: آخر تحديث

باخ سيزور كوريا الشمالية بعد الألعاب الشتوية

سيقوم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الالماني توماس باخ بزيارة كوريا الشمالية بعد دورة الألعاب الشتوية 2018 المقامة حاليا في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، بحسب ما أشار متحدث باسم اللجنة الاثنين.

وأدى الأولمبياد المقام حتى 25 شباط/فبراير، الى تقارب تاريخي بين الجارين اللدودين، مع حضور مسؤولين شماليين بارزين حفل الافتتاح الذي تضمن مشاركة البلدين بوفد مشترك، ومشاركة رياضيين شماليين في المنافسات، وتشكيل فريق موحد لمنافسات هوكي الجليد النسائية.

وقال المتحدث باسم اللجنة مارك أدامز ان باخ سيزور الشمال "في موعد لم يتم تحديده بعد"، موضحا ان الزيارة كانت جزءا من الاتفاق الذي وقع في 20 كانون الثاني/يناير بين اللجنة الأولمبية والبلدين، وحددت فيه أطر مشاركة الشمال في ألعاب أولمبية يستضيفها الجنوب، للمرة الأولى.

وكان باخ اعتبر مشاركة الشمال في الألعاب التي افتتحت رسميا في التاسع من شباط/فبراير، "تاريخية"، بعد تقارب بين البلدين تلا أشهرا من التوتر السياسي والعسكري على خلفية البرنامج النووي والصاروخي الشمالي.

وفي تصريحات لوكالة فرانس برس الاثنين، اعتبر باخ ان دخول الوفد الكوري المشترك حفل الافتتاح كان "لحظة مليئة بالمشاعر. بالتأكيد كان لدينا اعلان 20 كانون الثاني/يناير في لوزان (المدينة السويسرية حيث مقر اللجنة الأولمبية الدولية) حول المشاركة الكورية في الألعاب الأولمبية. الا انه كان لا يزال ثمة الكثير من العمل للقيام به بعد ذلك".

أضاف "قلنا اننا لن نصدق الا عندما نرى هذه اللحظة تتحقق، عندما يصلون (رياضيون من الشمال والجنوب) معا ويدخلون الى الملعب. كان ثمة الكثير من المشاعر عندما رأينا ذلك يحصل. كان ثمة أيضا الكثير من الفرح للقدرة على البعث بهذه الرسالة من التفاهم، السلام".

أضاف "هذه هي الرسالة الأولمبية من كوريا الى العالم (...) كان من المهم ان تأتي هذه الرسالة من شبه الجزيرة الكورية، حيث شهدنا هذا التوتر السياسي القوي".

ولا يزال الشمال والجنوب رسميا في حالة حرب منذ انتهاء النزاع في شبه الجزيرة الكورية (1950-1953). الا ان الألعاب أدت الى تقارب كبير، شمل مشاركة شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في الافتتاح، ونقلها دعوة الى الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان لزيارة بيونغ يانغ.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ابن رونالدو يواصل نثر سحره في الملاعب الإيطالية
  2. ميسي يستفز الأرجنتينيين بـ
  3. ريال مدريد يخطط لضم هازارد في صفقة تبادلية.. وهذا بديل لوبيتيغي
  4. تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
  5. برشلونة يراقب 14 لاعباً لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل
  6. غوارديولا : ما حققته مع برشلونة لا يحدث سوى مرة واحدة فقط
  7. مانشستر يونايتد يمهل حارسه دي خيا الاختيار بين البقاء أو الرحيل
  8. كاثرين مايورغا: هكذا اغتصبني كريستيانو رونالدو
  9. لهذا السبب بول بوغبا لن يرحل عن مانشستر يونايتد !
  10. ميسي بإمكانه الرحيل عن برشلونة على طريقة تشافي وإنييستا
  11. أسهم يوفنتوس في البورصة تتهاوى بسبب إتهام رونالدو بالاغتصاب
  12. الصحافة الباريسية تضغط لمنح كيليان مبابي جائزة
  13. خلدون المبارك : قدمنا لميسي ثلاثة أضعاف راتبه مع برشلونة ورفض الانتقال
  14. برشلونة وباريس سان جيرمان يمارسان اقصى الضغوط على رابيو
  15. نجوم بايرن ميونيخ يتمردون على مدربهم كوفاتش مطالبين بإقالته
  16. باريس سان جيرمان يعلن الحرب على برشلونة بسبب تصريحات بارتوميو
في رياضة