قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 

فك المنتخب المصري عقدته امام نظيره المغربي، وتغلب عليه 1-صفر الاج في ربع نهائي كأس الامم الافريقية في كرة القدم في الغابون، ليبلغ نصف النهائي في مشاركته الاولى بعد غياب عن النسخ الثلاث الماضية.

وسجل البديل مهاجم اتحاد جدة السعودي محمود كهربا الهدف الوحيد في الدقيقة 87، في المباراة التي اقيمت في مدينة بور جانتي، لتصبح مصر بذلك آخر المتأهلين الى دور الاربعة، لتلاقي الاربعاء في ليبرفيل، بوركينا فاسو التي تأهلت امس على حساب تونس 2-صفر.

وهو الفوز الاول لمصر على المغرب منذ 31 عاما وتحديدا منذ نصف نهائي كأس الامم الافريقية 1986 في القاهرة عندما انتصر الفراعنة بهدف طاهر ابو زيد في طريقهم الى احراز اللقب.

كما انه الفوز الثالث فقط لمصر على المغرب في 26 مباراة بينهما، مقابل 12 خسارة و11 تعادلا.

وواصلت مصر مشوارها اللافت في النهائيات، ورفعت سلسة مبارياتها دون خسارة في النهائيات الى 23 (18 فوزا و5 تعادلات)، وتابعت طريقها نحو اللقب الثامن في تاريخها. كما حافظ حارس مرماه عصام الحضري على نظافة شباكه في هذه البطولة.

في المقابل، تبخرت امال المغرب في سعيه الى لقبه الثاني في تاريخه بعد الاول عام 1976، ومدربه الفرنسي هيرفيه رينار للقب الثالث في مشواره التدريبي بعد الاول مع زامبيا عام 2012 وساحل العاج في 2015.

- مصر تحقق الاهم -

وتبادل المنتخبان السيطرة في الشوط الاول دون خطورة على المرميين باستثناء واحدة لكل منهما، بينما كان المغرب الافضل في الثاني واهدر فرصا عدة ابرزها تسديدة لمبارك بوصوفة ردتها العارضة.

الا ان "الفراعنة" استغلوا دربكة امام المرمى في الدقائق الاخيرة واقتنصوا هدف الفوز على غرار مباراتهم مع اوغندا في الدور الاول، وحققوا بالتالي الاهم وبلغوا دور الاربعة.

ولعب المنتخب المغربي بالتشكيلة ذاتها التي تغلبت على ساحل العاج، بينما أجرى مدرب مصر الارجنتيني هيكتور كوبر تغييرا واحدا بسبب غياب محمد النني للايقاف، فدفع بكريم حافظ للعب مدافعا ايمن ولعب احمد فتحي في وسط الملعب، وحافظ على احمد المحمدي في الدفاع الايسر بسبب غياب محمود عبد الشافي المصاب.

وكانت اول فرصة مصرية اثر ركلة ركنية تهيأت من خلالها الكرة امام محمود تريزيغيه الذي سددها من مسافة قريبة ارتطمت بكريم الاحمدي وتحولت الى ركنية لم تثمر (6).

وانقذ الحارس المغربي منير المحمدي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية زاحفة من مسافة قريبة لتريزيغيه (15).

وكانت اول فرصة للمغرب كرة رأسية ضعيفة لمروان دا كوستا بين يدي الحضري (25). واهدر رومان سايس فرصة افتتاح التسجيل اثر تمريرة عرضية من دا كوستا فارتدت من الدفاع الى سايس الذي تابعها برأسه ارتطمت بالعارضة وخرجت (34).

واضطر كوبر الى استبدال المهاجم مروان محسن بسبب الاصابة في الركبة اليمنى فدفع باحمد حسن كوكا (42). 

وتابع المحمدي تألقه وتصدى ببراعة لتسديدة قوية من داخل المنطقة لمحمد صلاح الذي خطف الكرة من رومان سايس (49).

وتألق عصام الحضري هذه المرة وابعد كرة عرضية زاحفة لنبيل درار داخل المنطقة من امام عزيز بوحدوز (54).

وحرمت العارضة بوصوفة من افتتاح التسجيل بردها كرة قوية من خارج المنطقة (55)، ثم رأسية لبوحدوز بجوار القائم الايسر (57). واهدر الاخير فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة عرضية لفيصل فجر امام المرمى، ففشل في متابعتها داخل المرمى الخالي (60).

ولعب كوبر ورقته الهجومية الثانية باشراكه كهربا مكان المدافع كريم حافظ (62). 

وكاد المدافع احمد حجازي يخدع الحضري عندما ارتطمت به رأسية بوحدوز اثر تمريرة عرضية لدرار (68).

وكاد صلاح يفعلها من ركلة حرة لعبها عبدالله السعيد بذكاء ساقطة خلف الحائط البشري، فلعبها نجم روما الايطالي بيسراه من مسافة قريبة، الا ان المحمدي ابعدها ببراعة الى ركنية لم تثمر (77).

واجرى رينار تبديله الاول باشراكه مهاجم نابولي الايطالي عمر القدوري مكان بوحدوز (78).

