حققت قطر وصيفة بطلة العالم بداية نارية في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو بفوزها الكبير على كرواتيا 30-23 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى في مسابقة كرة اليد ، فيما خرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش والزوج الاميركي سيرينا وفينوس وليامس من منافسات كرة المضرب ، بينما أحرز الاميركي مايكل فيلبس ذهبيته التاسعة عشرة واستمر تدحرج الارقام العالمية الاحد في اليوم الثاني من مسابقات السباحة في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية.

 وشارك فيلبس فريق السباحة الاميركي في احراز ذهبية التتابع 4 مرات 100 م حرة، فيما حطمت مواطنته كايتي ليديكي رقم 400 م حرة، والسويدية سارة سيوستروم رقم 100 م فراشة، والبريطاني آدم بيتي رقم 100 م صدرا.

وانتقلت الولايات المتحدة الى صدارة ترتيب الميداليات مع 3 ذهبيات بفارق الفضيات عن الصين واستراليا، فيما نالت ايطاليا ذهبيتين.

ومنحت لاعبة الجودو مايليندا كيلمندي كوسوفو ذهبيتها الاولى في اول مشاركة اولمبية للاقليم، فيما مني منتخب البرازيل لكرة القدم بنكسة ثانية بعد تعادله السلبي مع العراق سلبا.

- فيلبس ومزيد من الذهب -

كان فيلبس ثاني المنطلقين في الفريق الاميركي، وطوق عنقه بالذهب مع كاليب دريسل وراين هيلد وناثان ادريان (92ر09ر3 دقائق) متقدمين على فرنسا، بطلة اولمبياد لندن 2012، ممثلة بمهدي ميتيلا وفابيان جيلو وفلوران مانودو وجيريمي سترافيوس (53ر10ر3 د) فيما نالت استراليا مع جيمس روبرتس وكايل تشالمرز وجيمس ماغنوسون وكاميرون ماكيفوي البرونزية (37ر11ر3).

ونال فيلبس في الدورات السابقة 6 ذهبيات في اثينا 2004 و8 ذهبيات في بكين 2008 و4 ذهبيات في لندن 2012، وفضيتين في لندن 2012 وبرونزيتين في اثينا 2004.

يشارك فيلبس (31 عاما) في اولمبياده الخامس في مسيرته وسيخوض ايضا 3 سباقات فردية هي 100 م و200 م فراشة و200 م متنوعة.

 

 

- ليديكي تفتتح الرصيد الاميركي -

قبل ذلك، منحت كايتي ليديكي الولايات المتحدة ميداليتها الاولى في السباحة عندما حطمت الرقم العالمي في 400 م حرة، اذ سجلت 46ر56ر3 دقائق ماحية رقمها السابق الذي سجلته في اغسطس 2014 في استراليا والبالغ 37ر58ر3 د.

وتفوقت ليديكي على البريطانية كارلين جاز (23ر01ر4 د) ومواطنتها ليا سميث حفيدة جون سيمث بطل البايسبول الاميركي عام 1919 (92ر01ر4 د).

وهذه ثاني ذهبية اولمبية لليديكي (19 عاما) بعد سباق 800 م حرة في لندن 2012.

كما هي ثاني ميدالية في العاب ريو للاميركية الشابة بعد فضية سباق 4 مرات 100 حرة السبت وراء استراليا.

وقالت ليديكي بعد فوزها: "بعد بطولة العالم 2013 في برشلونة حددت هدف الوصول الى 56ر3 دقائق، لذا انا سعيدة. كنت قريبة من تحطيمه (هذا الصباح)".

وستكون فرصة ليديكي متاحة لتعزيز رصيدها عندما تخوض 200 م حرة و800 م حرة الذي تحمل رقمه القياسي العالمي.

اما صاحبة الفضية جاز والتي عجزت عن التأهل لسباق لندن 2012 فقالت : "قبل اربع سنوات كنت اشجع من المدرجات، الان امثل بريطانيا واحرز ميدالية، لقد حققن حلمي"

- سيوستروم ملكة 100 م فراشة -

غيرت السويدية سارة سيوستروم عاداتها وحطمت الرقم العالمي محرزة ذهبية سباق 100 م فراشة.

كشفت سيوستروم عن بعض التطير قبل خوضها السباق: "وضعت اقراطا في اذني اليوم، لم اقم بذلك ابدا، كما استمعت الى الموسيقى للمرة الأولى قبل السباق".

سجلت 48ر55 ثانية ماحية رقمها السابق الذي سجلته في اغسطس 2015 في قازان الروسية والبالغ 64ر55 ثانية، لتحطم الرقم العالمي للمرة الخامسة في مسيرتها بعد الاولى في 2009.

وكانت سيوستروم حطمت الرقم الاولمبي ايضا السبت في نصف النهائي بزمن مقداره 84ر55 ثانية.

وتفوقت سيوستروم بفارق كبير على الكندية اليافعة بيني اوليكسياك التي كسرت بدورها الرقم السابق (46ر56 ث)، والاميركية دانا فولمر (63ر56 ث). 

وكانت سيوستروم وعدت بعد نصف النهائي بمحاولتها تحطيم الرقم العالمي.

وتوجت السباحة البالغة 22 عاما بلقب بطولة العالم في روما 2009 وبرشلونة 2013 وقازان 2015 وفي سباق 50 م فراشة في قازان 2015، علما بانها شاركت في 4 سباقات في اولمبياد لندن الاخير من دون ان تحرز اي ميدالية.

وقالت سيوستروم: "يا له من شعور عندما تحطم الرقم العالمي وتحرز ذهبية. عرفت اني المرشحة الكبرى. كنت تحت الضغط، فحاولت التركيز على عدم حصول اي كارثة. قبل السباق قلت لنفسي هذا مجرد حوض سباحة. لم اكن متوترة كثيرا، كان مزاجي جيدا اليوم. عرفت ان 100 م حرة هي فرصتي الكبرى".

وعن تحضيراتها قبل السباق، اضافت: "سبحت صباحا، وبعد الظهر حاولت الاسترخاء".

اما فولمر صاحبة المركز الثالث فقالت: "انا سعيدة للفوز بالبرونزية. لمست الحائط وقلت لنفسي: رجاء فلتكن ميدالية".

