واصل برشلونة انتصاراته وتغلب على ضيفه لاس بالماس 3-صفر الاحد على ملعب "كامب نو" لكنه كان "صامتا" أمام مدرجات خالية من الجمهور في يوم متشنج جدا في كاتالونيا، فيما حقق ريال مدريد حامل اللقب فوزه الاول في ملعبه وجاء على حساب اسبانيول الكاتالوني 2-صفر الاحد في المرحلة السابعة من الدوري الإسباني.

ويقدم برشلونة بداية موسم رائعة بقيادة مدربه الجديد ارنستو فالفيردي رغم خسارته مهاجمه البرازيلي نيمار لمصلحة باريس سان جرمان الفرنسي واصابة الوافد الجديد الفرنسي عثمان ديمبيلي، إذ فاز النادي الكاتالوني حتى الآن بجميع مبارياته السبع في الدوري، معادلا انجازه لموسم 2013-2014، اضافة الى مباراتيه في دوري الأبطال.

وجاء الفوز السابع لبرشلونة والذي يدين به الى ثنائية النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، في يوم تاريخي حافل بالمشاكل بالنسبة لاقليم كاتالونيا الذي صوت الأحد على استفتاء الاستقلال عن السلطة المركزية، رغم قرار القضاء الاسباني باعتبار هذه الخطوة مخالفة للقانون.

ومن جيرونا الى برشلونة وفيغيراس، تجمع آلاف الكاتالونيين امام مراكز الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء الذي اصرت الحكومة الكاتالونية على اجرائه &في تحد غير مسبوق للدولة الاسبانية، ما أدى الى سقوط عشرات الجرحى في مواجهات مع الشرطة التي حاولت مصادرة صناديق الاقتراع ومنع عملية التصويت.

وفي ظل هذه الاجواء، اتخذ برشلونة قرار اقامة المباراة خلف ابواب موصدة لأن "نادي برشلونة يرفض الأعمال التي تم القيام بها اليوم في مناطق عدة من كاتالونيا للحؤول دون ممارسة حق ديموقراطي وحرية السكان في التعبير عن رأيهم" بحسب البيان الصادر عن النادي الكاتالوني قبل دقائق على صافرة البداية.

وأضاف "في مواجهة الطابع الاستثنائي لهذه الأحداث، قررت الادارة ان مباراة الفريق الأول ضد لاس بالماس ستقام خلف أبواب موصدة، في ظل رفض من رابطة الدوري الاسباني بإرجائها".

وساهم لاس بالماس بدوره بتشنج الاجواء بعدما وضع علم اسبانيا على قمصان لاعبيه اعتراضا منه على الاستفتاء.

- ميسي على الموعد مجددا -

وفرض رجال فالفيردي أفضليتهم في الشوط الأول وحصلوا على عدد من الفرص لافتتاح التسجيل، أبرزها من ركلة حرة لميسي في الدقيقة 21 لكنه اصطدم بتألق الحارس، والبرازيلي باولينيو الذي مرت رأسيته بجانب القائم الإيمن بعد عرضية من سيرجيو روبرتو (32).

لكن الدقائق الـ45 الأولى مرت دون أن يطرأ أي تعديل على النتيجة بالنسبة للنادي الكاتالوني، بل كان لاس بالماس قريبا من خطف هدف لو لم يعاند الحظ الارجنتيني جوناتان كاييري بعد ارتدت محاولته من القائم (43).

وبعد ان استحوذ على الكرة بنسبة 45 بالمئة فقط خلال الشوط الأول، لجأ فالفيردي الى الكرواتي ايفان راكيتيتش واندريس انييستا اللذين دخلا في بداية الشوط الثاني بحثا عن هدف التقدم الذي تحقق اثر كرة ثابتة ومن ركلة ركنية نفذها ميسي ووصلت الى سيرجيو بوسكيتس الذي حولها برأسه في الشباك (49).

