قلب برشلونة تأخره بهدف إلى فوز 2-1،&امام ديبورتيفو ألافيس، واستعاد نابولي الصدارة&من يوفنتوس بفوزه الكبير على ضيفه بولونيا، فيما واصل انتر ميلان نزيف النقاط بسقوطه في فخ التعادل أمام&سبال، وفرمل بوردو&ضيفه ليون وأسدى خدمة لمرسيليا وموناكو.

إيلاف_الفرنسية: انقذ النجم الارجنتيني ليونيل ميسي فريقه من السقوط في فخ التعادل مع ضيفه المتواضع الافيس بتسجيله هدف الفوز 2-1 في وقت متأخر في المرحلة الحادية والعشرين من بطولة اسبانيا التي شهدت تعزيز اتلتيكو مدريد لرصيده في المركز الثاني بفوزه الصريح على لاس بالماس.

ويملك برشلونة الذي لم يخسر اي مباراة في الدوري حتى الان، 57 نقطة في صدارة الترتيب مقابل 46 لاتلتيكو مدريد الثاني الذي بتعد بفارق 6 نقاط عن فالنسيا الثالث الذي تعرض لسقوط مدو على ارضه امام ريال مدريد الرابع 1-4 السبت.

على ملعب كامب نو، خاض البرازيلي فيليبي كوتينيو المنتقل الى برشلونة قادما من ليفربول خلال فترة الانتقالات الشتوية اول مباراة اساسيا له مع فريقه الجديد، لكن برشلونة وجد صعوبة كبيرة في اختراق دفاع الافيس الذي يشرف عليه لاعب الفريق الكاتالوني سابقا ابيلاردو فرنانديز.

واعتمد الافيس على الهجمات المرتدة السريعة ومن احداها نجح المهاجم السويدي جون غيديتي في افتتاح التسجيل بتسديدة قوية بيمناه عانقت شباك الحارس الالماني اندري تير شتيغن (23).

وعلى الرغم من محاولات برشلونة المتكررة في الشوط الاول لم ينجح في ادراك التعادل.

وتابع برشلونة افضليته وسيطرته على مجريات اللعب وسط انكماش الافيس في خطوطه الخلفية وانتظر حتى الدقيقة 72 ومجهود فردي رائع من قائده المخضرم اندريس انييسنتا الذي سار بالكرة على الجهة اليسرى خادعا احد مدافعي الافيس ورفع كرة عرضية داخل المنطقة تابعها الاوروغوياني لويس سواريز داخل الشباك على الرغم من محاولة احد مدافعي الافيس ابعادها (72).

ثم احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لبرشلونة على مشارف المنطقة سددها ميسي بحرفنة كبيرة في الزاوية البعيدة لمرمى الافيس مانحا النقاط الثلاث لفريقه قبل نهاية المباراة بست دقائق.

غريزمان يتألق

وفرض مهاجم اتلتيكو مدريد الفرنسي انطوان غريزمان نفسه نجما للمباراة ضد لاس بالماس لانه سجل هدفا واصاب القائم مرتين وصنع الهدف الثاني.

واستعاد اتلتيكو مدريد نغمة الفوز بعد صيام عن مبارياته الثلاث الاخيرة بينها خروجه من كأس اسبانيا بسقوطه ذهابا وايابا امام اشبيلية 1-2 و1-3.

وفي غياب المهاجم دييغو كوستا المصاب شارك المخضرم فرناندو توريس في خط المقدمة الى جانب غريزمان.

بيد ان فريق العاصمة شهد صمودا كبيرا لمنافسه طيلة الشوط الاول الذي سنحت فيه فرصة ثمينة لاتلتيكو عندما سدد غريزمان الكرة بالكعب ارتطمت بالقائم (24). لكن غريزمان افتتح التسجيل في الدقيقة 61 عندما غمز الكرة من فوق الحارس بعد تلقية كرة متقنة داخل المنطقة (61).

وحاول غريزمان اسقاط الكرة من فوق الحارس بعدها بثلاث دقائق، فكان القائم مجددا بالمرصاد.
&
وسرعان ما اضاف توريس الهدف الثاني بعد هجمة بدأها غريزمان قبل ان يمرر الكرة باتجاه الارحنتيني انخل كوريا ومنه الى الاول ليسجل في الشباك (73).

واطلق الغاني توماس بارتي رصاصة الرحمة على لاس بالماس قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

-صحوة ليغانيس مستمرة-

وحقق ليغانيس فوزا ثمينا على ضيفه اسبانيول 3-2 يعود "الفضل" فيه الى مدافع اسبانيول ماريو هرموسو الذي سجل هدفين خطأ في مرمى فريقه.

