صدم البرازيلي ثياغو براز دا سيلفا حامل الرقم القياسي العالمي الفرنسي رينو لافيلني فأسقطه عن عرشه الاولمبي بإحرازه ذهبية القفز بالزانة الاثنين في العاب ريو 2016، فيما توج الكيني دافيد روديشا مرة ثانية بذهبية 800 م امام الجزائري توفيق مخلوفي.

وفي منافسة مثيرة واجه فيها لافيلني صفرات الجماهير البرازيلية لتشتيت تركيزه، سجل دا سيلفا البالغ 23 عاما 03ر6 امتار مغامرا بعدم القفز على علو 98ر5 الذي تخطاه الفرنسي، فحطّم الرقم الاولمبي المسجل باسم لافيلني في ألعاب لندن 2012 (97ر5 م).

ولعب لافيلني كل اوراقه في الوثبة الاخيرة، بيد أنه عجز عن تخطي 08ر6 م ليكتفي بالفضية. وراحت البرونزية للأميركي سام كندريكس (85ر5 م).

وعجز لافيلني، عاشق سباقات القدرة للدراجات النارية، ان يصبح اول بطل اولمبي في القفز بالزانة يحتفظ بلقبه بعد الاميركي بوب ريتشاردز (1952 و1956).

كما فشل ايضا بتخطي الاسطورة الاوكرانية سيرغي بوبكا، الذي لم يتوج باللقب الاولمبي سوى في سيول 1988، علما بان لافيلني حطم رقمه العالمي بقفزة بلغت 16ر6 م في فبراير 2014.

وعلق لافيلني على خسارته: "كان يمكن تصور هذا السيناريو. قبل 4 سنوات، لعب دوره لمصلحتي. قدمت كل شيء وثياغو قدم اداء رائعا".

تابع: "كان يجب أن اركز اكثر بثلاثة أضعاف من العادة، لانه عندما دخلت بمنافسة ثنائية مع ثياغو، أصبحت الاجواء سيئة في الملعب. هذه اول مرة اتعرض للصافرات خلال قفزي. للاسف نرى هذا الامر غالبا في كرة القدم، وكنا في مأمن من ذلك، لكن ها نحن قد وصلنا اليه...".

اضاف: "امل ان تقام العاب 2024 في باريس لأرد له الصاع صاعين. هو لاعب شاب وكنا نعلم ان بمقدوره تخطي 6 امتار".

اما دا سيلفا فكشف: "عملنا كثيرا، ليس لنيل ذهبية، انما ميدالية. هذا امر لا يصدق، تخطيت 6 امتار. لقد شجعني اهل بلدي كثيرا. أردت التركيز على التقنية ونسيان الجمهور".

- روديشا يحتفظ بلقب 800م -

واحتفظ الكيني دافيد روديشا بلقب 800م بزمن 15ر42ر1 دقيقة وهو الافضل له هذا الموسم، متفوقا على الجزائري توفيق مخلوفي بزمن 61ر42ر1 دقيقة وهو أفضل رقم جزائري، والاميركي كلايتون مورفي (93ر42ر1 د).

وعبر مخلوفي (28 عاما) عن سعادته ورضاه عن ادائه بإحراز الفضية وقال بعد السباق لوكالة فرانس برس: "انا سعيد جدا بهذه الفضية وراض عن نتيجتي. الاهم الان بالنسبة الي الاخلاد للراحة لاستعادة طاقتي قبل تصفيات 1500 م".

بعد ساعات من انهائه سباق 800م، سيخوض مخلوفي تصفيات الدور الاول من سباق 1500 م صباح الثلاثاء، علما بأنه يحمل لقبه عندما نال ذهبية اولمبياد لندن 2012.

تابع مخلوفي الذي حطم رقم الجزائر: "كان سباقا سريعا وقويا جدا، وهو اختصاص للكينيين، اذ اشارك للمرة الأولى على هذه المسافة (انسحب من نسخة 2012 بسبب الاصابة) في بطولة كبيرة. قدمت افضل ما لدي، فحطمت رقمي ورقم الجزائر".

وهذه الميدالية الاولى للجزائر في ريو دي جانيرو، وأصبح رصيدها العام 16 ميدالية: 5 ذهبيات و3 فضيات و8 برونزيات.

ورأى روديشا: "تحقيق زمن 42ر1 دقيقة امر رائع. لم اشكك بقدراتي سابقا. من الرائع احراز ميدالية ذهبية ثانية في هذا السباق (بعد لندن 2012). هذه اهم لحظة في مسيرتي".

واصبح روديشا اول عداء ينجح بالدفاع عن لقبه منذ النيوزيلندي بيتر سنيل عام 1964.

- ميلر ترمي بنفسها نحو الذهب -

وفي سباق مثير، تفوقت الباهاماسية شوناي ميلر على الاميركية اليسون فيليكس في سباق 400 م.

وقطعت ميلر مسافة السباق بزمن 44ر49 ثانية محققة ميداليتها الاولمبية الاولى، امام فيليكس بطلة اولمبياد لندن والتي سجلت 51ر49 ثانية، فيما عادت البرونزية للجامايكية شيريكا جاكسون بزمن 85ر49 ثانية.

