قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

فاز الإستوني أوت تاناك برالي ألمانيا، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للراليات، متقدما على البلجيكي تيري نوفيل الثاني الذي لا يزال على تنافس مباشر مع بطل العالم الفرنسي سيباستيان أوجييه على صدارة الترتيب العام.

وخلف الأستوني سائق تويوتا ياريس، حل نوفيل متصدر الترتيب العام في المركز الثاني على "هيونداي آي 20". وأكمل الفنلندي إيسابيكا لابي (تويوتا) منصة التتويج، ليكتفي أوجييه (فورد فييستا) بالمركز الرابع.

وأضاف نوفيل بذلك نقطتين الى الفارق بينه وبين أوجييه في صدارة الترتيب العام، ليصبح 23 نقطة، علما أن من نقاط أوجييه الـ 17 في السباق، النقاط الخمس الإضافية جراء فوزه بالمرحلة الخاصة الأخيرة ("باور ستايج").

وهو الفوز الثالث لتاناك هذه السنة بعد راليي الأرجنتين وفنلندا. 

وبدأ السائق البالغ من العمر 30 عاما الرالي الألماني بقوة، وتصدر بعد المرحلة الأولى التي أقيمت ليل الخميس. وبعدما تمكن أوجييه من التصدر لفترة وجيزة بعد المرحلة الثانية صباح الجمعة، عاد تاناك ليفرض سيطرته على مجريات الرالي، ويحافظ على فارق راوح بين 12 و14 ثانية عن أقرب ملاحقيه.

وعانى أوجييه السبت من ثقب في إطاره أدى الى تراجعه للمركز التاسع، بينما كان نوفيل في المركز الرابع. إلا أن مجريات اليوم الأخير صبت لصالحهما، إذ اضطر الإسباني داني سوردو (هيونداي) والفنلندي ياري-ماري لاتفالا (تويتا) الى الانسحاب من السباق، الأول بعد حادث اصطدام وخروج عن المسار، والثاني بسبب مشكلة في علبة السرعات.

وقال نوفيل "كانت نهاية أسبوع متعبة، لذا إنهاء السباق في المركز الثاني يظهر أننا عملنا بشكل جيد (...) نجحت في توسيع الفارق (عن أوجييه)، هذا كان هدفي. إلا أنني عانيت من ضعف الثقة والإيقاع. كنت قادرا على تسجيل نقاط أكثر في المرحلة الخاصة الأخيرة، إلا أنني ارتكبت خطأ".

وتتبقى أربعة سباقات حتى نهاية البطولة (تركيا، المملكة المتحدة، كاتالونيا وأستراليا)، ويتوقع أن تكون فيها المنافسة على أشدها. وتقاسم تاناك وأوجييه ونوفيل الفوز في سباقات هذا الموسم (ثلاثة انتصارات لكل منهم).

من جهته قال أوجييه "نستحق أكثر هذا الأسبوع، لذا لا يمكنني أن أقول أنني سعيد بهذه النتيجة، لكن هذا هو الرالي وعلينا تقبل الأمر. أنقذنا يومنا بالفوز بالمرحلة الخاصة الأخيرة، والآن علينا التركيز على الرالي المقبل".

- ترتيب العشرة الاوائل:

1- الأستوني أوت تاناك (تويوتا ياريس)         3.03:36,9 ساعات

2- البلجيكي تيري نوفيل (هيونداي آي 20)      بفارق 39,2 ثانية

3- إيسابيكا لابي (تويوتا ياريس)              بفارق 1:00,9 دقيقة

4- الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد فييستا)   بفارق 1:34,5 د.

5- الفنلندي تيمو سونينن (فورد فييستا)       بفارق 2:02,9 د.

6- النروجي أندرياس ميكلسن (هيونداي اي 20)   بفارق 8:37.4 د.

7- الإيرلندي كريغ برين (سيتروين سي 3)        بفارق 2:39,1 د.

8- الألماني ماريان غريبل (سيتروين دي أس 3)   بفارق 10:41,2 د.

9- التشكيل يان كوبيتشكي (سكودا فابيا)       بفارق 13:12,8 د.

10- الفنلندي كاليه روفانبيرا (سكودا فابيا)  بفارق 13:16,6 د.

- ترتيب بطولة العالم:

1- نوفيل         172 نقطة

2- أوجييه        149

3- تاناك         136

4- لابي           88

5- ميكلسن        65

- ترتيب الصانعين:

1- هيونداي        254 نقطة

3- تويوتا         241

2- أم سبورت فورد  224

4- ستيروين        159