يواجه منتخب ايطاليا لكرة القدم خطر الغياب عن كأس العالم لاول مرة منذ 60 عاما عندما يواجه نظيره السويدي في الملحق الاوروبي، رغم ثقة مدربه وبعض لاعبيه ببلوغ النهائيات.

وتحل ايطاليا الجمعة ضيفة على السويد في الذهاب في ستوكهولم قبل ان تستضيفها الاثنين في الاياب على ملعب سان سيرو في ميلانو.
 
ويأمل الحارس العملاق جانلويجي بوفون (173 مباراة دولية) الذي يذود عن المرمى الايطالي منذ العام 1997، بخوض المونديال الخامس تواليا بعد ان جلس على مقاعد الاحتياط في نسخة 1998 الفرنسية.
 
لكن سوء الطالع وضع "الاتزوري" في التصفيات مع اسبانيا فحل خلفها في المجموعة السابعة، وحكم عليه بمواجهة خصم من العيار الثقيل هو السويد في ملحق "معقد".
 
وعدم بلوغ ايطاليا النهائيات سيضيف اسما رنانا الى القائمة المرموقة للغائبين الكبار مثل هولندا وبلغاريا والمجر وتشيكيا والنمسا ورومانيا...
 
- "حتى لو بساق مكسورة" -
 
قد يشكل اعتزال النجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش في الوقت ذاته حسن طالع بالنسبة الى لاعب الوسط دانييلي دي روسي (34 عاما)، ثالث اكبر عناصر المنتخب الايطالي الفائز بكأس العالم 2006 في المانيا بعد بوفون 39 عاما) وقلب الدفاع اندريا بارزالي (36 عاما).
 
وسينفرد دي روسي بالرقم الثاني في عدد المباريات الدولية الذي يتقاسمه حاليا مع اندريا بيرلو (116 مباراة)، في حال مشاركته ضد السويد التي يغيب عنها ابراهيموفيتش بعد اعتزاله اللعب دوليا في صيف العام 2016.
 
وصرح دي روسي عشية السفر الى السويد "لا ارغب على الاطلاق بمواجهة ابراهيموفيتش حتى لو كان في سن الاربعين وبساق مكسورة"، مضيفا "واقع عدم وجود ابراهيموفيتش قد يشكل افضلية لاي منافس يواجه السويد".
 
ويتعافى المهاجم ابراهيموفيتش (35 عاما) من اصابة في الركبة تعرض لها في نيسان/ابريل الماضي في احدى مباريات فريقه مانشستر يونايتد الانكليزي.
 
ورأى لاعب وسط فريق روما "اللاعبون الاخرون معروفون بالنسبة الينا، بعضهم يلعب في ايطاليا والبعض الاخر في البطولات الاوروبية المهمة"، مؤكدا انه واثق من ان ايطاليا لن تغيب عن النهائيات لاول مرة منذ 60 عاما.
 
وقال "نحن اقوياء وربما افضل من السويد، لكن علينا ان نتخلص من الخوف البسيط الذي ينتابنا. سنقدم افضل ما لدينا، لكننا بحاجة الى رباطة الجأش والتنظيم والفنيات والحركة بشكل افضل".
 
- سنذهب الى روسيا بالتأكيد -
 
من جهته، اكد المدرب جانبيرو فينتورا بشكل قاطع ان ايطاليا التي لم تغب شمسها عن النهائيات الا مرتين --عامي 1930 حيث لم ترغب بالمشاركة و1958 حيث لم تتأهل-- ستكون موجودة في روسيا 2018.
 
وقال "انها لحظة مهمة جدا بالنسبة الي، الى مسيرتي والى اللاعبين. بذهابنا الى روسيا، يمكنهم ان يفتحوا (اللاعبون) مرحلة، وبعدمه سيغلقوها".
 
واضاف "لكن لا يمكنني تخيل فكرة عدم التأهل. سنذهب الى روسيا بكل تأكيد. اوجدت مجموعة مصممة ومتحمسة بشكل استثنائي، وانا هادىء لان لدي لاعبين مستعدين تماما ولان ايطاليا واجهت دائما مواقف من هذا القبيل".
 
وختم "يكفي ان نرى ان الـ 65 الف بطاقة دخول الى ملعب سان سبرو قد بيعت كلها منذ فترة طويلة".
 
لكن النتائج الاخيرة ل"الاتزوري" ليست مشجعة حيث فاز في الجولات الثلاث الاخيرة من التصفيات على اسرائيل والبانيا بنتيجة واحدة (1-صفر) وتعادل مع مقدونيا (1-1).
 
وحسم فينتورا تردد جورجي لويز فريلو "جورجينيو"، لاعب وسط نابولي، الذي كان حائرا بين الدفاع عن الوان بلده الاصلي البرازيل او بلده الثاني ايطاليا، وضمه الى التشكيلة التي ستواجه السويد على حساب مهاجم نيس الفرنسي المثير للجدل ماريو بالوتيلي.
 
- الرقم القياسي في خطر -
 
لكن رحلة فينتورا ورجاله الى ستوكهولم لن تكون نزهة سهلة في مواجهة السويد التي حلت ثانية في المجموعة الاولى خلف فرنسا وحجزت بطاقة الملحق على حساب هولندا العريقة، وهي صاحبة افضل هجوم بين المنتخبات الثمانية التي ستخوض هذا الملحق (26 هدفا مقابل 21 لايطاليا).
 
وقد تكون هذا الرحلة بداية خطر على الرقم القياسي الاوروبي في عدد المشاركات (18 مشاركة) الذي تتشاركه حاليا مع المانيا، علما بأن الاخيرة حجزت بطاقتها بعد ان حققت 10 انتصارات متتالية وتصدرت المجموعة الثالثة وستشارك للمرة التاسعة عشرة.
 
وتأمل السويد بدورها بالتأهل الى النهائيات للمرة الثانية عشرة بعد غياب عن النسختين الاخيرتين، ويضم منتخبها مزيجا من الشباب واصحاب الخبرة يأتي في مقدمتهم القائد اندرياس غرانكفيست (59 مباراة دولية) وماركوس بيرغ (50 مباراة) وجيمي دورماز (38) والبين ايكدال (28) واوسكار فيندت (27) واميل فورسبرغ (24).