قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الإسباني فرناندو ألونسو، بطل العالم مرتين والسائق الحالي لفريق ماكلارين، أنه لن يشارك في سباقات الفورمولا واحد في السنة المقبلة، بحثا عن "مغامرات جديدة"، تاركا المجال مفتوحا لعودة محتملة في المستقبل.

وأصبح ألونسو (37 عاما)، في العام 2005، أصغر بطل للعالم في تاريخ الفورمولا واحد، وذلك عندما توج باللقب مع فريق رينو الفرنسي، قبل أن يدافع عنه بنجاح في الموسم التالي مع الفريق نفسه.

وأكد بيان صادر عن فريقه الحالي الثلاثاء أن "بطل العالم للفورمولا واحد مرتين فرناندو ألونسو لن يشارك في سباقات الفورمولا واحد عام 2019".

ونقل البيان عن السائق "بعد 17 عاما في هذه الرياضة الرائعة، حان الوقت لي للقيام بتغيير (...) استمتعت بكل دقيقة من هذه المواسم المدهشة ولا أستطيع سوى توجيه الشكر إلى الأشخاص الذين ساهموا بجعلها مميزة".

أضاف "اتخذت قراري قبل أشهر عدة وكان صارما"، متابعا "سنرى ما يخبئه المستقبل. ثمة تحديات مثيرة مقبلة. أعيش إحدى أسعد اللحظات في حياتي الا أنني في حاجة الى استكشاف مغامرات جديدة".

ولم يخف ألونسو الذي فاز في 32 سباقا حتى الآن من أصل 303 شارك فيها، في الفترة الماضية انتقاده للأداء المتراجع لفريقه الذي ابتعد بشكل كبير عن المنافسة على لقب البطولة. ولم يفز الإسباني بأي سباق منذ توج بلقب جائزة اسبانيا الكبرى في العام 2013 مع فريق فيراري.

وبدأ ألونسو مسيرته في الفورمولا مع فريق ميناردي عام 2001، وأمضى العام التالي كسائق تجارب لصالح رينو، قبل أن يصبح أحد سائقيه على الحلبة بين 2003 و2006. في 2007، انضم الى ماكلارين لعام، وعاد بعدها الى رينو لعامي 2008 و2009، قبل أن ينتقل الى فيراري حيث أمضى أربعة أعوام، عاد بعدها الى صفوف ماكلارين بدءا من 2015.

- "أسطورة في البطولة والفريق" -

الا أن تجربته الأخيرة مع ماكلارين لم تكن على قدر الآمال، اذ كانت أفضل نتيجة له الحلول في المركز العاشر في الترتيب العام للبطولة عام 2016. ويتوقع أن ينتقل ألونسو في الموسم المقبل، للمشاركة في سباقات "إندي كار" الأميركية، الا أنه ترك مجالا محتملا للعودة الى سباقات الفئة الأولى.

وقال في البيان "أريد أن أشكر الجميع في ماكلارين. قلبي سيبقى مع الفريق دائما. أعرف تماما بأن الفريق سيعود أقوى وأفضل في المستقبل، وربما يكون ذلك اللحظة المناسبة لي للعودة. هذا الأمر سيجعلني سعيدا".

أضاف "تنتظرنا سباقات عدة هذا الموسم، وسأشارك فيها مع التزام وشغف أكبر من أي وقت مضى".

وقال الرئيس التنفيذي لفريق ماكلارين زاك براون "ثمة وقت للجميع للقيام بتغيير، وفرناندو قرر أن يكون ذلك في نهاية هذا الموسم. نحترم قراره، على رغم اعتقادنا بأنه لا يزال في أفضل مستوى في مسيرته".

أضاف "أعرف أن كل الفريق ينضم إلي في توجيه التحية الى مساهمة فرناندو الهائلة مع ماكلارين. هو أسطورة في البطولة والفريق. فرناندو هو جزء مهم من قصتنا".

وحقق ألونسو فوزه الأول في الفورمولا واحد عام 2003 في جائزة المجر.

ولم يخف الإسباني في الفترة الماضية رغبته في أن يتوج بـ "الثلاثية" المرموقة في سباقات السرعة: جائزة موناكو الكبرى في الفورمولا واحد، سباق التحمل "24 ساعة لومان"، وسباق "إندي 500" الأميركي.

وحقق ألونسو هدفيه الأولين، اذ فاز في موناكو عامي 2006 و2007، وسباق لومان في حزيران/يونيو 2018. وفي حال تمكن من الفوز في سباق "إندي 500" في مدينة إندينيابوليس الأميركية، سيصبح السائق الثاني فقط في التاريخ يتمكن من تحقيق هذه الثلاثية، بعد البريطاني غرايم هيل.