وتنازلت فولمر (27 عاما) عن لقبها الاولمبي، علما بأنها احرزت ايضا ذهبية اربع مرات 200 م حرة في اثينا 2004.

وتركت فولمر السباحة بين 2013 و2015 عندما انجبت ابنها ارلين، علما بانها تحمل معها دوما جهاز انعاش للقلب بعد خضوعها لجراحة في 2003.

صاحبة الفضية اوليكسياك والبالغة 16 عاما اضافت: "هذا رائع جدا. لدي بضع سنوات كناشئة. تحدثت مع بعض زميلاتي في المدرسة وقدمن الدعم لي. ليلة امس تحدثن عن سباقي الليلة".

- صدر بيتي يجلب رقمين عالميين -

وللمرة الثانية في يومين، حطم البريطاني ادم بيتي الرقم العالمي في 100 م صدرا محرزا الذهبية بتوقيت 13ر57 ثانية.

وتقدم بيتي على الجنوب افريقي كاميرون فان در بورغ (69ر58 ثانية) والاميركي كودي ميلر (87ر58 ث).

ويخوض بيتي (22 عاما) الالعاب الاولمبية الاولى وهو حطم الرقم العالمي ايضا السبت في التصفيات الاولى للسباق بزمن 55ر57 ثانية ماحيا بفارق 37 جزءا في المئة من الثانية الرقم القياسي السابق والذي كان بحوزته منذ العام الماضي في لندن، قبل ان يتصدر مجموعته في نصف النهائي مسجلا 62ر57 ثانية.

وقال بيتي المعجب بمسيرة الملاكم الراحل محمد علي: "اعتقد ان الفريق البريطاني نائم بمعظمه الان في القرية الاولمبية لكنه سيستفيق على ذهبية وفضية (جاز) لبريطانيا".

وعبر فان در بورغ حامل لقب لندن 2012 عن سعادته "لاضافة الفضية الى ذهبية 2012. عرفت في التحمية اني غير قادر على الوصول الى 57 ثانية. جسمي قوي لكن ضرباتي لم تكن متناسقة. انا فخور للمشاركة في سباق ينتهي بعد 57 ثانية".

ورأى كودي ميلر الثالث: "الجميل في هذا السباق ان الجميع تقريبا صافح الاخرين قبل الانطلاق. نتنافس صحيحا لكننا هادئون وانا فخور للانضمام الى هذه المجموعة الرائعة من الشبان".

وكان اليوم الاول شهد تحطيم المجرية كاتينكا هوسو رقم 400 م متنوعة، وسيدات استراليا 4 مرات 100 م حرة، بالاضافة الى رقم بيتي في تصفيات 100 م صدرا.

- افيموفا عائدة -

وتأهلت الروسية يوليا افيموفا الى نهائي سباق 100 م صدرا مسجلة 72ر05ر1 دقيقة، اذ احتلت المركز الثاني في نصف النهائي وراء الاميركية ليلي كينغ.

وكانت افيموفا، بطلة العالم 4 مرات وصاحبة برونزية اولمبياد لندن 2012، اعلنت الجمعة السماح لها بالمشاركة في اولمبياد ريو.

واستبعد السباحون الروس من الالعاب بعد صدور تقرير ماكلارين في 18 يوليو الماضي الذي يثبت تورط الدولة الروسية في تنشط منظم وممنهج، لكن افيموفا والسباحين الاخرين نجحوا في استئنافهم امام محكمة التحكيم الرياضي.

 

 

غطس: وو تحقق رقما قياسيا وتمنح ذهبية الغطس الايقاعي من منصة 3 م للصين

حققت مين تشا وو رقما قياسيا باحرازها اللقب الاولمبي الخامس عندما منحت مع مواطنتها تينغ ماو شي الصين ذهبية الغطس من منصة متحركة ارتفاع 3 امتار الاحد ضمن الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

وتخطت وو مجموعة من الاساطير مثل الاميركي غريغ لوغانيس و"شقيقتها الاكبر" مواطنتها جينغ جينغ غوو بعد ان اصبحت اول شخص من الجنسين يحرز 5 ذهبيات اولمبية، كما باتت اول شخصي يحرز ذهبيات هذه المسابقة في 4 دورات متتالية.

وعادت الفضية للايطاليتين تانيا كانيوتو وفرانشيسكا دالابي، فيما اكتفت الاستراليتان ماديسون كيني وانابيل سميث بالبرونزية.

 

 

جودو: كيلمندي من المآسي الى المنصات -

توجت كيلمندي بذهبية وزن تحت 52 كلغ في الجودو بفوزها على الايطالية اوديت جوفريدا في المباراة النهائية لتظهر "للعالم ما اردته دائما وهو ان كوسوفو اكثر من مجرد بلد مزقته الحرب" بحسب ما قالته وعلم بلادها يلفها.

وكانت مشاركة كيلمندي في ريو 2016 مميزة على اكثر من صعيد، فهي حصلت ايضا على شرف حمل علم بلادها في حفل الافتتاح يوم الجمعة، محققة عودة ناجحة الى ريو دي جانيرو حيث حصدت النجاح العالمي للمرة الاولى عام 2013 حين توجت بطلة للعالم في وزن تحت 52 كلغ ايضا، ثم احتفظت به في العام التالي في شيليابينسك البيلاروسية.

وبعد ان عاشت مآسي الحرب في طفولتها، دخلت كيلمندي التاريخ كأول رياضي من بلادها يتوج بالذهب الاولمبي الذي افلت منها عام 2012 في اولمبياد لندن لكنها كانت تمثل البانيا حينها لان كوسوفو كانت خارج العائلة الاولمبية.

 

جودو: ذهبية وزن تحت 66 كلغ للايطالي بازيلي

احرز الايطالي فابيو بازيلي ذهبية الجودو في وزن تحت 66 كلغ الاحد في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس بفوزه على الكوري الجنوبي آن باول في المباراة النهائية.

وعادت البرونزية الى كل من الياباني ماساشي ابينوما والاوزبكستاني ريشود سوبيروف.

وهي المباراة النهائية الاولى لبازيلي (21 عاما) في بطولة كبيرة ولم يظهر عليه اي ارتباك ونجح بشجاعته في اسقاط منافسه بحركة "ايبون".