ونجح كهربا في تسجيل هدف الفوز عندما استغل دربكة امام المرمى اثر ركلة ركنية فتابعها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (87).

وضغط المغرب بحثا عن التعادل وسنحت له فرصة من ركلة حرة مباشرة انبرى لها فجر، الا انه اصاب الشباك الخارجية (90+5).

أهداف مباراة مصر والمغرب:

غانا إلى نصف النهائي للمرة السادسة على التوالي

تأهلت غانا للمرة السادسة على التوالي الى نصف نهائي كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة في الغابون اثر فوزها على الكونغو الديموقراطية 2-1 في ربع النهائي الاحد في اوييم.

وسجل الشقيقان جوردان (63) واندريه ايوو (78 من ركلة جزاء) هدفي غانا، وبول جوزيه مبوكو (68) هدف الكونغو الديموقراطية.

وتلتقي غانا وصيفة النسخة الاخيرة في دور الاربعة الخميس المقبل في فرانسفيل مع الكاميرون التي كانت تغلبت على السنغال بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي امس السبت.

وباتت غانا ثالث المنتخبات المتأهلة الى دور الاربعة بعد الكاميرون وبوركينا فاسو التي كانت حجزت بطاقتها ايضا امس بتغلبها على تونس 2-صفر.

وتقام لاحقا اليوم في بور-جانتيي المباراة الاخيرة في ربع النهائي، وتجمع المغرب مع مصر.
والتقت غانا مع الكونغو الديموقراطية سابقا 3 مرات وانتهت اللقاءات الثلاثة بالتعادل (صفر-صفر و1-1) في تصفيات مونديال 2006، واخيرا 2-2 في الدور الاول من امم افريقيا 2013 في جنوب افريقيا.

ولعبت غانا من دون قائدها اسامواه جيان الذي اصيب في المباراة ضد مصر (صفر-1)، فحمل اندريه ايوو شارة القائد، والكونغو الديموقراطية من دون قائدها يوسف مولومبو فحمل ديومرسي مبوكاني الشارة.

امام مدرجات شبه فارغة، لم تشذ غانا عن القاعدة، وتأهلت الى نصف النهائي للمرة السادسة على التوالي، علما بانها توجت باللقب 4 مرات على غرار منافستها في دور الاربعة الكاميرون.

وبدأت المباراة بايقاع بطيء وحذر، وارتكب المدافع الغاني هاريسون افول خطأ باعادة الكرة برأسه الى الحارس بريماه رزاق انطلق اليها مبوكاني وتابعها زاحفة من مسافة قريبة فارتدت من اسفل القائم الايمن وضاعت اول فرصة في اللقاء (7).

وسرعت الكونغو الديموقراطية، بطلة عامي 1968 و1974، الوتيرة، وتحكمت بشكل افضل من منافستها بالمجريات، وسدد بول جوزيه مبوكو في مكان وقوف رزاق (9) اختفت بعدها التهديدات المباشرة او حتى التسديدات صوب المرميين.

ومن هجمة مرتدة، اعاد مبوكاني الكرة بعد ان حوصر من قبل ثلاثة غانيين، الى جونيور كابانانغا فارسلها الاخير قوية بعيدا عن الخشبات الثلاث (26)، واهدر مبوكاني نفسه فرصة لا تعوض من مسافة قريبة ايضا بعد بينية عالية داخل المنطقة (37).

وسدد مبوكاني من مشارف المنطقة فارتمى رزاق على كرته وامسكها على دفعتين (40)، ونجا المرمى الغاني من فرصتين في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول الذي لم يسدد فيه الغانيون كرة واحدة على مرمى الحارس الكونغولي لي ماتامبي.

- واقعية غانية -

وفي الشوط الثاني، اخذت غانا المبادرة الهجومية، ونفذ مبارك واكاسو ركلة حرة من نحو 25 مترا نجح ماتامبي في السيطرة عليها رغم ارتطامها بالارض (51)، وسدد كابانانغا كرة من مسافة قريبة ذهبت بعيدة عن الخشبات الغانية (57).

واثمرت الواقعية الغانية هدف السبق بعد ان خطف مبارك واكاسو الكرة من احد المدافعين في وسط الملعب وارسلها الى جوردان ايوو الذي تلاعب بمدافعين عند حافة المنطقة وسددها رائعة بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الكونغولي الديموقراطي (63).

لكن الفرحة الغاننية لم تدم طويلا، وفاجأ مبوكو الجميع بتسديدة مباغتة من مسافة بعيدة استقرت في المقص الخلفي للزاوية اليسرى مدركا التعادل (68).

وارتكب الكونغولي جويس لاموليسا خطأ من الخلف ضد كريستيان اتسو واسقطه داخل المنطقة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها اندريه ايوو بنجاح مانحا التقدم لغانا (78).

وكاد البديل سيدريك باكامبو يأتي بالتعادل من تسديدة خاطفة وبعيدة، لكن رزاق كان صاحيا هذه المرة (87)، واخترف اتسو المنطقة الكونغولية وسدد في جسم الحارس باتامبي (90).

أهداف مباراة غانا والكونغو الديمقراطية: