: آخر تحديث
في دوري أبطال إفريقيا

الترجي إلى الدور النهائي بفوز مثير على بريميرو والأهلي يلحق به

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلغ الترجي التونسي الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بفوزه المثير على ضيفه بريميرو دي أغوستو الأنغولي 4-2، ولحق به الأهلي المصري رغم خسارته أمام مضيفه وفاق سطيف الجزائري 1-2 الثلاثاء في إياب نصف النهائي.

في المباراة الأولى على ملعب رادس في ضواحي العاصمة تونس، وجد الفريق التونسي نفسه متخلفا بهدف مبكر سجله جيرالدو (8)، ورد بهدفين ليوسف بلايلي (16 من ركلة جزاء) ومحمد علي اليعقوبي (27).

وأنعش الفريق الأنغولي آماله في بلوغ الدور النهائي للمرة الأولى، عندما أدرك التعادل عبر الكونغولي الديموقراطي بوكامبا مونغو (64)، لكن الترجي سجل هدفين عبر البديل هيثم الجويني (74) وأنيس البدري (85).

وقلب الفريق التونسي المتوج باللقب عامي 1994 و2011، بهذا الفوز خسارته ذهابا صفر-1 في لواندا.

وفي الثانية على ملعب 8 مايو في سطيف، كان الأهلي حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في المسابقة (8)، البادئ بالتسجيل عبر مهاجمه وليد سليمان (61)، ورد وفاق سطيف بهدفين لمحمد إسلام بكير (67) وحسام الدين غشة (72)، بيد أنهما لم يكونا كافيين لبلوغه الدور النهائي الذي كان من نصيب الفريق الفريق المصري وذلك لفوزه 2-صفر ذهابا في القاهرة.

ويقام الدور النهائي بنهاية الأسبوع الأول من تشرين الثاني/نوفمبر ذهابا، ونهاية الأسبوع التالي إيابا.

والتقى الأهلي والترجي في دور المجموعات هذا الموسم فتعادلا سلبا في القاهرة، وفاز الأهلي في تونس 1-صفر.

والتقى الأهلي والترجي في الدور النهائي للمسابقة عام 2012 وحسم الفريق المصري اللقب بالتعادل 1-1 على أرضه والفوز 2-1 في رادس.

-فوز مثير للترجي-

وهي المرة السابعة التي يبلغ فيها الترجي الدور النهائي للمسابقة القارية بعد تتويجه مرتين، وخسارته في 1999 و2000 و2010 و2012.

في المقابل، كان بريميرو دي أغوستو قاب قوسين أو أدنى من تحقيق إنجاز تاريخي بأن  يصبح أول ناد من أنغولا يبلغ نهائي البطولة القارية، لكنه ودع من دور الأربعة على غرار مواطنه بترو أتلتيكو الذي خرج بركلات الترجيح عام 2001 على يد ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

وشهدت المباراة أعمال شغب بين مشجعي الترجي وعناصر الأمن الذين أطلقوا الغاز المسيل للدموع ردا على قيام المشجعين برميهم بالحجارة وقوارير المياه، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

وأتى تأهل الترجي بعد نحو أسبوعين من رحيل مدربه خالد بن يحيى وتكليف مساعده معين الشعباني تولي مهامه. وقال الأخير بعد المباراة "كنت أعرف أن اللاعبين سيجتهدون على أرض الملعب ولن يقصروا، وسيحاربون"، مضيفا "تلقينا أهدافا تقصم الظهر، ومررنا بأوقات صعبة جدا، لكن رغم ذلك كنا حاضرين".

فنيا، عانى الفريق التونسي الأمرين على رغم الفرص الكثيرة التي سنحت أمام مهاجميه خصوصا في الشوط الأول، وكاد يدفع ثمنها غاليا في الثاني عندما أدرك الفريق الأنغولي التعادل حيث وجد الترجي نفسه مطالبا بتسجيل هدفين لحسم تأهله وهو ما نجح في تحقيقه.

وكان حارس المرمى التونسي رامي الجريدي نقطة ضعف الترجي وتسبب بهدفي الضيوف، وارتكب خطأ فادحا في الشوط الثاني عندما فشل في التقاط كرة عرضية تابعها المهاجم مونغو داخل مرماه، ولحسن حظه أن الحكم الزامبي جاني سيكازوي احتسب خطأ مشكوكا في صحته بحقه أمام استغراب لاعبي الفريق الأنغولي.

ونجح الفريق الأنغولي في افتتاح التسجيل عبر جيرالدو الذي تلقى عند حافة المنطقة فسددها قوية بيسراه ارتدت من الحارس الجريدي وحاول المدافع سامح الدربالي تشتيتها لكنها تهيأت أمام جيرالدو الذي تابعها بيسراه من مسافة قريبة ارتطمت بالعارضة وعانقت الشباك (8).

وأدرك الترجي التعادل بعد ثماني دقائق اثر ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد عرقلة بلايلي داخل المنطقة فانبرى لها بنفسه بنجاح (16).

ومنح محمد علي اليعقوبي التقدم للترجي بارتماءة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من طه ياسين الخنيسي (27).

