريسون كانت نجمة السهرة، اذ قطعت سباقها بزمن 20ر12 ثانية، متخطية رقم البلغارية يوردانكا دونكوفا (21ر12 ثانية) الصامد منذ 20 اب/اغسطس 1988، وحصلت على ماكفأة بقيمة 50 الف دولار اميركي لتحطيم الرقم العالمي.

قبل دقائق من ظهور بولت في الملعب الاولمبي في ستراتفورد (شرق لندن) وامام 40 الف متفرج، ازاحت هاريسون (23 عاما) احد اقدم الارقام القياسية في عالم العاب القوى وبفارق واحد بالمئة من الثانية.

وللوهلة الاولى توقفت الساعة عند توقيت وصيفتها الاميركية برايانا رولينس (57ر12 ثانية)، لكن بعد لحظات قليلة ظهر رقمها فارتمت ارضا باكية.

لكن اللافت ان هاريسون فشلت بالتأهل الى الالعاب الاولمبية بعد حلولها سادسة في التصفيات الاميركية مطلع الشهر الحالي، بعد ان سيطرت على مجريات الموسم.

كشفت هاريسون: "بعد اهداري التأهل الى الاولمبياد، عملت من اجل هذا الهدف: تحطيم الرقم القياسي العالمي. كان الشيئ الوحيد الذي حفزني على العمل المضني".

تابعت: "اشعر انه بامكاني تقديم المزيد، ولدي 3 سباقات حتى انتهاء الموسم".

من جهته، خطف بولت سباق 200م بزمن 89ر19 ثانية، ضمن استعداداته لتحقيق ثلاثية تاريخية جديدة في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية التي تقام منافسات العاب القوى فيها بين 12 و21 اب/اغسطس المقبل.

وصحيح ان بولت احرز لقب السباق في لندن، على غرار ما قام به قبل اربع سنوات في المكان عينه ضمن العاب لندن 2012 الاولمبية، الا انه لم يظهر في احسن حالاته خصوصا في الخط المستقيم.

وقال العملاق الجامايكي: "وصلت الى هنا ولست في افضل لياقة. يجب ان اعمل اكثر. لا اعتقد اني دخلت جيدا المنعطف. لكن مع الوقت ساتحسن. انا متعطش دائما للافضل".

وهذه اول مشاركة لبولت في سباق 200م هذا الموسم، علما بانه انسحب من التصفيات الجامايكية المؤهلة الى الاولمبياد مطلع الشهر الحالي في كينغستون بسبب اصابة عضلية.