وتابع ليغانيس انتعاشته بعد إنجازه التاريخي ببلوغ نصف نهائي مسابقة الكأس المحلية على حساب ريال مدريد بالفوز عليه في عقر داره 2-1 ذهابا، وعاد الى سكة الانتصارات في الدوري بعد خسارة وتعادل.

وفرض هرموسو نفسه نجما للمباراة بتسجيله "هاتريك" توزع بين هدفين في مرمى فريقه وهدف في مرمى الخصم.

ومنح هرموسو التقدم لليغانيس في الدقيقة 11، وأدرك اسبانيول التعادل مطلع الشوط الثاني بواسطة مارك نافارو (49)، قبل ان يتقدم ليغانيس مجددا عبر ميغل انخل غيريرو في الدقيقة 69.

الا ان هرموسو قضى على فريقه في الدقائق الأخيرة، فسجل هدفا في مرماه (82)، قبل ان "يعوض" بتقليص الفارق وتسجيل هدف في المرمى الصحيح هذه المرة، وذلك في الدقيقة 89.

وتعادل اشبيلية مع خيتافي 1-1. سجل للاول الكولمبي لويس مورييل (72)، وللثاني انخل رودريغيز (90).

وتختتم المرحلة الإثنين بلقاء سلتا فيغو وريال بيتيس.

أهداف مباراة برشلونة والافيس:

أهداف مباراة&اتلتيكو مدريد ولاس بالماس:

أهداف مباراة ليغانيس واسبانيول:

أهداف مباراة اشبيلية وخيتافي:

نابولي يستعيد الصدارة وإنتر ميلان يواصل نزيف النقاط

استعاد نابولي صدارة الدوري الايطالي لكرة القدم من يوفنتوس بفوزه الكبير على ضيفه بولونيا 3-1 الاحد في المرحلة الثانية والعشرين، فيما واصل انتر ميلان نزيف النقاط بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه المتواضع سبال الصاعد حديثا الى دوري الاضواء 1-1.

في المباراة الاولى على ملعب "سان باولو" ، عاد نابولي الى قمة الدوري الايطالي بعد اقل من 24 ساعة على اعتلائها مؤقتا من طرف يوفنتوس حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة بفوزه مضيفه كييفو فيرونا 2-صفر مساء السبت في افتتاح المرحلة.

وحقق نابولي الساعي الى لقبه الثالث في تاريخه والاول منذ عام 1990 عندما كان يقوده النجم الارجنتيني دييغو مارادونا، فوزه السادس تواليا والثامن عشر هذا الموسم فرفع رصيده الى 57 نقطة بفارق نقطة واحدة امام&يوفنتوس.

ودخل رجال المدرب ماوريتسيو ساري المباراة تحت الضغط، وزادت مهمته صعوبة بعدما افتتح الضيوف النتيجة في الدقيقة الاولى عبر الدولي الارجنتيني السابق دييغو بالاسيو في الدقيقة الاولى بكرة رأسية اثر تمريرة عرضية من فيديريكو دي فرانشيسكو.

لكن رد نابولي لم يتأخر وجاء بعد 4 دقائق بالنيران الصديقة عندما سجل لاعب الوسط السنغالي ابراهيما مباي بالخطأ في مرمى فريقه.

وحصل نابولي على ركلة جزاء في الدقيقة 37 بعد لجوء الحكم الى "الفيديو" بعد عرقلة الاسباني خوسيه كايخون من المدافع المغربي الاصل آدم ماسينا، فانبرى لها الدولي البلجيكي دريس مرتنز بنجاح مانحا التقدم لاصحاب الارض.

وعزز مرتنز تقدم نابولي في الشوط الثاني اثر تمريرة من لورنتسو اينسيني توغل بها داخل المنطقة وتلاعب بمدافعين قبل ان يسددها بيسراه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس انتوني ميرانتي (59) رافعا رصيده الى 13 هدفا في المركز الخامس على لائحة الهدافين.

واعرب مرتنز عن سعادته بهز الشباك، وقال "هدفان شيء رائع ومهم في ترتيب الهدافين، ولكنني افضل المنافسة على لقب الدوري اكثر من الهداف".

-انتر يواصل النزيف-

وفي المباراة الثانية، كان انتر في طريقه الى استعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه منذ فوزه الساحق على ضيفه كييفو فيرونا في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الماضي، عندما تقدم بهدف من النيران الصديقة سجله المدافع فرانشيسكو فيكاري بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 48.

لكن سبال الذي يصارع من أجل البقاء في دوري الدرجة الاولى ادرك &التعادل عبر المهاجم المعار من اتالانتا برغامو، ألبرتو بالوسكي، في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي.