وتألق بازيلي، عضو الجيش الايطالي وصاحب برونزية بطولة اوروبا هذا العام، في منافسات اليوم ونال اعجاب الجماهير كونه حسم 4 من 5 مباريات خاضها بحركة "ايبون".

وكان اليوم ايطاليا في منافسات الجودو لان مواطنته اوديت جيوفريدا (21 عاما) نالت فضية وزن تحت 53 كلغ بخسارتها امام المرشحة البارزة بطلة العالم مرتين الكوسوفية مايليندا كيلمندي.

وبميداليتيها الذهبية والفضية، حققت ايطاليا في ريو افضل من لندن 2012 عندما نال ممثلوها في الجودو ميدالية واحدة فقط وكانت برونزية.

ابو القاسم يفشل في تكرار انجاز لندن 

فشل المصري علاء الدين ابو القاسم في تكرار انجاز اولمبياد لندن عندما نال فضية سلاح الشيش وذلك بخروجه من الدور ثمن النهائي في اولمبياد ريو دي جانيرو.

وتخطى ابو القاسم التشيكي الكسندر تشوبينيتش 15-8 في الدور الاول، لكنه خسر 13-15 امام الايطالي دانييلي غاروتسو الذي توج بالذهبية لاحقا.

وكان ابو القاسم دخل التاريخ في لندن كونه اول عربي وافريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الالعاب.

وخسر ابو القاسم نهائي 2012 امام الصيني لي شنغ 13-15، والاخير خرج مبكرا من دور الـ32 امام الفرنسي اروان لوبيشو 9-15.

وحل المصري الاخر طارق فؤاد في المركز الـ25 بعد خسارته ايضا امام غاروتسو 8-15 في دور الـ32، والجزائري حميد سينتيس في المركز 28 بعد خسارته في الدور عينه امام كروز (4-15) الذي بلغ نصف النهائي.

وحل التونسي محمد ايوب فرداني في المركز 29 بعد خسارته امام البريطاني جيمس-اندرو ديفيس 7-15 في دور الـ32، والمصري محمد عصام في المركز 32 بعد خسارته في الدور عينه امام ماسيالاس 7-15، وذلك بعد فوزه في دور الـ64 على البرازيلي هنريكي ماركيش 15-8.

خيبة مصرية ولبنانية في الرماية

بلغت الرامية المصرية عفاف الهدهد الدور النهائي لمسابقة مسدس الهواء المضغوط 10 م وكانت قاب قوسين او ادنى من تحقيق ميدالية تاريخية بيد انها حلت خامسة (1ر137 نقطة) بعد ان كان الفارق بينها وبين الروسية صاحبة الفضية 8 اجزاء في العشرة قبل الجولة الاخيرة.

وأكد رئيس الاتحاد المصري للرماية حازم حسني أن ما حققته الهدهد يعد إنجازا تاريخيا للرماية المصرية، وقال: "الحمد لله أول مرة في تاريخ الرماية المصرية تدخل النهائيات في دورة الألعاب الأولمبية وتحصل على المركز الخامس".

ولم يحالف الحظ التونسية ألفة الشارني للتواجد بين الثماني الاوليات في الدور النهائي وحلت تاسعة.

وجاءت العمانية ضحى بنت نصير البلوشية في المركز السادس والعشرين.

وخرجت الرامية اللبنانية راي باسيل خالية الوفاض في مسابقة الحفرة الاولمبية "تراب" بفشلها في بلوغ الدور النهائي وحلولها في المركز الرابع عشر.

وكانت باسيل مرشحة لإعادة اسم "بلاد الأرز" الى لائحة الميداليات الأولمبية بعد غياب 36 عاما، كونها دخلت المنافسات مصنفة اولى في العالم طبقا لتصنيف الاتحاد الدولي للرماية، علما بانها شاركت في الألعاب بموجب بطاقة دعوة استحقتها نظرا لنتائجها القوية في غالبية مشاركاتها الخارجية.

وأحرزت باسيل لقب بطلة آسيا في الكويت قبل ان تشطب نتائجها لاحقا بسبب تعليق أنشطة الرياضة الكويتية من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، كما حققت انجازا جديدا بفوزها بدورة قبرص الدولية في الرماية من الحفرة الاولمبية "تراب"، المرحلة الاولى من 5 مراحل ضمن بطولة العالم، والمرتبة الثانية في بطولة العالم في يونيو في باكو.

ولخصت باسيل خروجها في تصريح لوكالة "فرانس برس" قائلة: "كنت جاهزة اكثر من اي وقت مضى لإكمال المهمة، لكن التركيز خانني واعتذر من اللبنانيين".

وتعود الميدالية الأخيرة للبنان في الألعاب الأولمبية عندما انتزع حسن بشارة برونزية المصارعة اليونانية-الرومانية لوزن فوق الثقيل في اولمبياد موسكو 1980.

انسحاب السعودية فهمي

لم تخض لاعبة الجودو السعودية جود فهمي (22 عاما) مباراتها امام كريستيان لوجنتي من موريشيوس في وزن تحت 52 كلغ بسبب الاصابة، بحسب ما ذكرت اللجنة الاولمبية السعودية.

وكتبت اللجنة في حسابها على موقع "تويتر": "تعرضت اللاعبة جود فهمي لإصابة في يدها وقدمها خلال التدريب، وأوصت اللجنة الطبية بعدم مشاركتها في منافسات الجودو في أولمبياد ريو".

وفهمي هي واحدة من 4 رياضيات سعوديات يشاركن في اولمبياد ريو، وثاني لاعبة جودو في ثاني مشاركة للسعوديات في الاولمبياد بعد وجدان شهرخاني في اولمبياد لندن.

وتمثلت المرأة السعودية في لندن 2012 بشهرخاني في الجودو، وسارة العطار في ألعاب القوى، إذ خسرت الأولى مباراتها في 82 ثانية، وخرجت الثانية من تصفيات سباق 800 م، إذ حلت بفارق 30 ثانية خلف أقرب المشاركات إليها.

والرياضيتان السعوديتان الاخريان في ريو هما العداءة كاريمان ابو الجدايل (100 م) والمبارزة لبنى العمير.

وفي الوزن ذاته، خسرت التونسية هالة العياري امام البرازيلية إريكا ميراندا بحركة "ايبون".

