سيكون المنتخب الاميركي امام فرصة احراز ذهبية مسابقة كرة السلة للرجال للمرة الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة اولمبية، وذلك بعدما جدد تفوقه على نظيره الاسباني بالفوز عليه 82-76 الجمعة في الدور نصف النهائي لاولمبياد ريو 2016.

وكان المنتخب الاميركي وقف حائلا بين نظيره الاسباني والذهبية الاولى له في مسابقة كرة السلة بعد ان تفوق عليه في نهائي 1984 ثم 2008 و2012، وبالتالي كان بطل اوروبا يحلم بتحقيق ثأره وبلوغ النهائي للمرة الثالثة على التوالي الا انه سقط للمرة الـ12 من اصل 12 مواجهة جمعته بالاميركيين في هذه الالعاب.

وسيكتفي بطل العالم لعام 2006 بمحاولة الحصول على البرونزية وخوض مباراة المركز الثالث التي تجمعهم بالخاسر من مباراة استراليا وصربيا.

وسيحاول الاميركيين تحقيق فوزهم الـ43 على التوالي في البطولات وتحديدا منذ خسارتهم في الدور نصف النهائي لمونديال 2006 امام اليونان، من اجل الظفر باللقب للمرة الخامسة عشرة في تاريخه.

ولم يكن الفوز سهلا بتاتا اذ كان المنتخب الاسباني بقيادة باو غاسول خصما عنيدا جدا ولم يسمح لمنافسه في الابتعاد عنه لكنه لم يتمكن من التقدم عليه لو لمرة واحدة.

- اداء رائع لغاسول وتومسون -

ومن المؤكد ان غاسول كان يمني النفس بتحقيق ثأره من اجل الوصول الى النهائي ومحاولة الفوز بالميدالية الذهبية التي كانت ستشكل افضل وداع له لانه في السادسة والثلاثين حاليا ومن المتوقع ان يسدل الستار على مسيرته الدولية.

وقدم غاسول الذي يخوض الاولمبياد الرابع في مسيرته الرائعة التي قادته الى لقب الدوري الاميركي مرتين مع لوس انجليس ليكرز عامي 2009 و2010، اداء رائعا امام الاميركيين بتسجيله 23 نقطة مع 8 متابعات وذلك في حين لم يتجاوز سوى واحد من زملائه حاجز العشر نقاط وهو سيرخيو رودريغيز الذي سجل 11 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة.

ومن جهة المنتخب الاميركي الذي تبقى له مباراة واحدة قبل ان يودع مدربه الاسطوري مايك كرشيشفسكي، فتألق مجددا كلاي تومسون بتسجيله 22 نقطة واضاف كيفن دورانت 14 مع 8 متابعات وكايري ايرفينغ 13 مع 5 متابعات، فيما تألق دياندري جوردن بمتابعاته الـ16 التي اضاف اليها 9 نقاط.

- تفوق اميركي محدود -

وخلافا لمعظم المباريات التي خاضتها في ريو، بدأت الولايات المتحدة اللقاء بطريقة جيدة وتقدمت 7-2 لكن باو غاسول قلصه الى نقطتين 5-7 بتسجيله جميع النقاط الاولى لمنتخب بلاده ثم سجل رودي هرنانديز سلة استعراضية ابقى من خلالها الفارق نقطتين 7-9 قبل ان يبتعد حاملو اللقب مجددا 14-7 و16-9.

واختتم كايل لاوري الربع بسلة ثلاثية في اخر 5 ثوان ليضع بلاده في المقدمة 26-17 بعد 10 دقائق تألق فيها غاسول بتسجيله 12 من نقاط بلاده الـ17.

ووسع الاميركيون الفارق الى 10 نقاط في بداية الربع الثاني 30-20 مستفيدين من معاناة الاسبان في التسديد من خارج القوس اذ نجحوا في محاولة فقط وكانت من لاعب الارتكاز غاسول من اصل 9 محاولات. وانتظروا النصف الثاني تقريبا من الربع لتسجيل الثانية عبر سيرخيو رودريغيز.

وانتفض بعدها رجال المدرب الايطالي سيرجيو سكاريوليو وقلصوا الفارق الى 3 نقاط 30-33 بعد تسجيلهم 7 نقاط متتالية دون رد من المنافس اخرها رمية حرة لخوان كارلوس نافارو بعد خطأ فني على كيفن دورانت كان الثاني في اللقاء، والاول على مدرب اسبانيا ثم لحقه ثالث على نيكولا ميروتيتش.

ونفذ تومسون الرمية الحرة ثم اضاف سلة بعدها مباشرة لتبتعد بلاده 6 نقاط 36-30 ثم 41-35 بعد ثلاثية لكل من رودي فرنانديز وكارميلو انتوني قبل ان يحتسب الحكم خطأ فنيا رابعا هذه المرة على فيليبي رييس، فنفذ تومسون الرمية الحرة مجددا ثم اضاف ثلاثية اختتم بها الشوط الاول على نتيجة 45-39 لمصلحة بلاده.

- غاسول يبقي اسبانيا في الاجواء -

وبدأ تومسون الربع الثالث من حيث انهى الثاني فسجل السلة الاولى لتبتعد الولايات المتحدة بفارق 8 نقاط 47-39 وكان بامكانها ان توسعه بشكل اكبر لولا معاناتها عن خط الرميات الحرة اذ نجحت في 6 فقط من اصل 13 مع الوصول الى اخر 20ر6 دقائق من الربع.

ولعب غاسول دورا حاسما بابقاء بلاده في اجواء اللقاء بتسجيله النقاط الستة الاولى وجميعها من متابعات هجومية لكن الولايات المتحدة نجحت رغم جهوده في خلق الفارق والابتعاد بفارق 11 نقطة اثر سلة استعراضية رائعة لدياندري جوردن بعد ثلاثية فاشلة لزميله تومسون، لتصبح النتيجة 61-50 قبل 44ر3 دقائق على نهاية الربع.

وواصل غاسول تألقه بتسجيله 5 نقاط اضافية رفع بها رصيده الى 23 مع نهاية الربع الثالث الذي اختتمه الاميركيون بسلة استعراضية اخرى لجوردن لتصبح النتيجة 66-57 ثم ضربوا بقوة في بداية الربع الاخير وابتعدوا بفارق 15 نقطة 72-57 بفضل 4 نقاط لكايل لاوري قبل ان يستفيق الاسبان الذين قلصوا الفارق الى 9 نقاط 69-78 في اخر 38ر2 دقيقة.

لكن رجال كرشيشفسكي عرفوا كيف يتعاملون مع المباراة في الثواني الحاسمة وحافظوا على فارق مريح نسبيا مع دخولهم الدقيقة الاخيرة