تفوق شيكاغو بولز على مضيفه أتلانتا هوكس بعد مباراة ماراتونية شهدت أربعة أشواط إضافية ضمن دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، والذي بات ميلووكي باكس أول فريق يضمن بلوغ أدواره النهائية "بلاي أوف".

وقاد زاك لافين بنقاطه الـ47، الأعلى في مسيرته، شيكاغو للفوز على أتلانتا 168-161، بينما تفوق ميلووكي على مضيفه لوس أنجليس ليكرز ونجمه ليبرون جيمس بنتيجة 131-120.

وفي مباراة استضافها أتلانتا الجمعة، سجل لاعبه تراي يونغ 49 نقطة كانت الأعلى أيضا له في مسيرته، لكنها لم تكن كافية لتجنيب فريقه الخسارة أمام منافس حقق أعلى عدد من النقاط في مباراة واحدة في تاريخه، محطما رقما سابقا يعود الى آذار/مارس 1984، عندما فاز على بورتلاند 156-155 في مباراة شهدت أيضا أربعة أشواط إضافية.

ومع 329 نقطة، باتت هذه المباراة الثالثة في تاريخ الدوري من حيث مجموع نقاط الفريقين، بعد 370 نقطة (مباراة بين بيستونز وناغتس في كانون الأول/ديسمبر 1983 انتهت بعد ثلاثة أشواط إضافية)، و337 نقطة بين باكس وسبيرز في آذار/مارس 1982.

وقال لافين "لم أشارك مطلقا في مباراة طويلة الى هذا الحد"، مشيرا الى أنه إحدى الكرات التي رماها لم تبلغ السلة "لأنني كنت متعبا جدا".

وشهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين، مع تبادلهما السيطرة على أرباعها، اذ أنهى أتلانتا الأول لصالحه 33-26، بينما تفوق شيكاغو في الثاني 31-27، وصنع الفارق في الثالث (38-24)، قبل أن يعود أتلانتا في الربع الأخير وينهيه لصالحه 40-29.

وكان أتلانتا الأقرب لحسم المباراة في وقتها الأصلي، لكن لاعب شيكاغو أوتو بورتر جونيور أفاد من خطأ لتسديد ثلاث رميات حرة قبل النهاية بـ 0,4 ثانية، وتمكن من تسجيلها جميعها، ليجر المباراة للوقت الإضافي.

وكان تراي يونغ قد منح هوكس التقدم بثلاث نقاط (124-121) بمحاولة ناجحة من خارج القوس قبل نهاية الربع الأخير بثانيتين فقط.

وعاد سيناريو الرميات الحرة الثلاث ليصب في صالح شيكاغو في الشوط الإضافي الرابع، وهذه المرة عبر اللاعب الفنلندي الشاب لاوري ماركانن (21 عاما)، اذ حصل على خطأ أثناء محاولة تسجيل رمية ثلاثية، وسدد بنجاح رمياته الحرة ليمنح فريقه التقدم 162-159 قبل نحو دقيقتين على نهاية الشوط الإضافي الرابع. ولم يفقد شيكاغو التقدم بعد هذه المحاولات.

وكان لافين (23 عاما) أفضل مسجل في فريقه، وأنهى المباراة بـ47 نقطة مع تسع متابعات وتسع تمريرات حاسمة، بينما ساهم ماركانن بـ31 نقطة و17 متابعة، وأوتو بورتر جونيور بـ31 نقطة و10 متابعات.

في المقابل، كان يونغ أفضل مسجل في المباراة مع 49 نقطة وثماني متابعات و16 تمريرة حاسمة، بفارق كبير عن ثاني أفضل مسجل في صفوف فريقه، وهو الأوكراني أليكس لين مع 24 نقطة وعشر متابعات.

وكان فوز الجمعة الـ18 لشيكاغو هذا الموسم في مقابل 45 خسارة، وهو يحتل المركز 13 في ترتيب المنطقة الشرقية، خلف أتلانتا الذي تلقى خسارته الـ42 في مقابل 21 فوزا.

