احرز العداءان الكيني جوفري كيبسانغ كاموورور والاميركية شالاين فلاناغان المركز الاول في ماراتون نيويورك الاحد، وذلك بعد خمسة ايام على اول اعتداء تشهده المدينة منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقطع كاموورور (4 عاما) مسافة 42,195 كلم بزمن ساعتين و10 دقائق و53 ثانية، متقدما على مواطنه ويلسون كيبسانغ (2:10.56 سا) والاثيوبي ليليسا ديسيسا (2:11.32 سا).

وهو الفوز الاول لكاموورور في سباقات الماراتون، وهو كان حل ثانيا في نسخة 2015 ويملك العديد من الالقاب في سباقات اختراق الضاحية ونصف الماراتون.

وحققت فلاناغان (36 عاما) فوزا تاريخيا بمنحها الولايات المتحدة اول لقب للسيدات في هذا الماراتون منذ 40 عاما وتحديدا منذ فوز ميكي غورمان عام 1977، قاطعة المسافة بزمن ساعتين و26 دقيقة و53 ثانية، متقدمة على الكينية ميري كيتاني (2:27.54 سا) والاثيوبية ماميتو داسكا (2:28.08 سا).

ولم تستطع فلاناغان وصيفة اولمبياد بكين 2008 في سباق 10 الاف م، حبس دموعها على منصة التتويج بسبب سعادتها بالفوز باحد افضل سباقات الماراتون في العالم، وكذلك الاسبوع العصيب الذي عاشته مع سكان نيويورك عقب اعتداء الاربعاء الذي ادى الى مقتل ثمانية اشخاص واصابة 12 بجروح في مانهاتن.

وقالت "كنت أحلم بالفوز بسباق مثل هذا منذ كنت صغيرة، لا أقدر على وصف ما أشعر به"، مضيفة: "الايام الاخيرة كانت صعبة على سكان نيويورك، على شعبنا وكنت اقول خلال السباق انه لن تكون هناك هدية اجمل من منح البسمة الى بلدنا (عبر الفوز)".

واقيم السباق وسط اجراءات امنية مشددة جدا بعدما اقدم الاوزبكستاني سيف الله سايبوف (29 عاما) على دهس مارة وراكبي دراجات هوائية بشاحنة مؤجرة في مانهاتن. واكد الاوزبكي انتماءه الى تنظيم الدولة الاسلامية الذي تبنى الاعتداء، وأطلع المحققين انه اختار يوم "هالوين" من أجل "ضمان وجود عدد كبير من الناس".