ورمت ميلر بنفسها على خط النهاية مستبسلة لإحراز الذهبية امام فيليكس، حاملة 4 ذهبيات في الالعاب الاولمبية، في مشهد سيظل عالقا في الاذهان.

علقت ميلر على محاولتها "لم اقم بذلك سابقا، لدي بعض الجروح والرضوض والحروق. عندما كنت على الارض لم اعرف اني فزت. ما زلت لا اعرف ماذا حصل. كنت اريد فقط احراز الذهبية، ثم وجدت نفسي على الارض. الشعور رائع".

- ذهبية اولى للبحرين -

ومنحت العداءة راث جيبيت البحرين ذهبيتها الاولى في تاريخ مشاركاتها عندما احرزت المركز الاول في سباق 3 الاف م موانع.

وقطعت جيبيت، الكينية الاصل والتي تدافع عن الوان البحرين منذ 2014، مسافة السباق بزمن 75ر59ر8 دقائق متقدمة على الكينية هايفن كاينغ جيبكيموي (12ر07ر9 د)، فيما عادت البرونزية للاميركية ايما كوبورن (63ر07ر9 د).

وجاءت التونسية حبيبة الغريبي حاملة اللقب في المركز الثاني عشر بزمن 75ر28ر9 دقائق.

وفاجأت جيبيت (19 عاما) الجميع بانطلاقة سريعة منذ البداية وراحت توسع الفارق عن منافساتها مغردة بمفردها في الصدارة وحافظت عليها حتى النهاية دون اي مقاومة من اي عداءة لتدخل في المركز الاول محققة رقما تحت التسع دقائق وهي الوحيدة التي نجحت في ذلك.

وكانت جيبيت قاب قوسين او ادنى من تحطيم الرقم القياسي العالمي الموجود بحوزة الروسية غولنارا غالكينا (81ر58ر8 دقائق) منذ تتويجها بذهبية اولمبياد بكين عام 2008.

واعربت جيبيت عن سعادتها بالميدالية الذهبية، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس: "لا اعرف كيف اصف مشاعري، انا سعيدة جدا بهذه الميدالية، كنت أتوقع الفوز بها ولكن ليس بهذه الطريقة، كل ما يمكنني قوله الان هو انني وعدت ووفيت".".

واضافت "جربت حظي في البداية من خلال الانطلاق بسرعة لجس نبض باقي العداءات وعندما لاحظت غياب اي ردة فعل منهن واصلت طريقي حتى النهاية".

وأردفت قائلة بثقة: "بانجازي الكبير اليوم اقتربت كثيرا من الرقم القياسي، وتحطيمه ليس سوى مسألة وقت فقط، سنرى ما يخبئه ما تبقى من الموسم".

في المقابل، اعربت الغريبي حاملة الذهب الاولمبي في لندن عن خيبة املها، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس ايضا: "انا مستاءة بطبيعة الحال، فانا صاحبة اللقب الاولمبي وكنت ارغب في الاحتفاظ به لكنني انهيت السباق في مركز متأخر".

واضافت "لكل سباق ظروفه، وجسمي اليوم لم يساعدني على ردة الفعل للبقاء قريبة من جيبيت، لقد كانت مذهلة، ما حققته في هذا السباق كان رائعا جدا ولا يصدق".

- رقم عالمي لمطرقة فلودارتشيك -

واحرزت البولندية انيتا فلودارتشيك، وصيفة بطلة اولمبياد لندن عندما خسرت امام الروسية المشتبه بتنشطها تاتيانا ليسنكو، ذهبية مسابقة رمي المطرقة، محققة 29ر82 م في محاولتها الثالثة.

ومحت بالتالي رقمها القياسي العالمي السابق وهو 08ر81 م وكانت سجلته في الاول من اغسطس 2015 في سنتنييفو في بولندا.

وارتدت فلودارتشيك خلال المسابقة قفاز مواطنتها الراحلة بعمر الـ26 وبطلة سيدني 2000 كاميلا سكوليموفسكا.

وضربت فلودارتشيك، اول مرأة تحقق رقما فوق 80 م في التاريخ، بقوة منذ البداية وحققت رقما قياسيا اولمبيا في محاولتها الثانية وهو 40ر80 م ماحية الرقم القياسي السابق وهو 18ر78 م والذي كان بحوزة الروسية تاتيانا ليسنكو وسجلته في اولمبياد لندن. وتغيب الروسية عن ريو 2016 بسبب فضية التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية والذي ادى الى استبعاد 67 رياضيا ورياضية في منافسات العاب القوى من طرف الاتحاد الدولي.

وعادت الفضية للصينية وين جيو جانغ بتسجيلها 75ر76 م في محاولتها الخامسة قبل الاخيرة وهو افضل رقم لها هذا الموسم.

وكانت البرونزية من نصيب البريطانية صوفي هايتشون التي سجلت ايضا افضل رقم لها هذا الموسم وهو 54ر74 م وكان في محاولتها السادسة الاخيرة.