- غاسول في ميلووكي -

وبات متصدر ترتيب الشرقية، ميلووكي، أول فريق يضمن خوض الـ "بلاي أوف" هذا الموسم، اذ رفع بفوزه على ليكرز، رصيده الى 48 انتصارا (مقابل 14 خسارة)، علما بأنه حقق الجمعة فوزه السابع تواليا، ولم يتلق سوى خسارة واحدة في آخر 14 مباراة.

ويدين ميلووكي بفوزه الى إريك بليدسو الذي كان أفضل مسجل في صفوفه مع 31 نقطة (الأعلى له هذا الموسم) وتسع متابعات وخمس تمريرات.

في المقابل، كان ليبرون جيمس وبراندون إينغرام الأفضل في صفوف ليكرز، اذ سجل الأول 31 نقطة مع سبع متابعات وعشر تمريرات، بينما ساهم الثاني بـ31 نقطة وثماني متابعات.

وفرّط ليكرز خلال المباراة بفارق كبير صنعه في الربع الثالث ووصل الى 12 نقطة، قبل أن يعود باكس في الربع الأخير، ليكبد فريق مدينة لوس أنجليس خسارته الـ32 (مقابل 30 فوزا) هذا الموسم.

وأتى أداء بليدسو بعد ساعات من تقارير صحافية عن توصل اللاعب والفريق الى اتفاق لتجديد عقده لأربعة أعوام مقابل 70 مليون دولار.

وفي ما بدا بمثابة تأكيد لهذا الاتفاق، قال بليدسو بعد المباراة "أنا محاط بمجموعة رائعة من اللاعبين. هم بمثابة إخوة لي. رحبوا بي في الموسم الماضي (لدى انضمامه من فينيكس صنز)، والأمر بدأ يؤتي بثماره حاليا، فلم لا؟ (أبقى)".

وإضافة الى تجديد عقد بليدسو، سينضم الى صفوف ميلووكي لاعب الارتكاز الإسباني باو غاسول قادما من سان أنتونيو سبيرز، بعد توصله الى اتفاق مع ميلووكي يقوم بموجبه الأخير بشراء عقده.

وقال غاسول عبر حسابه على تويتر "أغادر اليوم سبيرز. كان حلما بالنسبة إلي أن أدافع عن ألوان فريق من الأكثر شهرة في الـ +ان بي ايه+. لقد كان شرفا بالنسبة إلي أن أرتدي هذا القميص".

وعلق مدرب سبيرز غريغ بوبوفيتش "باو غاسول انسان استثنائي ولاعب محترف جدا، نشكره على كل ما قدمه للفريق، على أرض الملعب وفي غرف الملابس".

- لينارد يمنح تورونتو الفوز -

أما ثاني ترتيب المنطقة الشرقية تورونتو رابتورز، فحقق فوزا صعبا على ضيفه بورتلاند ترايل بلايزرز بنتيجة 119-117، بفضل محاولة ناجحة لنجمه كاوهي لينارد قبل 1,5 ثانية من النهاية.

وأنهى لينارد المباراة مع 38 نقطة كانت أهمها نقطتان في الثواني القاتلة من المباراة، بمحاولة ناجحة من داخل القوس عاندت حلقة السلة أربع مرات قبل الدخول، على وقع صيحات التشجيع لنحو 19800 شخص في مدرجات قاعة "سكوشيا بنك".

وعزز تورونتو رصيده في المركز الثاني خلف ميلووكي في ترتيب المنطقة، بفوزه الـ 46 مقابل 17 خسارة، بينما تلقى بورتلاند رابع ترتيب المنطقة الغربية، خسارته الـ24 في 62 مباراة.

وكان أفضل مسجل للضيوف سي جاي ماكولوم مع 35 نقطة.

وفي المباريات الأخرى، فاز بوسطن سلتيكس على واشنطن ويزاردز 107 - 96، وتشارلوت هورنتس على بروكلين نتس 123-112، ولوس أنجليس كليبيرز على ساكرامنتو كينغز 116-109، ونيو أورليانز بيليكانز على فينيكس صنز 130-116.