بلغ السد القطري الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا في كرة القدم، بتخطيه الإثنين ضيفه استقلال طهران الإيراني في إياب ربع النهائي الذي شهد خروج مواطن الأول الدحيل على يد مضيفه مواطن الثاني بيرسيبوليس.

في الدوحة، تعادل السد حامل لقب المسابقة القارية مرتين (1989 بصيغتها القديمة و2011) مع ضيفه الإيراني 2-2، وتأهل لنصف النهائي بمجموع المباراتين 5-3 (فاز ذهابا في طهران 3-1)، بينما فرط الدحيل بتقدمه ذهابا على أرضه 1-صفر، ليخسر في طهران 1-3.

وسيكون نصف النهائي بين السد وبيرسيبوليس استعادة للقائهما في المجموعة الثالثة من الدور الأول، حين فاز النادي القطري على أرضه 3-1، وخسر في طهران صفر-1.

وفي مباراته الإثنين، سجل هدفي السد أكرم عفيف (27) والجزائري بغداد بونجاح (90+2 من ركلة جزاء)، في مقابل هدفين لروح الله باقري (32) ومرتضى تبريزي (49) لصالح استقلال الذي لعب معظم الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد مدافعه روزبه جشمي في الدقيقة 50 لنيله الإنذار الثاني.

ورفع بونجاح رصيده الى 12 هدفا في صدارة الهدافين.

وقال لاعب السد عبد الكريم حسن لقناة "بي إن سبورتس"، أن "المباراة كانت صعبة. استقلال لم يكن لديه ما يخسره، وكنا حذرين"، مضيفا "لم نكن نريد أن يتحول فوزنا في إيران سلبيا هنا".

وشدد على أن الأهم "هو التأهل الى الدور ما قبل النهائي".

وقدم الفريقان عرضا قويا في الشوط الأول خاصة السد الذي بادر بالهجوم والضغط بحثا عن هدف مبكر، في ظل دفاع إيراني صلب لاسيما على بونجاح الذي سنحت له أكثر من فرصة لم تثمر بسبب التكتل الدفاعي.

وسنحت لاستقلال أول فرصة من تسديدة لمهدي قايدي أمسكها الحارس مشعل عيسى (16). في المقابل، كانت الفرصة الأولى للسد من عرضية لعفيف، وصلت الى بونجاح الذي حولها رأسية علت العارضة (23).

ونجح السد في استثمار الفرصة الثانية التي صنعها بونجاح داخل المنطقة، اذ تلقى الكرة وراوغ قبل أن يمرر لعفيف المخترق بسرعة، فانفرد وسدد بقوة على يمين الحارس الإيراني مهدي رحمتي (27).

وجاء رد استقلال سريعا بهدف التعادل من عرضية العراقي طارق همام وصلت الى باقري في داخل المنطقة، فاستقبلها على صدره وسددها بيسراه لترتد من يدي حارس السد الى داخل المرمى (32).

واندفع استقلال مع بداية الشوط الثاني للتعويض، مقابل تراجع السد نحو الدفاع. وبعد تسديدة قوية من تبريزي حولها الحارس السد الى ركنية، نفذت الكرة على رأس اللاعب نفسه فحولها في اتجاه المرمى، لتلامس يدي مشعل عيسى بعد ارتدادها من الأرض، وتتابع طريقها الى الشباك (49).

وانتزع السد تفوقا عدديا بعد خطأ من جشمي على حسن الهيدوس.

وحرم القائم الأيمن السد من التعادل بعدما توغل عفيف في الجهة اليسرى وسدد كرة قوية (55). وازدادت حماوة اللقاء لاسيما من قبل استقلال رغم النقص العددي، بينما حاول السد تشكيل خطوة من خلال المرتدات.

وفي الوقت الضائع، سجل بونجاح ركلة جزاء انتزعها عفيف من رحمتي.

ملخص مباراة السد واستقلال طهران:

- الأخطاء تنهي سلسلة الدحيل -&

وسارع الدحيل الى تهنئة السد، عبر تغريدة جاء فيها "نبارك للأشقاء في نادي السد التأهل إلى نصف نهائي دوري الأبطال، وفالكم اللقب الثالث".

وجاء إقصاء الفريق الذي هيمن على المنافسات المحلية في قطر الموسم الماضي (الدوري وكأس قطر وكأس الأمير)، مفاجئا لاسيما وأن الدحيل دخل المباراة على خلفية تسع انتصارات متتالية في المسابقة، باحثا عن بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى.

وما كان مفاجئا أيضا أن الدحيل فرط بتقدم 1-صفر قبل تلقي ثلاثة أهداف في الشوط الثاني، أقر جهازه الفني أن سببها كان الأخطاء الدفاعية.

وسجل سيد جلال حسيني (58) وسلطان البريك (76 خطأ في مرمى فريقه) والنيجيري غودوين مينشا (78) أهداف بيرسيبوليس، بعدما كان كريم بوضيف قد منح الدحيل التقدم في الدقيقة 33.&

وبلغ الفريق الإيراني الدور نصف النهائي للموسم الثاني تواليا، في حين أخفق الفريق القطري في تحطيم الرقم الذي يتشاركه حاليا مع أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بتسعة انتصارات على التوالي، علما أن الأخير حقق هذا الانجاز عام 2012 في طريقه للقب.

وأثبت بيرسيبوليس قوته على استاد آزادي في طهران الذي يتسع لنحو مئة ألف متفرج، بتحقيق فوزه الخامس تواليا في المسابقة الآسيوية أمام عشرات الآلاف من المشجعين الذين اكتظت بهم المدرجات، بينما دفع الفريق القطري غاليا ثمن الأخطاء الدفاعية في الشوط الثاني.

وغاب مدرب الدحيل نبيل معلول عن المؤتمر الصحافي بعد المباراة، وناب عنه مساعده نادر داوود الذي أشار الى أن غياب المدرب السابق للمنتخب التونسي التونسي يعود الى "فقدانه قدراته الصوتية" خلال المباراة.

واعتبر داوود أن "كرة القدم تلعب على أخطاء وهذا ما جعل بيرسيبوليس يسجل (...) كانت هناك أخطاء فردية كلفتنا الأهداف، وفريق بيرسيبوليس يستحق هذا الانتصار والتأهل".

واتسم الشوط الأول بهجوم مكثف وسريع من قبل الفريق المضيف لكن دون خطورة تذكر بسبب التسرع والتوتر الذي طغى على أداء لاعبي المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش الذين سعوا لتسجيل هدف مبكر.

وافتتح الدحيل التسجيل خلافا للمجريات اثر ركلة حرة ومحاولة من المدافع الايراني شجاع خليل زاده لإبعاد الكرة، الا أنها ارتطمت بجسم قائد الفريق القطري بوضيف العائد حديثا من الاصابة، وتحولت الى الشباك (33).

وفي الشوط الثاني، كان الأبرز في بيرسيبوليس النيجيري غودوين مينشا.

وأدرك قائد بيرسيبوليس حسيني التعادل بعد ركنية (58).

وارتكب دفاع الدحيل خطأ مزدوجا بدأ خارج المنطقة فمرر علي بور كرة عرضية أمام المرمى الى العراقي بشار رسن تدخل المدافع سلطان البريك وحاول إبعادها، بيد أنه وضعها خطأ في مرمى فريقه (76). وتكررت الأخطاء الدفاعية، وكلفت الدحيل هدفا ثالثا بعدما تجاوز مينشا مدافعين اثنين وراوغ الحارس ببراعة، ووضع الكرة بهدوء في المرمى الخالي.

ملخص مباراة الدحيل وبيرسيبوليس:&