أكد الدراج الاسباني مارك ماركيز (هوندا) هيمنته على جائزة المانيا الكبرى للدراجات النارية التي شكلت المرحلة التاسعة من بطولة العالم لهذا الموسم، بتحقيقه فوزه التاسع تواليا في مختلف الفئات بعد تقدمه على دراجي ياماها الايطالي فالنتينو روسي ومواطنه مافريك فينياليس.

على حلبة ساخسنرينغ، رفع حامل اللقب العالمي صدارته في فئة موتو جي بي الى 165 نقطة بفارق 46 نقطة عن المخضرم روسي بطل العالم سبع مرات و56 عن فينياليس.

وهذا الفوز الخامس هذا الموسم لماركيز (25 عاما) بعد الولايات المتحدة، اسبانيا، فرنسا وهولندا.

وشرح ماركيز الذي انطلق من المركز الاول بعد فوزه "تسعة انتصارات متتالية هنا لا تصدق... كان صعبا، خصوصا بعد انطلاقي الذي لم يكن مثاليا. خسرت مركزين ثم كان صعبا علي تجاوز دراجي دوكاتي".

وتصدر ماركيز، بطل العالم اربع مرات في 2013 و2014 و2016 و2017، السباق في اللفة السابعة عشرة، قبل ان يصنع فارقا بسيطا (2:196 ثانية عن روسي و2:776 عن فينالس) في نهاية السباق.

وتستكمل منافسات البطولة في 5 اب/اغسطس المقبل في جائزة تشيكيا الكبرى.

وفي فئة موتو 2، حل الايطالي فرانشيسكو بانيايا (كاليكس) متصدر الترتيب العام في المركز الثاني عشر، فيما توج الجنوب افريقي براد بيندر (كاي تي ام) بفوزه الاول في هذه الفئة والثامن في مجمل مسيرته، متقدما على الاسباني خوان مير (كاليكس) والايطالي لوكا ماريني (كاليكس).

وقلص البرتغالي ميغيل اوليفيرا (كاي تي ام) الفارق الى 7 نقاط مع المتصدر بعد حلوله رابعا. ويملك بانيايا 148 نقطة مقابل 141 لاوليفيرا.

وفي فئة موتو 3، حقق الاسباني خورخي مارتن (هوندا) فوزه الثاني تواليا والخامس هذا الموسم ليعزز صدارة بطولة العالم، بعد تفوقه على مطارده الايطالي ماركو بيتسيتشكي (كاي تي ام). ويملك مارتن 130 نقاط مقابل 123 لبيتسيتشكي.