ولدى الرجال، وفي وزن تحت 66 كلغ، خرج الجزائري هود زورداني والمغربي عماد باسو من ثمن النهائي بخسارة الاول امام المنغولي تومورخوليغ دافادور بحركة "ايبون"، والثاني امام الكندي انطوان بوشار بحركة "يوكو".

وتخطى زورداني وباسو الدور الاول على حساب السورينامي ييغال كوبينسكي ب"ايبون" والاسترالي ناثان كاتز ب"يوكو" على التوالي.

وخرج الجيبوتي انس حسين من الدور الاول بخسارته امام الصيني دوامبين ما ب"ايبون"، والسعودي سليمان حماد بسقوطه امام المنغولي دافادور بالحركة ذاتها.

وفي الملاكمة، بلغ الجزائري رضا بنبزيز الدور الثاني في وزن 60 كلغ بفوزه على المصري محمود عبد العال 3-صفر.

وفي وزن 69 كلغ، خسر الجزائري زهير قداش امام الايرلندي ستيفن جيرارد دونلي صفر-3.

وفي السباحة، فشل المصري مروان القماش والاردني خضر بقلة والتونسي احمد المثلوثي والفلسطيني احمد جبريل في تخطي الدور الاول لتصفيات سباق 200 م حرة، فجاؤوا في المراكز 24 و31 و41 و47 على التوالي.

ولم يختلف الامر في تصفيات 100 م ظهرا، فجاء المغربي ادريس لحريشي والاماراتي يعقوب السعدي والقطري نوح الخليفي في المراكز 36 و37 و39 الاخير على التوالي.

وحلت الليبية داليا حجول في المركز ال44 الاخير في تصفيات سباق 100 م صدرا، واللبنانية غابرييلا الدويهي في المركز ال31 قبل الاخير في تصفيات سباق 400 م حرة.

اثقال: ذهبية ورقم قياسي للصيني لونغ في وزن 56 كلغ

حقق الرباع الصيني كينغ كوان لونغ رقما قياسيا واحرز ذهبية وزن 56 كلغ في رياضة رفع الاثقال الاحد ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

ورفع لونغ 137 كلغ خطفا و170 نترا لتصل مجموعته الى 307 كلغ متخطيا الرقم القياسي السابق الصامد منذ 16 عاما وهو 305 كلغ كان حققه الرباع التركي الشهير خليل موتلو في سيدني 2000.

ونجح لونغ، بطل اولمبياد بكين 2008، في نتر 170 في محاولته الاخيرة وتفوق على بطل اولمبياد لندن 2012 الكوري الشمالي يون تشول اوم الذي كاد يعادل الرقم القياسي السابق بمجموعة 303 كلغ (134+169).

وانهى لونغ سيطرة استمرت 4 سنوات لمنافسه الكوري الشمالي الذي توج بعد اولمبياد لندن 3 مرات في بطولة العالم.

وحل التايلاندي سينفيت كروايثونغ ثالثا وحصل على البرونزية بمجموعة وصلت الى 289 كلغ (132+157).

 اثقال: ذهبية وزن 53 كلغ للتايوانية هسو

احرزت الرباعة التايوانية شو تشينغ هسو ذهبية وزن 53 كلغ ضمن رياضة رفع الاثقال الاحد في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

ورفعت هسو 100 كلغ خطفا و112 نترا لتصبح مجموعتها 212، مستفيدة من اخفاق الصينية يا جون لي المرشحة الاقوى للتتويج في محاولات النتر.

وحلت الفيليبينية هيديلين دياز في المركز الثاني بمجموعة 200 كلغ (88+112)، وكانت البرونزية من نصيب الكورية الجنوبية جين هي يوون بمجموعة 199 كلغ (88+111).

ورفعت الصينية لي (23 عاما) خطفا 101 كلغ مسجلة رقما اولمبيا جديدا، وحاولت تحطيم الرقم القياسي العالمي لكنها اخفق في رفع 104 كلغ في محاولاتها الثلاث.

وحاولت بطلة العالم عام 2013 رفع 123 كلغ في الخطف في المحاولة الاولى ثم 126 في المحاولتين الاخيرتين لكنها أخفقت مجددا وفرطت بالتالي بالذهبية.

قوس ونشاب: سيدات كوريا الجنوبية يحتفظن بالذهبية

احتفظ منتخب كوريا الجنوبية للسيدات بذهبية الفرق في رياضة القوس والنشاب السبت في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

وبرهنت مي-سون تشوي وبو-باي كي وهي-جين تشانغ المصنفات اولى وثالثة وسادسة في العالم، على صلابة ودقة في التصويب وتفوقن على الثلاثي الروسي5-1 فيما نالت تايوان البرونزية بفوزها في مواجهة المركز الثالث على ايطاليا 5-3.

وكانت منتخب كوريا للرجال احرز الذهبية ايضا امس السبت.

ومنذ عودة رياضة القوس والنشاب الى الالعاب الاولمبية في 1972، احتكرت كوريا الجنوبية معظم الميداليات التي وصل مجموعها الى 36 ميدالية منها 21 ذهبية مقابل 15 لمنافستها الاولى الولايات المتحدة منها 8 ذهبيات، علما بان الكوريين تأخروا في اعتلاء المنصات حتى اولمبياد 1984 في لوس انجليس.

رماية: ذهبية التراب للاسترالية سكينر

احرزت الاسترالية كاثرين سكينر ذهبية الحفرة (تراب) ضمن مسابقة الرماية الاحد في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

في الدور النهائي، اصابت سكينر 12 طبقا من اصل 15 وتقدمت بفارق طبق واحد على النيوزيلندية ناتالي روني.

وتنافست الاميركية كوراي كوغديل مع الاسبانية فاطمة غالفيز على المركز الثالث والبرونزية فاصابت كل منهما 13 طبقا، بيد ان الاميركية نجحت في اصابة الطبق السادس عشر، فيما فشلت الاسبانية في ذلك.

وكانت كوغديل احرزت البرونزية ايضا في اولمبياد بكين 2008.

وانهت اللبنانية راي باسيل مشاركتها في رماية الحفرة في المركز الرابع عشر من اصل 21 متنافسة بعدما اصابت 65 من 75 طبقا.

