اختير الألماني ماركو ريوس لاعب وسط نادي بروسيا دورتموند كأفضل لاعب ألماني لعام 2019 ، كما اختير مواطنه يورغن كلوب المدير الفني بنادي ليفربول الإنكليزي كأفضل مدرب ألماني عن العام ذاته.

وبحسب استفتاء جمعية الصحافة الرياضية الألمانية ممثلة في مجلة "كيكر" الألمانية ، فإن ريوس فاز بجائزة لاعب العام بعدما حصل على 158 نقطة متفوقاً بفارق واسع على كاي هافرتز لاعب وسط نادي بايرن ليفركوزن الذي نال 121 نقطة ، بينما حل ثالثاً الألماني جيشوا كيميتش الظهير الأيمن لنادي بايرن ميونيخ برصيد 35 نقطة ، فيما جاء رابعاً لوري سانيه لاعب وسط نادي مانشستر سيتي الإنكليزي برصيد 28 نقطة ( الأول على اللاعبين الألمان المحترفين خارج البلاد).

وجاء تتويج ريوس لعام 2019 ، بعدما سجل 17 هدفاً ، ساهمت بتحقيق بروسيا دورتموند المركز الثاني في بطولة الدوري الألماني، حيث تُعد هذه المرة الثانية التي يتوج فيها بالجائزة كأفضل لاعب ألماني بعدما نالها اول مرة عام 2012 عندما كان يلعب في صفوف نادي بوروسيا مونشنغلادباخ

هذا واحتل توني كروس لاعب وسط ريال مدريد الإسباني المركز الثامن عشر هذا العام برصيد ثلاث نقاط فقط بعدما قدم موسماً مخيباً مع العملاق المدريدي لم يحرز خلاله أي لقب، مع الإشارة الى أنه قد نال الجائزة العام الماضي .

كلوب الأفضل فنياً

وحقق يورغن كلوب جائزة افضل مدرب ألماني في نسختها الثامنة عشرة ، بعدما قاد نادي ليفربول لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا بفوزه على نادي توتنهام هوتسبير بهدف نظيف في المباراة النهائية ، كما قاد الفريق للحصول على المركز الثاني في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز بعد صراع قوي مع البطل مانشستر سيتي امتد حتى الجولات الأخيرة من عمر البطولة.

هذا وتوج كلوب بالجائزة بعدما حصد 183 نقطة ، بينما احتل المركز الثاني فريدهيلم فونكل مدرب نادي فورتونا دوسلدورف برصيد 139 نقطة ، تلاهما أدولف هوتر مدرب آنتراخت فرانكفورت برصيد 56 نقطة ، فيما حل الكرواتي نيكو كوفاتش مدرب بايرن ميونيخ في المركز الرابع برصيد 52 نقطة رغم انه قاد العملاق البافاري لإحراز ثنائية الدوري و الكأس المحليتين.

وسبق ليورغن كلوب ان نال جائزة افضل مدرب ألماني مرتين ، وذلك عامي 2011 و 2012 عندما كان يشرف على تدريب نادي بروسيا دورتموند ، حيث احرز معه لقب الدوري الألماني لمرتين متتاليتين.