فضيحة جديدة تعصف بالرياضة اللبنانية وهذه المرة عبر كرة السلة بعدما تأكد ثبوت تعاطي بعض اللاعبين في بطولة الدرجة الاولى مواد محظورة وذلك برسالة تبلّغتها الامانة العامة للاتحاد اللبناني للعبة رسميا من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا).

وكشفت وادا في رسالتها وجود حالتين إيجابيتين من أصل 18 حالة تم إرسالها للاعبين من الفرق التي بلغت الأدوار النهائية للبطولة التي أحرز الرياضي بيروت لقبها.

ولم يكشف الاتحاد اللبناني اسم اللاعبين المعنيين.

وكانت العينات قد أرسلت الى مختبر متخصص في العاصمة القطرية الدوحة معتمد من قبل الوكالة العالمية.

وأصدرت الامانة العامة للاتحاد بيانا جاء فيه: "ان ملف فحص المنشطات تشرف عليه لجنة طبية ويخضع للقواعد المعتمدة في منظمة وادا أبرزها السرّية التامّة".

وأضاف البيان: "قامت اللجنة الطبية بجمع عينات من 18 لاعباً خلال بطولة لبنان للدرجة الأولى للرجال، مع مسؤول فحص المنشطات المعتمد من منظمة إقليم غرب آسیا لمكافحة المنشطات. بعدها تم نقل العينات الى مختبر قطر المعتمد من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، حیث قام بتحليل العينة –أ- بالتوافق مع الإجراءات المبیّنة في المعيار الدولي للمختبرات وجاءت نتيجة التحليل عكسية لاثنين من اللاعبين".

وتابع: "بعد مراجعة نتيجة التحليل العكسية في العينتين –أ- من قبل منظمة إقليم غرب آسیا لمكافحة المنشطات، طلبت المنظمة من خلال مراسلة بتاريخ 9-8-2016 إجابة من اللاعبين عن انتهاك القواعد بوجود المادة المحظورة أو عناصرها الايضية أو الدلائل عليها في عينة اللاعبين قبل 15-8-2016".

وختم البيان: "إن اللاعبين غیر موقوفين عن اللعب من قبل منظمة إقليم غرب آسیا لمكافحة المنشطات حتى صدور القرار النهائي في القضیة"، مشيرا الى انه "قد یتم الإفصاح علنًا عن هوية اللاعبين حسب الاصول بعد تسلمهما الإخطار، ولكن لیس قبل انقضاء وقت وتاريخ موعد تقدیم دفاعهما خطیاً بناءً على توصيات المنظمة"