وتابع الترجي أفضليته في الشوط الثاني لكن الفريق الأنغولي نجح في تسجيل الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة انبرى لها مونغو بقوة بيسراه أخطأ الحارس الجريدي التعامل معها فعانقت شباكه (64). 

وأعاد البديل هيثم الجويني التقدم للترجي بتسجيله الهدف الثالث من مسافة قريبة اثر تمريرة من الدربالي تابعها داخل المرمى الخالي (74). ونجح البدري في إضافة الهدف الرابع مستغلا كرة طويلة من الحارس الجريدي هيأها الجويني برأسه داخل المنطقة، فتابعها بيسراه داخل المرمى (84).

ملخص مباراة الترجي وبريميرو:

-النهائي الـ12 للأهلي-

وحجز الأهلي بطاقته إلى الدور النهائي للمرة الثانية عشرة في تاريخه بعدما صمد أمام الضغط الهجومي لوفاق سطيف الذي كان جرد الوداد البيضاوي المغربي من اللقب في ربع النهائي.

وكانت أخطر فرصة في المباراة عندما تلقى مهاجم الأهلي أحمد حمودي كرة عرضية من الدولي المغربي وليد ازارو فانفرد بالحارس مصطفى زغبة وسددها بغرابة بين يديه.

ونجح الاهلي في افتتاح التسجيل من هجمة مرتدة انطلق على إثرها وليد سليمان بسرعة وتوغل بمجهود فردى أنهاه بتسديدة على يسار زغبه (61).

وأدرك بكير التعادل في الدقيقة 67 بتسديدة من خارج المنطقة أفلتت من يدي محمد الشناوي وتجاوزت خط المرمى.

ومنح البديل حسام الدين غشه التقدم لوفاق سطيف (72) من تمريرة عرضية أخطأ الشناوي في التقاطها فتابعها داخل المرمى الخالي.

وقال مدرب وفاق سطيف، المغربي رشيد الطاوسي أن فريقه "قدم مباراة جيدة لكن التوفيق لم يكن بجانبه"، مشيرا إلى أن خبرة الأهلي ولاعبيه رجحت كفته.

من جهته، أعرب المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة بالأهلي محمد يوسف عن سعادته الكبيرة بالتأهل، وقال "بذلنا مجهودا كبيرا خلال المباراة، خضنا اللقاء بتركيز كبير واستعدنا المصابين قبل المواجهة بوقت كثير، كما أن الأجواء الجماهيرية داخل الملعب كانت حماسية للغاية".

وعن مواجهة الترجي، قال "الترجي فريق كبير والأهلي أيضا فريق كبير، سيكون نهائي قوي للغاية وإعادة لمواجهة 2012، لكن لن نعتمد على التاريخ وكل حقبة زمنية لها ظروفها، ومن الوارد أن يحقق أي فريق اللقب، لكن الأهلي هدفه الأول والأخير هو اللقب".

وقال الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للأهلي "لعبنا مباراة كبيرة، كنت قلقا قبل المباراة بسبب حالة اللاعبين الدوليين، وللأسف، وقعنا في نفس خطأ مباراة الذهاب، عندما أهدرنا العديد من الفرص".

وأضاف "سنعمل على تصحيح تلك الأمور في الأيام المقبلة، سأتحدث مع اللاعبين، يجب أن لا نصعب الأمور على أنفسنا، ونستفيد من كل الفرص".

ملخص مباراة الاهلي ووفاق سطيف :


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اتمنى
منير او منيرو - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 03:58
فوز نادي مصر العربيه الاهلي باتريس او كارتيرون او باتريس كارتيرون او النادي الاهلي كارتيرون بكاس العالم للانديه
2. يمكن
منير او منيرو - GMT الأربعاء 24 أكتوبر 2018 04:00
المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تشافي هيرنانديز يكشف فارقاً جديداً بين برشلونة وريال مدريد
  2. لقطة الموسم.. حكم يسجل هدفا في هولندا... ويحتسبه
  3.  ميسي يعزز صدارة برشلونة لقائمة الأندية الأكثر تتويجا بـ
  4. السعودية تخسر مباراتها الافتتاحية في مونديال الشباب أمام فرنسا
  5. المهاجم الصاعد فيديريكو تشيزا يشعل سباقاً صيفياً بين يوفنتوس وإنتر ميلان
  6. مانشستر سيتي يعرض على غوارديولا تجديد عقده براتب سنوي ضخم
  7. الأندية الأوروبية ترفع مبكرا حرارة سوق الانتقالات الصيفية
  8. مستقبل ماورو إيكاردي بين البقاء مع إنتر ميلان أو الرحيل إلى يوفنتوس
  9. محام إيطالي يصف إتفاق يوفنتوس مع المدرب غوارديولا بـ
  10. الكشف عن سبب تفريط تشيلسي في خدمات هازارد لصالح ريال مدريد
  11. ميسي يتوج بجائزة الحذاء الذهبي للمرة السادسة
  12. إنتر ميلان يسعى لتدعيم خطه الخلفي من بايرن ميونخ
  13. مقارنة بين أهداف ميسي مع لحية ومن دونها
  14. صحفي إيطالي يفجر مفاجأة: غوارديولا اتفق مع يوفنتوس
  15. إيمري: مبابي كان يريد الانتقال إلى ريال مدريد قبل باريس سان جيرمان
في رياضة