وهو التعادل الرابع على التوالي لانتر ميلان والخامس في مبارياته السبع الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، فبقي في المركز الرابع برصيد 44 نقطة بفارق 13 نقطة خلف نابولي المتصدر.

وقال مدرب انتر ميلان لوتشيانو سباليتي "تشعر بالمرارة عندما تستقبل شباكك هدفا بهذه الطريقة وفي الوقت بدل الضائع"، مضيفا "بالتأكيد لا يزال ينتظرنا عمل كبير من أجل أن نكون أفضل. لن أقول بأنني قلق، حتى عندما كنا الفوز، لم أكن أرى أي تحسن. الان، النتائج سيئة، نخسر الكرات بسهولة وفي أوقات أخرى لم نلعب بقتالية".

يذكر ان انتر ميلان تصدر الدوري فترة طويلة في نهاية العام الماضي قبل ان تتراجع نتائجه، وبات الآن مهددا بلحاق روما به الى المركز الرابع في حال فوز الاخير على ضيفه سمبدوريا مساء.

ومني فيورنتينا بخسارة مفاجئة ومذلة امام ضيفه هيلاس فيرونا صاحب المركز التاسع عشر قبل الاخير 1-4.

وفاجأ هيلاس فيرونا مضيفه بهدفين مبكرين للصربي ياغوش فوكوفيتش (11) ومويس كين (20)، قبل ان يضيف الاخير هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه مطلع الشوط الثاني (46).

وسجل البرتغالي جيل دياز هدف الشرف لفيورنتينا في الدقيقة 53، قبل ان يعزز اليكس فيراري تقدم الضيوف بالهدف الرابع في الدقيقة 55.

واكرم تورينو وفادة ضيفه بينيفينتو بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الاسباني ياغو فالكي (3) والفرنسي السنغالي مباي نيانغ (40) و أوبي (45).

ولعب بينيفينتو بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 34 اثر طرد حارس مرماه السلوفيني فيد بيليتش اثر ضربه نيانغ بدون كرة.

وانتزع اودينيزي فوزا ثمينا من مضيفه جنوى بهدف وحيد سجله الدولي السويسري فالون بهرامي في الدقيقة 61.

وتعادل كروتوني مع كالياري بهدف لمارسيلو تروتا (29 من ركلة جزاء) مقابل هدف للوكا تشيغاريني (45+7).

ويلعب لاحقا أيضا ميلان مع لاتسيو.

أهداف مباراة نابولي وبولونيا:

&

&

أهداف مباراة إنتر وسبال:

أهداف مباراة ميلان ولاتسيو:

أهداف مباراة نابولي وبولونيا:

&أهداف مباراة روما وسمبدوريا:

&

بوردو يفرمل ليون ويسدي خدمة لمرسيليا وموناكو

ضرب بوردو بقوة في اول مباراة بقيادة مدربه الجديد الدولي الاوروغوياني السابق غوستافو بويت واكرم وفادة ضيفه ليون 3-1 الاحد في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

واستفاد بوردو من ركلتي جزاء احدهما خيالية بحق البرازيلي مالكوم، والثانية اثر خطأ ساذج من حارس المرمى البرتغالي انطوني لوبيش عندما خرج لقطع كرة في الجهة اليمنى اثر توغل مكسيم بوندجي.

ونجح مالكوم في ترجمة ركلة الجزاء الاولى في الدقيقة 27 معززا تقدم فريقه بالهدف الثاني بعد الاول الذي سجله توماس دو بروفيل في الدقيقة 22.

وقلص ليون الفارق بضربة رأسية لمدافعه البرازيلي مارسيلو انتونيو اثر ركلة ركنية انبرى لها القائد الدولي الجزائري الاصل نبيل فقير (44)، لكن فرحته لم تدم طويلا حيث اعاد غايتان لابورد الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث بترجمته ركلة الجزاء الثانية (45+2).

وحاول ليون تدارك الموقف في الشوط الثاني وضغط بقوة ودون جدوى على مرمى اصحاب الارض الذين اكملوا المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد لاعب وسطه البرازيلي اوتافيو (76).

وهو الفوز الاول لبوردو بقيادة بويت الذي استلم المهمة خلفا لجوسلان غورفينيك الذي اقيل من منصبه عقب المرحلة قبل الماضية، والثاني على التوالي بعد الاول على مضيفه نانت 1-صفر السبت الماضي بقيادة مدربه المؤقت اريك بيدويه، والثامن هذا الموسم.