رماية: الصينية مينغ تمنح بلادها أول ذهبية والمصرية الهدهد تفوت الفرصة

منحت الصينية مينغ تشيو جانغ بلادها اول ذهبية في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس بعد فوزها اليوم الاحد بالمركز الاول في منافسات مسدس الهواء المضغوط 10 م ضمن مسابقة مسابقة الرماية.

وحققت جانغ 4ر199 نقطة وخلفت مواطنتها وين جون غوو، بطلة اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012 والتي فشلت في التأهل الى العاب ريو.

واستفادت الصينية (25 عاما) التي بدأت مسيرتها الدولية متأخرة في 2015، من غياب احدى الراميات الكبيرات الاوكرانية اولينا كوستيفيتش بطلة اولمبياد اثينا 2004.

وتقدمت جانغ على الروسية فيتالينا باتساراشكينا (1ر197)، وذهبت البرونزية الى اليونانية آنا كوراكاكي (7ر177).

وكانت الصين احرزت السبت فضيتين و3 برونزيات.

وفوتت المصرية عفاف الهدهد الفرصة بعد ان نافست بقوة على احدى الميداليات وانهت مشاركتها في المركز الخامس (1ر137 نقطة) بعد ان كان الفارق بينها وبين الروسية صاحبة الفضية 8 اجزاء في العشرة قبل الجولة الاخيرة.

مبارزة: غاروتسو يكرس الهيمنة الايطالية في الشيش

كرس الايطالي دانييلي غاروتسو هيمنة بلاده في الشيش بعدما احرز ذهبية الفردي ضمن رياضة المبارزة الاحد في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

وتفوق غاروتسو الذي احرز ميداليته الاولمبية الاولى، على الاميركي الكسندر ماسيالاس في النهائي 15-11، فيما انتزع الروسي تيمور سافين البرونزية بتغلبه على البريطاني ريتشارد كروز 15-13.

وسيشارك غاروتسو (24 عاما) ايضا في مباريات الفرق مع منتخب بلاده في 12 الجاري.

اما ماسيالاس (22 عاما)، فاحرز ايضا ميداليته الاولمبية الاولى، بعد فضيتي بطولة العالم في بودابست 2013 وموسكو 2015. واصبح اول اميركي يحرز ميدالية في فردي الرجال منذ عام 1984.

واصبح غاروتسو اول مبارز ايطالي يحرز اللقب منذ اليساندرو بوتشيني في اتلانتا 1996.

وهذه اول مسابقة تحرز فيها ايطاليا 9 ذهبيات في الالعاب الاولمبية، علما بانها احرزت 8 ذهبيات في السيف لدى الرجال.

وحل المصري علاء الدين ابو القاسم، حامل فضية لندن 2012، في المركز الحادي عشر.

واصبح ابو القاسم في لندن اول عربي وافريقي يتوج بميدالية في المبارزة في تاريخ الالعاب.

وخاض ابو القاسم مباشرة دور الـ32، وفاز على التشيكي الكسندر تشوبينيتش 15-8، قبل ان يسقط امام غاروتسو 13-15.

وكان ابو القاسم خسر نهائي 2012 امام الصيني لي شنغ 13-15، والاخير خرج مبكرا من دور الـ32 امام الفرنسي اروان لوبيشو 9-15.

وحل المصري الاخر طارق اياد في المركز الـ25 بعد خسارته ايضا امام غاروتسو 8-15 في دور الـ32، والجزائري حميد سينتيس في المركز 28 بعد خسارته في الدور عينه امام كروز (4-15) الذي بلغ نصف النهائي.

وحل التونسي محمد ايوب فرداني في المركز 29 بعد خسارته امام البريطاني جيمس-اندرو ديفيس 7-15 في دور الـ32، والمصري محمد عصام في المركز 32 بعد خسارته في الدور عينه امام ماسيالاس 7-15، وذلك بعد فوزه في دور الـ64 على البرازيلي هنريكي ماركيش 15-8.

 دراجات: ذهبية سباق الطريق للهولندية فان در بريغن

احرزت الهولندية آنا فان در بريغن ذهبية سباق الطريق في مسابقة الدراجات الهوائية الاحد ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس.

وقطعت فان در بريغن مسافة 9ر136 كلم بزمن 27ر51ر3 ساعات، وحسمت المنافسة بالسرعة النهائية مع منافستيها السويدية ايما يوهانسون (فضية) والايطالية اليزا لونغو بورغيني (برونزية).

وباتت فان در بريغن في سن السادسة والعشرين بطلة اولمبية على 68 مشاركة بعد ان خطفت الذهبية في آخر 150 م في سيناريو غير معقول من عنق الاميركية مارا ابوت التي حلت رابعة بفارق 4 ثوان بعد ان كانت شبه ضامنة للقب.

 

تنس: خروج ديوكوفيتش والثنائي وليامس -

وتبخر حلم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم في كرة المضرب وودع البطولة من الدور الاول بسقوطه امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو 6-7 (4-7) و6-7 (2-7).

وفشل ديوكوفيتش في الثأر من دل بوترو (27 عاما ومصنف 145 عالميا) الذي هزمه قبل 4 سنوات في لندن في مباراة المركز الثالث ونال البرونزية.

وتبخرت بالتالي الآمال التي بناها الصربي منذ بداية الموسم حيث اكد اكثر من مرة ان هدفه الرئيس هذا العام هو الذهبية الاولمبية بعد ان نجح في احراز اللقب في البطولات الاربع الكبرى.

وفقدت الشقيقتان فينوس وسيرينا وليامس لقب زوجي السيدات في كرة المضرب بخروجهما من الدور الاول امام التشيكيتين لوسي سافاروفا وبربورا ستريكوفا 3-6 و4-6.

وكانت الشقيقتان الاميركيتان توجتا بلقب الزوجي مرتين متتاليتين في بكين 2008 ولندن 2012، بعد ان حققتاه ايضا عام 2000 في سيدني.

يد: بداية نارية لقطر وتونس تحرج فرنسا وسقوط صعب لمصر

حققت قطر وصيفة بطلة العالم بداية نارية في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو بفوزها الكبير على كرواتيا 30-23 اليوم الاحد في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى في مسابقة كرة اليد.

وحسم المنتخب القطري نتيجة المباراة في شوطها الاول بعدما انهاه في صالحه بفارق 7 اهداف (15-8)، قبل ان يفرض التعادل نفسه في الثاني 15-15.