- ذهبية ثالثة وطلب زواج -

احرزت البريطانية تشارلوت دوجاردن ذهبية الترويض الفردي ضمن رياضة الفروسية، وحصلت معها على طلب زواج في الوقت ذاته.

وهي الذهبية الثالثة في مسيرة دوجاردن التي توجت بفضية ترويض الفرق في ريو، بعد ذهبية الفردي والفرق في اولمبياد لندن 2012.

وتقدمت دوجاردن على الالمانيتين ايزابيل فيرث (فضية) وكريستينا برورينغ-سبريهي (برونزية).

وكانت دوجاردان تجري لفة الانتصار على الحصان "فاليغرو" عندما رفع خطيبها دين غولدينغ يدا حمراء عملاقة موجهة الى صدره حيث كتب على قميصه "هل اصبح بامكاننا الزواج الان؟".

وكشفت الفارسة البالغة من العمر 31 عاما والتي فازت الاسبوع الماضي بفضية الفرق ايضا، ان خطيبها تقدم بطلب الزواج منها قبل اولمبياد لندن و"اجبته بنعم لكن لا اعتقد بانه كان يصدق ان هذا الامر سيحصل، والان قرر ان يتقدم بطلب علني وبهذه الطريقة لن اتمكن من الافلات".

- العقلة تبخر حلم بايلز -

بخر جهاز العقلة حلم لاعبة الجمباز الامبركي سيمون باليز في ان تصبح اول لاعبة في التاريخ الاولمبي تحرز 5 ميداليات في دورة واحدة.

واخفقت بايلز في محاولتها الاولى لتحقيق خماسية غير مسبوقة في دورة واحدة بعد ان توجت في المسابقة العامة للفردي والفرق وحصان القفز، لكن تبقى امامها الحركات الارضية التي في حال فوزها ستعادل رقم السوفياتية لاريسا لاتينيا (1956) والشتيكوسلوفاكية فيرا كاسلافسكا (1968) والرومانية ايكاترينا تشابو (1984).

واحرزت الهولندية ساني فيفرز ذهبية الجهاز بعد ان جمعت 466ر15 نفطة، وتقدمت على الاميركيتين لاورن هرنانديز (333ر15) وبايلز 733ر14).

وكانت كل المؤشرات تشير الى اعتلاء بايلز منصة التتويج في العقلة بعد هيمنتها عليها في السنوات الاخيرة (برونزية في 2013 وذهبية في 2014 و2015 في بطولات) فضلا عن تصدرها للمسابقة 3 مرات في ريو قبل الدور النهائي.

وعلى غرار بايلز، طار حلم ال"قطة" البرازيلية الصغيرة فلافيا سارايفا (169 عاما و33ر1 م) التي كانت تمني النفس بإحدى الميداليات، بعد حلولها في المركز الخامس (533ر14 نقطة).

لكن سارايفا عشية المنافسات تأمل بميدالة لكن الامر سيان اذا لم تتحقق لاني ما زلت شابة وهذه الدورة الاولمبية الاولى. ما زال امام وقت طويل".

- ميخاين يكرس هيمنته -

كرس الكوبي ميخاين لوبيز نونيز هيمنته على منافسات وزن 130 كلغ في المصارعة اليونانية-الرومانية بإحرازه الذهبية الاولمبية للمرة الثالثة على التوالي.

وتغلب نونيز (33 عاما) الذي سيطر على منافسات الوزن عالميا ايضا بتتويجه 5 مرات متتالية، في النهائي على التركي رضا كيالب، وتقاسم الاذربيجاني صباح شريعتي والروسي سيرغي سيمينوف البرونزيتين.

ولم يهزم نونيز منذ فوزه الاولمبي الاول في بكين عام 2008، وعادل رقم الاسطورة الروسي الكسندر كاريلين الذي توج في 3 دورات اولمبية متتالية (1988 و1992 و1996) في الفئة ذاتها.

واذا صدقت تصريحات نونيز وتوقعاته فانه سيحاول احراز اللقب الاولمبي الرابع في طوكيو 2020، بينما خسر كاريلين في نهائي 2000 في سيدني واكتفى بالفضية.

- الايطالي فيفياني يفاجئ الجميع -

فاجأ الدراج الايطالي ايليا فيفياني الجميع عندما خطف ذهبية سباق النقاط ضمن منافسات المضمار في رياضة الدراجات الهوائية، وهي اغلى الذهبيات ال18 الاولمبية المخصصة لهذه الرياضة.

وانتزع فيفياني ذهبية اهم سباق لانه الاشمل والاوسع او "السباق الكامل" الذي يضم عدة جولات منها السباق لمسافة 1 كلم وسباق ضد الساعة وسباق 10 كلم وسباق امنيوم على ان تجمع النقاط في هذه الجولات لتحديد الفائزين.

وتقدم فيفياني على البريطاني مارك كافنديش الذي احرز الفضية، الميدالية الاولمبية الاولى في مسيرته، واكتفى صاحب ذهبية اولمبياد لندن الدنماركي لاسه هانسن بالبرونزية.