حققت الاندية الايطالية انتصارات كبيرة الخميس في الجولة الاولى من دور المجموعات ضمن مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ)، وحقق ارسنال الانكليزي فوزا بشق النفس على كولن الالماني 3-1، والامر ذاته بالنسبة لفياريال الاسباني على استانا الكازخستاني 3-1.

وخلافا لممثلي ايطاليا في دوري ابطال اوروبا، بدأت الاندية الايطالية في الدوري الاوروبي حملتها بقوة، فقسا ميلان على مضيفه اوستريا فيينا النمسوي وهزمه 5-1، فيما لم يرحم اتلانتا برغامو ضيفه ايفرتون الانكليزي وتغلب عليه بثلاثية بيضاء، وعاد لاتسيو بفوز غال على فيتيس ارنهم 3-2 محولا تخلفه في مناسبتين صفر-1 و1-2.

وانتهت الجولة الاولى للاندية الايطالية في المسابقة الاوروبية الاهم بخسارة قاسية ليوفنتوس وصيف البطل امام مضيفه برشلونة الاسباني صفر-3، ونابولي امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 1-2، فيما اكتفى روما بالتعادل السلبي مع ضيفه اتلتيكو مدريد.

في المجموعة الرابعة، افتتح التركي هاكان جالهانأوغلو التسجيل لميلان المتجدد الذي انفق مبالغ كبيرة لتدعيم صفوفه في سوق الانتقالات الصيفية، في وقت مبكر جدا بعدما تلقى تمريرة رائعة من الكرواتي نيكولا كالينيتش تابعها بيمناه في الشباك (7).

وعزز البرتغالي اندريه سيلفا بهدف ثان مستفيدا من كرة ارسلها له التركي (10) قبل ان يقضي اللاعب نفسه على آمال الفريق النمسوي بتسجيله الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه بتمريرة اخرى من جالهانأوغلو (20).

وفي مستهل الشوط الثاني، قلص اوستريا الفارق بواسطة الكسندر بوركوفيتش (47)، لكن ذلك لم يؤثر على معنويات الضيوف وسرعان ما اعادوه الى سابق عهده بهدف رابع حمل توقيع سيلفا نفسه الذي اكمل الهاتريك اثر بينية من العاجي فرانك كيسيه (56)، وبعد دقيقة واحدة فقط من نزوله بديلا لكالينيتش، تسلم الاسباني سوسو الكرة وسددها من مسافة بعيدة مسحت اسفل العارضة واستقرت في الشباك (63).

وفي المجموعة ذاتها، خسر رييكا الكرواتي امام ايك اثينا اليوناني 1-2.

أهداف مباراة ميلان واوستريا فيينا:

- اتالانتا يحسم في الشوط الاول -

في المجموعة الخامسة، حسم اتالانتا النتيجة في الشوط الاولى بتسجيله الاهداف الثلاثة.

وارغم اندريا مازييلو حارس ايفرتون الدولي الهولندي مارتن ستيكيلنبورغ على تحويل كرته الى ركنية ثم تابعها بعد التنفيذ بيمناه في الشباك (27).

وفي الدقائق الاخيرة، تلقت شباك ايفرتون هدفين في ثلاث دقائق من تمريرتين لاندريا بيتانيا ومتابعتين للارجنتيني اليخاندرو غوميز (41) وبراين كريستانتي (44).

أهداف مباراة اتلانتا برغامو وايفرتون:

وضمن المجموعة ذاتها، فرط ليون الفرنسي بفوز كان اقرب اليه وخرج متعادلا مع مضيفه ابولون ليماسول القبرصي 1-1 بعد ان تقدم من ركلة جزاء احتسبت بعد لمسة يد على البرازيلي جاندر ريبيرو سانتانا نفذها الهولندي ممفيس ديباي بنجاح (53).

وفي الدقيقة الاخيرة، حرم الاسباني ادريان ساردينيرو كوربا ليون من اول ثلاث نقاط بادراكه التعادل للفريق المحلي (90).

أهداف مباراة ليون وابولون ليماسول:

&

وفي المجموعة الحادية عشرة، قلب لاتسيو الطاولة على فيتيس ارنهم الهولندي وخرج فائزا 3-2.

وتقدم اصحاب الارض عبر السلوفيني تيم ماتافز (33)، وأدرك ماركو بارولو التعادل (51)، قبل ان يمنح براين لينسن التقدم مجددا لفيتيس، لكن لاتسيو ضرب بقوة وسجل هدفين عبر تشيرو ايموبيلي (67) واليساندرو مورجيا (75).

أهداف مباراة لاتسيو وفيتيس ارنهم:

وفي المجموعة ذاتها، حقق نيس الفرنسي فوزا كبيرا على حساب مضيفه زولت فاريغيم البلجيكي 5-1. وسجل الحسن بليا (16 و20) والبرازيلي دانتي (28) والان سان-مكسيمان (69) والايطالي ماريو بالوتيلي (74) اهداف نيس، والكونغولي الديموقراطي ارون ليا ايسيكا (46) هدف الشرف لاصحاب الارض.

أهداف مباراة نيس وزولت فاريغيم:

وفي المجموعة الثانية عشرة، ضرب كل من ريال سوسييداد الاسباني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي بقوة، فاكرم الاول وفادة ضيفه روزنبورغ النروجي برباعية نظيفة سجلها دييغو يورنتي (9 و77) ودافيد زوروتوزا (10) ويورغن شيلفيك (41 خطأ في مرمى فريقه)، وسحق الثاني مضيفه فاردار المقدوني بخماسية نظيفة تناوب على تسجيلها الكسندر كوكورين (5 و21) وارتيم دزيوبا (39) وبرانيسلاف ايفانوفيتش (66) والارجنتيني ايميليانو ريغوني (89).

أهداف مباراة &ريال سوسييداد وروزنبورغ:

&

- ارسنال يقلب الطاولة على كولن

عانى ارسنال الامرين امام ضيفه كولن واضطر الى النزول بكل ثقله في الشوط الثاني لتحويل تخلفه المبكر بهدف للكولومبي جون كوردوبا الى فوز بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها البوسني سياد كولازيناتش (49) والتشيلي اليكسيس سانشيز (67) والاسباني هيكتور بيليرين (82).

وتأخر انطلاق المباراة لمدة ساعة لدواعي امنية نظر للعدد الهائل من المشجعين الالمان الذين حجوا الى ملعب "الامارات" حيث لم يتمكن النادي اللندني من بدء عملية إدخال مشجعي كولن الى الملعب. وانتقل نحو 20 الف مشجع الماني الى لندن بحسب وسائل الاعلام البريطانية، في حين تم تخصيص 3 الاف مقعد للنادي الالماني.

ويشارك ارسنال في المسابقة القارية "الرديفة" بعد 19 موسما متتاليا في دوري الأبطال وتحديدا منذ 1998-1999، وهو يأمل على الأقل في تكرار سيناريو مشاركته الأخيرة في هذه المسابقة موسم 1999-2000 حين انتقل اليها من دوري الأبطال نتيجة انهائه دور المجموعات في المركز الثالث خلف برشلونة الإسباني وفيورنتينا الإيطالي، وواصل مشواره حتى المباراة النهائية.

لكن النادي اللندني يتمنى بطبيعة الحال أن يرى التتويج في نهاية الطريق، خلافا لعام 2000 حين خسر بركلات الترجيح امام غلطة سراي التركي بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الأصلي والإضافي، ما حرمه من الفوز بلقب المسابقة للمرة الثانية بعد عام 1970 حين كانت غير رسمية وتحت مسمى كأس المعارض الأوروبية التي ألغيت في العام التالي.

أهداف مباراة ارسنال وكولن:

وفي المجموعة ذاتها، تعادل ريد ستار بلغراد الصربي مع باتي بوريسوف البيلاروسي 1-1..

وفي المجموعة الاولى، عانى فياريال الاسباني الامرين قبل ان يحقق فوزا بشق النفس على ضيفه آستانا الكازخستاني بثلاثة اهداف للايطالي نيكولا سانسوني (16) والكونغولي سيدريك باكامبو (75) والروسي دينيس تشيريشيف (77) مقابل هدف ليوري لوغفيننكو (68).

أهداف مباراة فياريال وآستانا:

وتغلب&سلافيا براغ التشيكي على ماكابي تل أبيب الاسرائيلي 1-صفر سجله طوماس نيتشيد (12).

ولم تكن حال دينامو كييف الاوكراني في المجموعة الثانية افضل من فياريال ، فبعد تخلفه بهدف لجيرجي موزاكا (39)، سجل ثلاثة اهداف عبر سيرغي سيدورتشوك (47) والبرازيلي جونيور مورايش (49) والكونغولي ديوميرسي مبوكاني (65 من ركلة جزاء).

وتعادل يانغ بويز السويسري مع بارتيزان بلغراد الصربي بهدف لكريستيان فاسناخت (14) مقابل هدف لماركو يانكوفيتش (11)&

وعانى مرسيليا الفرنسي للفوز على ضيفه قونيا سبور التركي بهدف وحيد سجله عادل رامي (48) ضمن المجموعة التاسعة التي شهدت تعادل غيمارايش البرتغالي مع سالزبورغ النمسوي 1-1.

أهداف مباراة مرسيليا وقونيا سبور:

في المجموعة الثالثة، خسر هوفنهايم الألماني امام سبورتينغ براغا البرتغالي بهدف لساندرو فاغنر (24) مقابل هدفين للبرازيليين جواو كارلوس (45) ودييغو سوزا (50)، وتعادل باشاك شهير التركي مع لودوغوريتس البلغاري صفر-صفر.

وانتهت مباراتا المجموعة السادسة بتعادلين سلبيين.

وتعادل هرتا برلين الألماني مع اتلتيك بلباو الإسباني سلبا في المجموعة العاشرة التي شهدت خسارة زوريا لوهانسك الأوكراني امام&اوسترسوند السويدي صفر-2.

وفي السابعة، فاز ستيوا بوخارست الروماني على فيكتوريا بلزن التشيكي 3-صفر، وهبوعيل بئر السبع الاسرائيلي على لوغانو السويسري 2-1.

&