وكان زاركو ماركوفيتش افضل مسجل للقطريين والمباراة برصيد 10 اهداف، واضاف رافايل كابوت 6 اهداف وباسل الريس 5 اهداف.

وكان مانويل سترليك افضل مسجل في صفوف كرواتيا برصيد 5 اهداف.

ويعول منتخب قطر على نتيجته الرائعة في مونديال 2015 على ارضه، حيث بلغ النهائي وخسر امام فرنسا 25-22، وهو ضمن بطاقة التأهل الى الاولمبياد بتتويجه في التصفيات الاسيوية في الدوحة بعد فوزه على ايران في النهائي 28-19.

وفي المجموعة ذاتها، احرج المنتخب التونسي نظيره الفرنسي بطلة العالم وحامل اللقب الاولمبي في النسختين الاخيرتين وخسر امامه بصعوبة 23-25.

وكان المنتخب الفرنسي الطرف الافضل في الشوط الاول وحسمه في صالحه بفارق 5 اهداف (16-11)، بيد ان تونس انتفضت في الشوط الثاني وأنهته متفوقة بفارق 3 اهداف (12-9) لم تكن كافية لتحقيق مفاجأة مدوية.

وكان وسام تاج افضل مسجل في المباراة برصيد 6 اهداف واضاف امين بنور 3 اهداف، في حين تألق كونتان ماهي في صفوف فرنسا بخمسة اهداف والنجم نيكولا كاراباتيش 4 اهداف.

وتحلم فرنسا بذهبية تاريخية للمرة الثالثة على التوالي رغم تعثرها في بطولة اوروبا التي اقيمت هذا العام في بولندا عندما فشلت في بلوغ نصف النهائي وانهتها خامسة.

وتشارك تونس في الاولمبياد للمرة الرابعة بعد اعوام 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني و2012 في لندن، فحلت سادسة عشرة في الاولى، وعاشرة في الثانية وبلغت ربع النهائي في الثالثة حيث خسرت امام كرواتيا 25-23.

وتعود افضل نتائج تونس على الصعيد الدولي حلولها رابعة في بطولة العالم 2005 على ارضها.

وفي المجموعة ذاتها، فازت الدنمارك على الارجنتين 25-19.

وفي المجموعة الثانية، خسر المنتخب المصري بصعوبة امام نظيره السلوفيني 26-27.

وفرض التعادل نفسه في الشوط الاول 15-15، وحسمت سلوفينيا الثاني بفارق هدف (12-11).

وبرز القائد احمد الاحمر في صفوف الفراعنة بتسجيله 7 اهداف، فيما كان السلوفيني بلاز يانتش الافضل في المباراة برصيد 8 اهداف.

وفي المجموعة ذاتها، فازت المانيا على السويد 32-29، والبرازيل على بولندا 34-32.

سلة سيدات: المنتخب الأميركي يبدأ حملته بفوزه كاسح

بدأ المنتخب الاميركي مشواره نحو لقبه السادس على التوالي والثامن في مشاركته العاشرة، بفوزه الكاسح على السنغال بطلة افريقيا بفارق 65 نقطة 121-56 الاحد في منافسات المجموعة الثانية من مسابقة كرة السلة للسيدات في اولمبياد ريو 2016.

ولم يجد المنتخب الاميركي اي صعوبة تذكر في تحقيق اكبر فوز في تاريخ مشاركاته الاولمبية (فوزه الاكبر سابقا كان 107-47 على الكونغو الديمقراطية عام 1996).

وقد حسم اللقاء منذ الربع الاول ووصلت ست من لاعباته الى حاجز العشر نقاط او اكثر وكانت افضلهم ديانا تورازي وسيليفا فاولس وبريانا سيتوارت اذ سجلت كل منهن 15 نقطة واضافت بريتني غرينر 14 مع 7 متابعات.

وعلقت تورازي على الفوز الكبير قائلة: "كانت بداية جيدة. ندرك بانها بطولة طويلة، ونأمل ان نخوض مبارياتها الثماني. من المهم ان نتخلص من الضغط، من التوتر".

وتحدثت تورازي عن اجواء العاب ريو، قائلة: "انها حفلة ضخمة. المشجعون هنا يعشقون الرياضة، يعشقون كرة السلة وبالتالي هناك الكثير من الطاقة الايجابية".

وكانت منافسات المجموعة افتتحت السبت بفوز كندا على الصين 90-68 ثم فازت الاحد اسبانيا التي بلغت ربع نهائي اثينا 2004 وبكين 2008 على صربيا المشاركة للمرة الاولى 65-59 (الارباع 19-18 و12-13 و15-13 و19-15) بفضل 15 نقطة لمارتا كسارغاي و13 مع 11 لآنا كروز.

وضرب المنتخب الاميركي الذي يحقق فوزه الاولمبي الثاني والاربعين على التوالي، بقوة منذ البداية وتقدم بفارق 14 نقاط 16-2 بفضل 9 نقاط من صانعة العابه المميزة تورازي التي تسعى الى ذهبيتها الاولمبية الرابعة على التوالي كما حال سو بيرد وتاميكا كاتشينغز.

وواصلت الاميركيات سيطرتهن واصبح الفارق 18 نقطة بعد ثلاثية رابعة ناجحة من تورازي من اصل 4 محاولات ثم اصبح الفارق 26 نقطة في نهاية الربع الاول 35-9.

وكان ذلك كافيا لكي يسير المنتخب الاميركي المباراة كما يريد ووصل الفارق الى 31 نقطة مع انتصاف الربع الثاني 47-16 ثم الى 43 نقطة 64-21 في نهايته بفضل جهود ستيورات (10 نقاط) وفاولس (8).

وكانت بطلات العالم قريبات جدا من الوصول الى المئة نقطة مع انتهاء الربع الثالث الذي رسا على نتيجة 94-38 ثم وصل الفارق في نهاية المطاف الى 65 نقطة 121-56 مع صافرة النهاية.

- فوز ثان لكل من استراليا وفرنسا -

وفي المجموعة الاولى، قطعت استراليا شوطا هاما نحو ربع النهائي بعدما حققت فوزها الثاني على التوالي وجاء على حساب تركيا 61-56 (الارباع 12-15 و14-14 و17-12 و18-15).

وتدين استراليا التي صعدت الى منصة التتويج في النسخات الخمس الاخيرة بنيلها الفضية ثلاث مرات والبرونزية مرتين، بفوزها الى لاعبة الارتكاز المحترفة في الصين ليز كامبيدج التي سجلت 22 نقطة مع 11 متابعة واضافت كل من ليلاني ميتشل وكايتي-راي ابزيري 11 نقطة.

اما من ناحية تركيا التي منيت بهزيمتها الثانية بعد ان استهلت مغامرتها الاولمبية الثانية على التوالي وفي تاريخها بالخسارة امام فرنسا، فكانت الاميركية الاصل لارا ساندرز الافضل بتسجيلها 25 نقطة مع 7 متابعات.

وفي المجموعة ذاتها، حذت فرنسا، صاحبة فضية 2012، حذو استراليا وحققت فوزها الثاني وكان مثيرا على حساب بيلاروسيا بفارق نقطة واحدة 73-72 بعدما كانت متخلفة بفارق 12 نقطة.

وتدين فرنسا بفوزها الى اندي مييم التي سجلت سلة الحسم في الثانية الاخيرة من اللقاء الذي برزت فيه من ناحية وصيف بطلة اوروبا اوليفيا ايبوبا التي سجلت 16 نقطة مع 5 متابعات و6 تمريرات حاسمة، فيما كانت تاتسيانا ليختاروفيتش الافضل في صفوف بيلاروسيا التي منيت بهزيمته الثانية، وذلك بتسجيلها 16 نقطة ايضا واضافت كاتسيارينا سنيتسينا 14 نقطة.

سلة رجال: كرواتيا تقلب الطاولة على اسبانيا 

حقق المنتخب الكرواتي عودة رائعة وقلب الطاولة على نظيره الاسباني وصيف بطل النسختين الاخيرتين، وذلك بالفوز عليه 72-70 الاحد في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية لمسابقة كرة السلة للرجال في اولمبياد ريو 2016.

وبدت اسبانيا التي خسرت نهائي 2008 و2012 على يد الولايات المتحدة اضافة الى نهائي 1984 امام المنتخب ذاته، في طريقها للخروج فائزة لانها لم تتخلف سوى في الثواني الاولى صفر-4 قبل ان تستلم زمام المبادرة وتهيمن على المباراة بشكل مطلق حتى الربع الاخير.

لكن الكرواتيين عادوا بقوة الى اللقاء وتمكنوا من تقليص الفارق تدريجيا وصولا الى استعادة التقدم للمرة الاولى منذ اول دقيقة و50 ثانية من اللقاء بسلة استعراضية من لوكا بابيتش بعد مرور حوالي 4 دقائق على الربع الحاسم.

وتحلى الاسبان بالروح الرياضية بعد اللقاء وقال لاعبهم الجديد نيكولا ميروتيتش: "اولا، اريد ان اهنىء المنتخب الكرواتي على الفوز الرائع الليلة. اعتقد انها كانت مباراة صعبة وتوقعنا اصلا مباراة صعبة. لعبنا بطريقة رائعة في الشوط الاول خصوصا من الناحية الدفاعية، اما الشوط الثاني فلم يكن كما كنا نتوقع".

اما المدرب الايطالي للمنتخب الاسباني سيرجيو سكاريولو فقال ايضا: "اريد تهنئة الفريق الكرواتي. يتحدون المنافس لاجباره على التسديد من الخارج ويحمون المنطقة الملونة (تحت السلة)".

وواصل: "لقد فازوا لان نسبة نجاحنا في التسديد كانت متدنية كما لم نلتقط المتابعات بالطريقة المطلوبة. نجحنا في السيطرة لكن في الربع الاخير خسرنا الكرة 5 مرات وسمحنا لهم بالتقاط 5 متابعات هجومية... الان، نحتاج الى استعادة توازننا وان نركز مجددا وان نستعد للمباراة المقبلة".

وتبادل المنتخبان التقدم في اواخر اللقاء وحتى اخر 35ر1 دقيقة حين كان التعادل سيد الموقف 67-67 بعدما سجل داركو بلانينتش للكرواتيين الذين تقدموا بعدها بسلة من كرونوسلاف سيمون فوسع الفارق الى 71-67 في اخر 17 ثانية بعد رميتين حرتين ناجحتين.

لكن المونتينيغري الاصل ميروتيتش الذي تسبب باقصاء الكونغولي الاصل سيرج ايباكا عن المنتخب الاسباني لان القانون لا يسمح باكثر من مجنس، اشعل اللقاء بسلة ثلاثية في اخر 12 ثانية ثم حاول ابطال العالم لعام 2006 ايقاف ساعة المباراة بخطأ على داريو ساريتش على امل ان يخفق الاخير في رميتيه الحرتين.

لكن ساريتش نجح في واحدة ثم تعملق في الثواني القاتلة في الدفاع على نجم اسبانيا باو غاسول، مانحا بلاده التي تشارك في الالعاب للمرة الرابعة بعد عام 1992 حين نالت الفضية وعامي 1996 و2008 حين وصلت الى ربع النهائي، فوزا غاليا في مستهل مشوارها.

وكان بويان بوغدانوفيتش افضل مسجل في المنتخب الكرواتي (23 نقطة) واضاف دراكو بلانينيتش (11 نقطة مع 6 متابعات) وسيمون (10 نقاط مع 5 متابعات و6 تمريرات حاسمة)، فيما كان باو غاسول الافضل مع الاسبان بتسجيله 26 نقطة مع 9 متابعات، واضاف ميروتيتش 19 نقطة مع 6 متابعات.

استفاقة متأخرة للبرازيل وفوز سهل للارجنتين

ولم تكن حال البرازيل المضيفة افضل من اسبانيا اذ سقطت بدورها امام ليتوانيا 76-82.

واستحقت ليتوانيا، صاحبة برونزية 1992 و1996 و2000، فوزها على اصحاب الضيافة الذين يملكون في سجلهم ثلاث برونزيات ايضا (1948 و1960 و1964)، اذ هيمنت على المباراة خصوصا في شوطها الاول حيث تقدمت في الربع الافتتاحي 27-17 ثم حسمت الثاني ايضا 31-12 لتدخل الى الشوط الثاني وهي في المقدمة 58-29.