ولم ينتظر برشلونة طويلا لاضافة الهدف الثاني وتأكيد الفوز الخامس تواليا على لاس بالماس الذي لم يسبق له الفوز على النادي الكاتالوني في أي من المواجهات التي جمعت الفريقين سابقا، وهذه المرة عبر ميسي الذي وصلته الكرة اثر لعبة جماعية مميزة من دينيس سواريز، فكسر مصيدة التسلل ثم تخطى الحارس وسجل في الشباك الخالية (70).

ووجه ميسي الضربة القاضية للاس بالماس باضافته الهدف الثالث لفريقه وهدفه الشخصي الثاني بعدما كسر ايضا مصيدة التسلل اثر تمريرة متقنة من الأوروغوياني لويس سواريز (77).

ورفع ميسي رصيده الى 11 هدفا من أصل 7 مباريات في الدوري حتى الآن و14 من أصل 11 مباراة بالمجمل، مساهما بشكل اساسي في تصدر فريقه لترتيب الدوري بفارق 5 نقاط عن اشبيلية الذي استعاد السبت المركز الثاني من اتلتيكو مدريد، المنافس المقبل لبرشلونة بعد عطلة المباريات الدولية المخصصة لتصفيات مونديال 2018.

وفي الدقائق الست الأخيرة، اضطر فالفيردي الى استبدال انييستا بسبب تعرضه لتمديد عضلي في فخذه الايسر سيبعده عن الملاعب لعشرة ايام وسيغيب بالتالي عن مباراتي اسبانيا الاخيرتين في تصفيات مونديال 2018 ضد البانيا واسرائيل، كما ستكون مشاركته ضد اتلتيكو مدريد مهددة ايضا.

- فوز اول لريال في برنابيو -

وبعدما فشل في الوصول الى الشباك خلال مباراتيه الأوليين بعد العودة من ايقاف لخمس مباريات بسبب دفعه الحكم خلال ذهاب الكأس السوبر ضد برشلونة، عجز النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مرة اخرى عن افتتاح سجله التهديفي في الدوري هذا الموسم لكنه لعب دورا اساسيا في قيادة ريال مدريد حامل اللقب الى فوزه الأول بين جماهيره في الدوري هذا الموسم وجاء على حساب اسبانيول الكاتالوني 2-صفر.

وكان رونالدو خلف الهدفين اللذين سجلهما ايسكو في الدقيقتين 30 و72 من المباراة ضد الضيف الكاتالوني.

ومرر رونالدو الذي فشل في ايجاد طريقه الى الشباك في مباراتي ريال بيتيس (صفر-1) وديبورتيفو الافيس (2-1) لكنه سجل هدفه الرابع في دوري الأبطال من أصل مباراتين الثلاثاء في معقل بوروسيا دورتموند الألماني (1-3)، كرة الهدف الأول ثم انطلق بالهجمة المرتدة التي جاء منها الهدف الثاني بعد تمريرة عرضية من ماركو اسنسيو.

ورفع ريال الذي خاض اللقاء باشراك المدافع المغربي الشاب اشرف حكيمي (18 عاما) اساسيا للمرة الاولى في الدوري مع الفريق الأول، رصيده الى 14 نقطة في المركز الخامس بفارق 7 نقاط عن برشلونة، بعدما أكد تفوقه التام على ضيفه الكاتالوني الذي مني بهزيمته الـ11 تواليا أمام نادي العاصمة الذي لم يذق طعم الخسارة أمام منافسه منذ 20 تشرين الأول/اكتوبر 2007 (1-2 خارج ملعبه).

أما الهزيمة الأخيرة لريال ضد اسبانيول في مدريد فتعود الى 21 نيسان/ابريل 1996 (1-2).

أهداف مباراة برشلونة ولاس بالماس:

أهداف مباراة ريال مدريد واسبانيول:


&

أهداف مباراة فالنسيا وبلباو:

أهداف مباراة&ريال سوسييداد وريال بيتيس:

أهدا&