واشرف بويت (50 عاما)، نجم ريال سرقسطة الاسباني وتشلسي وتوتنهام الانكليزيين سابقا، على اندية سندرلاند الانكليزي وايك اثينا اليوناني وبيتيس الاسباني وشنغهاي شنهوا الصيني.

وضرب بوردو عصفورين بحجر واحد فهو واصل صحوته وارتقى الى المركز التاسع، وفرمل ليون الذي تعرض لخسارته الثالثة هذا الموسم والاولى منذ سقوطه امام ضيفه ليل 1-2 في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأسدى بوردو خدمة الى مرسيليا وموناكو البطل اللذين يلتقيان لاحقا في قمة نارية حيث سينتزع الفائز منهما المركز الثاني من ليون الذي تجمد رصيده عند 48 نقطة بفارق نقطة امام مرسيليا ونقطتين امام موناكو.

-فوز بشق النفس لليل-

وحقق ليل فوزا بشق النفس على ضيفه ستراسبورغ 2-1 وخرج من منطقة الخطر.

وكان ليل البادىء بالتسجيل عبر الدولي الهولندي المغربي الاصل انور الغازي في الدقيقة 76، لكن فرحته لم تدم سوى دقيقتين حيث ادرك الجزائري ادريس السعدي التعادل للضيوف.

وانتظر ليل الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع لتسجيل هدف الفوز عبر المدافع البرتغالي ادغار لو.

وارتقى ليل الى المركز السابع عشر برصيد 25 نقطة مقابل 27 نقطة لستراسبورغ الحادي عشر.

أهداف مباراة&بوردو وليون:

أهداف مباراة ليل وستراسبورغ:

باير ليفركوزن يلحق بشالكه إلى المركز الثاني في البوندسليغا

لحق باير ليفركوزن بشالكه الى المركز الثاني في الدوري الالماني لكرة القدم بفوزه على ضيفه ماينتس 2-صفر الاحد في المرحلة العشرين.

وحسم باير ليفركوزن نتيجة المباراة في شوطها الثاني، فافتتح التسجيل مطلعه عبر جناحه الجامايكي الواعد ليون بايلي (20 عاما) بتسديدة قوية بيسراه من نحو 20 مترا اثر تمريرة من الارجنتيني لوكاس ألاريو (48)،&

وهو الهدف الثامن هذا الموسم لبايلي الذي يقدم عروضا رائعة في موسمه الاول مع باير ليفركوزن بعد ضمه من غنك البلجيكي.

وعلق المدير الرياضي لباير ليفركوزن الدولي السابق رودي فولر على تألق بايلي الذي ذكرت تقارير صحافية اهتمام ارسنال وتشلسي الانكليزيين بخدماته: "من الجنون الطريقة التي يلعب بها من أسبوع الى أسبوع".

وقال بايلي الذي اصبح بامكان ليفركوزن المطالبة بضعف الـ13,5 مليون يورو التي دفعها لجلبه من غنك في كانون الثاني/يناير 2017: "انه هدف جميل"، مستبعدا ترك ليفركوزن في فترة الانتقالات الشتوية.

واضاف بايلي الذي ينتهي عقده في حزيران/يونيو 2022: "يمكنني أن أعد الجماهير بأنني سأبقى هنا ما تبقى من الموسم"، مبرزا: "أشعر بارتياح في ليفركوزن والامور في الفريق جيدة. لدينا فريق جيد يمكن أن يفعل الكثير في هذا الموسم".

وكان بايلي مهد الطريق للفوز الكبير الذي حققه باير ليفركوزن السبت الماضي على حساب مضيفه هوفنهايم 4-1 عندما افتتح التسجيل.

وأضاف باير ليفركوزن الهدف الثاني في منتصف الشوط الثاني بواسطة البرازيلي ويندل ناسيمنتو بورغيش من ركلة جزاء اثر عرقلة ألاريو داخل المنطقة من جوليو دوناتي (69).

وعلى غرار شالكه، استغل باير ليفركوزن جيدا تعثر لايبزيغ وصيف بطل الموسم الماضي والثاني سابقا وبوروسيا دورتموند، الاول امام ضيفه هامبورغ 1-1، والثاني امام ضيفه فرايبورغ 2-2 السبت، لينقضا على المركز الثاني برصيد 34 نقطة مع افضلية فارق الاهداف لليفركوزن.

وفي مباراة ثانية، انتزع فولفسبورغ فوزا ثمينا من مضيفه هانوفر بهدف وحيد سجله التركي يونس مالي في الدقيقة 72.

وصعد فولفسبورغ الى المركز الثالث عشر برصيد 23 نقطة، فيما تجمد رصيد هانوفر عند 27 نقطة في

&

&