لكن ليوناردو بربوزا وراوول نيتو ونيني هيلاريو اعادوا البرازيل الى اجواء المباراة نسبيا بعد ان تخلفت 39-68 في بدايتها، فقلصت الفارق حتى 52-70 في نهاية هذا الربع، ثم 58-70 في بداية الربع الاخير بفضل 9 نقاط للاول و8 للثالث.

واشتعلت المباراة في الدقيقتين الاخيرتين بعدما قلصت البرازيل الفارق الى 4 نقاط 71-75 بسلة اخرى من بربوزا لكن ليتوانيا ردت بثلاثية من دومانتاس سابونيس.

ورغم سلة من المسافة ذاتها لاصحاب الارض عبر ماركوس ماركينيوس لتصبح النتيجة 76-80، سجل مانتاس كالنييتيس رميتين حرتين حاسمتين في الثواني الاخيرة كانتا كفيلتين باحباط عزيمة البرازيليين وحسم اللقاء 82-76.

"كانت عودة لا تصدق خصوصا امام ليتوانيا التي تعتبر من افضل المنتخبات في العالم"، هذا ما قاله نيني بعد اللقاء.

واضاف نيني المنتقل من واشنطن ويزاردز الى هيوستن روكتس في دوري المحترفين الاميركي: "ما حصل كان بمثابة جرس انذار، لكن المرء يستطيع ان يرى الامكانية التي نتمتع بها. مجتمعنا سيساندنا في كل لحظة. كانوا (الجمهور) يقولون +نحن نؤمن، نحن نؤمن+ (بامكانية العودة الى اللقاء)، وهذا الامر منحنا دفعة معنوية وعدنا الى اللقاء".

وكان كالنييتيس الذي يدافع عن الوان ميلانو الايطالي الافضل من ناحية ليتوانيا بتسجيله 16 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة واضاف باوليوس يانكوناس 15 نقطة و7 متابعات، فيما كان بربوزا الافضل في البرازيل والمباراة بتسجيله 21 نقطة واضاف راوول نيتو 14 ونيني 11 مع 8 متابعات.

وتلعب البرازيل مباراة نارية مع اسبانيا تحدث عنها بربوزا قائلا: "من المؤكد اننا سنقوم بعمل جيد في المباراة الثانية والجمهور سيشجعنا بالطريقة التي شجعنا فيها خلال الشوط الثاني... ندرك ان اسبانيا فريق صعب للغاية، لكننا سنخوض المباراة بذهنية مختلفة وكل شيء سيكون على ما يرام".

وفي المجموعة ذاتها، استهلت الارجنتين بطلة 2004 وصاحبة برونزية 2008 حملتها بفوز سهل على نيجيريا بطلة افريقيا 94-66 (الارباع 22-15 و28-16 و22-19 و22-16).

وبرز في المنتخب الاميركي الجنوبي فاكوندو كامباتسو (19 نقطة مع 5 متابعات) والقائد لويس سكولا (18 نقطة مع 9 متابعات) وباتريسيو غارينو (15 نقطة مع 6 متابعات) ومانو جينوبيلي (12 نقطة مع 5 متابعات و5 تمريرات حاسمة).

اما من ناحية نيجيريا التي تخوض غمار الالعاب الاولمبية للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخها، فبرز القائد ايكي ديوغو (15 نقطة مع 13 متابعة) وايبي إري (14).

قدم رجال: 

شكيمة العراقيين تحبط نيمار ورفاقه

نجح المنتخب العراقي في احباط نيمار ورفاقه في المنتخب البرازيلي المضيف واجبرهم بشكيمته واندفاعه على الاكتفاء بالتعادل صفر-صفر الاحد في العاصمة برازيليا ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى في مسابقة كرة القدم للرجال في اولمبياد ريو 2016.

وكان المنتخب المضيف بدأ مسعاه نحو ذهبيته الاولمبية الاولى بتعادل مخيب ايضا ضد جنوب افريقيا صفر-صفر، ثم عجز الاحد على ملعب "مانيه غارينشا" في التعامل مع الاندفاع والمشاكسة اللذين تميز بهما المنتخب العراقي.

وهذا التعادل امام نيمار ورفاقه هو بنكهة الفوز بالنسبة للمنتخب العراقي الذي كان يستحق الانتصار في مباراته الاولى ضد الدنمارك نسبة الى الفرص التي اهدرها لكنه اكتفى في النهاية بالتعادل صفر-صفر.

وكانت الدنمارك المستفيدة الاكبر في هذه الجولة، اذ تصدرت المجموعة باربع نقاط بعد فوزها على جنوب افريقيا بهدف سجله روبرت سكوف في الدقيقة 69.

وتقام الجولة الاخيرة الاربعاء حيث تلعب البرازيل مع الدنمارك في سلفادور دي باهيا، فيما يلتقي العراق في التوقيت ذاته مع جنوب افريقيا في ساو باولو حيث سيكون امام فرصة ذهبية للحصول على احدى بطاقتي المجموعة وبلوغ ربع النهائي للمرة الثالثة بعد مشاركتيه الاولى عام 1996 والثانية عام 2004 عندما حل رابعا، علما بانه خرج من الدور الاول في مشاركتيه الاخريين عامي 1984 و1988.

وكما كان متوقعا ضغط المنتخب البرازيلي منذ البداية لكن دون فرص لان العراقيين عرفوا كيف يقفلون منطقتهم وكادوا يفاجئون اصحاب الضيافة في الدقيقة 12 لولا لم يقف القائم بوجه رأسية مهند كرار الذي وصلته الكرة من ضرغام اسماعيل.

وبدأ العراق يتحرك بعد هذه الفرصة وسدد امجد عطوان كرة صاروخية من خارج المنطقة علت العارضة بقليل (30) وردت البرازيل بكرة رأسية من نيمار مرت بجوار القائم الايمن بعد عرضية من غابرييل (31)، ثم تدخل الحارس العراقي محمد حميد فرحان ليبعد الكرة من تحت العارضة اثر ركلة ركنية خادعة للبرازيليين (33).

وواصلت البرازيل انتفاضتها وكانت قريبة مجددا من الوصول الى الشباك بكرة رأسية من غابرييل جيزوس لكن محاولته مرت بجانب القا