قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعلنت مصادر متطابقة اليوم السبت ان داريا كليشينا، الروسية الوحيدة التي سمح لها بالمشاركة في منافسات العاب القوى في اولمبياد ريو، تم استبعادها أخيرا من الالعاب وتقدمت باستئناف الى المحكمة.

كليشينا (25 عاما) الاختصاصية في الوثب الطويل هي الرياضية الوحيدة التي سمح لها الاتحاد الدولي لالعاب القوى بالمشاركة في الاولمبياد بعدما استبعد الفريق الروسي باكمله عقب تقرير ماكلارين الذي سلط الضوء على قضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية في الرياضة.

واكدت محكمة التحكيم الرياضي لوكالة "فرانس برس" ان "داريا كليشينا لجأت الى الغرفة المختصة لمحكمة التحكيم الرياضي في ريو دي جانيرو للاحتجاج على القرار الذي اتخذه الاتحاد الدولي لالعاب القوى امس (الجمعة) والقاصي بعدم الاعتراف بها كرياضية مؤهلة للمشاركة في الالعاب الاولمبية".

واوضح مصدر اخر مقرب من الملف في تصريح لفرانس برس "يبدو ان اسم كليشينا ورد في تقرير ماكلارين".

واتهم تقرير ماكلارين الذي نشر في 18 تموز/يوليو الماضي، الدولة الروسية بوضع نظام تنشط في كافة الرياضات.

وكانت كليشينا (25 عاما) الرياضية الوحيدة التي سمح لها الاتحاد الدولي بالمشاركة لانها تقيم في فلوريدا الاميركية منذ 2013، معتبرا ان حياتها في الولايات المتحدة حمتها من نظام التنشط الذي وضعته الدولة الروسية بحسب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وحرم النجوم الروس الاخرون جميعا من المشاركة وعددهم 67 بناء على تقرير اول للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات صدر في تسرين الثاني/نوفمبر الماضي عن التنشط المنظم والممنهج للروس، بينهم البطلة الاولمبية مرتين في القفز بالزانة يلينا ايسينباييفا التي كانت تحلم بانهاء مسيرتها بافضل طريقة ممكنة في ريو وتحديدا بلقب اولمبي ثالث في الاولمبياد الخامس في مسيرتها الاحترافية.

واضطرت بطلة العالم في الوثب العالي ماريا كوتشينا وبطل العالم في 110 م حواجز سيرغي شوبنكو للبقاء في روسيا.

- "اذلال ساخر" -

واكد الاتحاد الدولي لالعاب القوى في وقت لاحق ان كليشينا تستجيب لمعايير أهليتها خصوصا انها تتدرب في فلوريدا حيث تقيم وانها كانت ملتزمة لفحوصات المنشطات، قبل ان يقرر امس استبعادها.

واعلن المتحدث باسم الاتحاد الدولي لوكالة فرانس برس: "الاتحاد الدولي يؤكد انه سحب من داريا (كليشينا) أهليتها الاستثنائية".

وأضاف "هذا السحب يستند الى معلومة جديدة حصلنا عليها وتشاركناها مع داريا الاسبوع الماضي".

وعلقت كليشينا في حسابها على فيسبوك قائلة: "انا رياضية نظيفة وأكدت ذلك في مناسبات عديدة دون ان يكون هناك اي شك. اقيم في الولايات المتحدة منذ 3 اعوام وخضعت لفحوصات شبه حصرية خارج نظام مكافحة المنشطات المتهم بالمنظم والممنهج".

واكد رئيس الاتحاد الروسي لالعاب القوى دميتري تشلياختين لوكالة الانباء الروسية "تاس" استبعاد داريا كليشينا، وقال: "لدينا التأكيد من مصادر في ريو دي جانيرو ان داشا (اختصار لاسم داريا) استبعدت في الدقيقة الاخيرة".

واعتبر رئيس اللجنة الاولمبية الروسية الكسندر جوكوف امام محكمة التحكيم الرياضي ان استبعاد كليشينا "بمثابة اذلال ساخر".

ويوجد مقر محكمة التحكيم الرياضي بلوزان (سويسرا)، لكنه تحول الى ريو دي جانيرو خلال الالعاب الاولمبية التي تختتم في 21 آب/اغسطس الحالي.