واصلت الاصابة تعكير مسيرة الاسباني رافايل نادال المصنف أول عالميا سابقا في كرة المضرب، بانسحابه الجمعة من دورتي انديان ويلز وميامي الأميركيتين للماسترز ألف نقطة، في ثاني إعلان من هذا النوع خلال أيام.

ولم يتمكن نادال (31 عاما) الذي تراجع الى المركز الثاني في تصنيف اللاعبين المحترفين لصالح السويسري روجيه فيدرر، من العودة بثبات هذه السنة، بعدما غاب في ختام الموسم الماضي بسبب إصابة في ركبته.

وقال نادال في بيان عبر صفحته على موقع فيسبوك "لن استطيع المشاركة في ميامي او انديان ويلز لانني في حاجة الى التعافي".

أضاف "للأسف، الاصابة التي تعرضت لها في أكابولكو قبل بدء الدورة هي في المنطقة نفسها التي عانيت منها في ملبورن"، في إشارة الى بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كانون الثاني/يناير الماضي، والتي انسحب فيها من مباراته في الدور ربع النهائي أمام الكرواتي مارين سيليتش، بسبب إصابة بين الورك وأعلى الساق اليمنى.

وقال نادال المتوج بـ 16 لقبا في البطولات الكبرى "الانسحاب من أكابولكو كان مؤلما جدا، كما انه من الصعب عدم اللعب في الولايات المتحدة. سأفتقدكم وسأبذل قصارى جهدي لكي أعود عام 2019".

وكان نادال أعلن فجر الثلاثاء الأربعاء الانسحاب من دورة أكابولكو المكسيكية قبل بدء مشاركته بها، معللا ذلك بشعوره "بألم في ساقي خلال التدريب، في المكان عينه حيث واجهت مشكلة في استراليا".

ولم يشارك ابن مايوركا في أية مباراة منذ كانون الثاني/يناير عندما انسحب من بطولة استراليا أمام سيليتش. ومع انسحابه اليوم من دورتين، ارتفع عدد الدورات التي اعلن فيها عدم مشاركته او انسحابه منها الى ثمان بعد استراليا، بريزبين، لندن، باريس، بازل وأكابولكو.

وأعرب مدير دورة إنديان ويلز الالماني طومي هاس عن "خيبة أملنا من عدم قدرة +رافا+ على التنافس (...) نتمنى له الأفضل والتعافي سريعا".

وسبق لنادال ان توج بلقب دورة إنديان ويلز ثلاث مرات، آخرها في 2013 على حساب الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو. لكن لم يسبق له إحراز لقب ميامي حيث بلغ النهائي خمس مرات آخرها 2017 وخسر أمام فيدرر.

وتقام دورة انديان ويلز بين الثامن من آذار/مارس و18 منه، وميامي من 21 منه الى الاول من نيسان/ابريل المقبل.

وأنهى نادال الذي سيبلغ الثانية والثلاثين في حزيران/يونيو المقبل، عام 2017 كأكبر لاعب يحتل صدارة التصنيف العالمي، منذ اعتماده قبل 45 عاما، لكنه فقد الصدارة والرقم القياسي كأكبر لاعب سنا يتصدر، لصالح فيدرر (36 عاما) الذي استعاد الصدارة الشهر الماضي.

- موسم الاصابات -

ويأتي انسحاب نادال من الدورتين الأميركيتين غداة إعلان السويسري ستانيسلاس فافرينكا الأمر نفسه، وذلك بهدف إراحة ركبته اليسرى التي أجرى لها عملية جراحية أبعدته عن النصف الثاني من الموسم الماضي.

وقال فافرينكا (32 عاما) المتوج بثلاثة ألقاب في البطولات الكبرى "العودة بعد عملية كبيرة (مسألة) معقدة، وبعدما خضت العديد من الدورات، قررت بعد التشاور مع محيطي بأنه من الافضل بالنسبة الي التركيز على التطور الحاصل في الآونة الاخيرة والعودة الى التمارين".

وأضاف السويسري الذي وصل الى المركز الثالث عالميا قبل ان يتراجع الى الثاني عشر بسبب غيابه، "هدفي استعادة افضل مستوى لي ومن اجل ذلك يتعين علي القايم بعمل شاق كل يوم"، مضيفا "يتعين علي التحلي بالصبر ومنح جسدي الوقت الكافي الذي يحتاج اليه. هدفي المقبل هو الملاعب الترابية التي تعتبر من اللحظات التي أحبها خلال الموسم".

وغاب فافرينكا عن القسم الثاني من عام 2017 اثر اصابة خطيرة في ركبته اليسرى، وعاد في مطلع 2018 وخاض اربع دورات منها بطولة استراليا المفتوحة حيث خرج من الدور الثاني. وكانت آخر مشاركة له في دورة مرسيليا الفرنسية الاسبوع الماضي حيث انسحب من مباراته الاولى.

ولا تقتصر سلسلة اللاعبين البارزين الذين يعانون منذ أشهر مع الآثار السلبية للاصابات على نادال وفافرينكا، اذ يغيب البريطاني أندي موراي المصنف أول عالميا سابقا منذ النصف الثاني من الموسم الماضي، وأعلن في كانون الثاني/يناير انه أجرى عملية جراحية لمعالجة إصابة في وركه.

أما الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي غاب أيضا في القسم الثاني من الموسم الماضي بسبب إصابة في المرفق الأيمن، فعاد لفترة وجيزة مطلع 2018 وشارك في بطولة استراليا حيث بلغ الدور الرابع. الا انه أعلن مطلع الشهر التالي (شباط/فبراير) انه خضع لتدخل جراحي في المرفق.